صحيفة الشرق الاوسط تشيد بالتجربة الاتحادية للامارات



لندن في 19 نوفمبر/ وام/ قالت جريدة الشرق الاوسط الصادرة في لندن اليوم ان دولة الامارات العربية المتحدة حافظت على قوة الدفع التي اطلقها القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه بفضل اصالة وصلابة التجربة الاتحادية وبفضل ما يتمتع به صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة/حفظه الله/ من صفات مكنته من المحافظة على زخم المسيرة التنموية.

وسلطت الصحيفة في ملحق شامل عن دولة الامارات الضوء على الانجازات التي حققتها دولة الامارات في مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية.

كما اجرت عددا من المقابلات مع عدد من اصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين الذين تناولوا في احاديثهم ما تحقق من انجازات في نطاق اختصاص كل واحد منهم.

وأشارت الصحيفة في استعراضها لملامح المرحلة المقبلة من حياة دولة الامارات الى ان توسيع اطار المشاركة السياسية من خلال الانتخابات البرلمانية المنتظرة الشهر المقبل وزيادة انخراط القطاع الخاص في عملية التنمية الشاملة التي تعيشها دولة الامارات تعطي للتجربة الاتحادية زخما جديدا.

وأشادت الصحيفة ضمن مقال كتبه مسؤول التحرير في ابوظبي تاج الدين عبد الحق بالصيغة المتدرجة للانتخابات البرلمانية كما جاء في المبادرة التي اطلقها صاحب السمو رئيس الدولة بهذا الشأن.

وقالت ان المتابع لمسيرة الامارات يجد في هذه الصيغة استمرارا للفلسفة التي ارساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان والقائمة على التدرج في اتخاذ القرارات ابان عمله الدؤوب لتاليف القلوب حول فكرة الاتحاد.

واضافت ان صاحب السمو الشيخ خليفة يتبع نفس الاسلوب لتهيئة الظروف المناسبة لاجراء انتخابات برلمانية مباشرة وكاملة.

وقال الكاتب ان التفاعل الشعبي مع الصيغة الانتخابية المتدرجة يؤكد ان الانتخابات هي خيار وطني حددت شكله ومداه الظروف الاماراتية وليس استجابة لضغوط من الخارج .

واضاف بان الصيغة التي اقترحها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد تؤكد ان التركيز كان على مضمون التجربة الانتخابية وليس شكلها والا لكان بالامكان استنساخ تجارب انتخابية ركزت على الشكل دون ان يكون فيها مضامين حقيقية للمشاركة.

وأجرت الصحيفة في معرض اهتمامها بتجربة الانتخابات مقابلة مع معالي الدكتورانور محمد قرقاش وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني اكد فيها على ان التفاعل الشعبي مع تجربة الانتخابات يؤكد تقاطع رأي الشارع مع رأي القيادة وشدد معالي الدكتور قرقاش على ان الانتخابات هي اختيار وطني وليست وليدة املاءات من الخارج ..واصفا معاليه التدرج فيها بأنه استمرار لنهج سياسي معروف في الامارات.

واشار معالي الدكتور قرقاش الى ان الانتخابات في دولة الامارات لاتتحرك بسبب وضع مأزووم اومحتقن بل في اجواء ازدهار ونجاح وثقة بالمستقبل مشيرا الى الحرص على ان تكون كل خطوة مدروسة وواثقة.

وقال الدكتور قرقاش ان تفعيل دور المجلس الوطني له شقان أولها تحفيز المواطنين على المشاركة ومن ثم توسيع الصلاحيات التي ستكون ضمن حوار وطني في المرحلة المقبلة.

كما اجرت الصحيفة مقابلة مع معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول مسيرة التعليم العالي بدولة الامارات..قال معالية ان التعليم هو محور عملية التنمية في دولة الامارات العربية المتحدة وهو الجسر الذي تتواصل من خلاله مع محيطها والعالم .

وأشار الى عملية التطوير المستمرة في قطاع التعليم مشددا على ان عملية التطوير منهاجا وآليات لاتتعارض لاتعني التنازل عن الهوية الوطنية بل يعطي فرصة لاحداث تفاعل صحي مع الثقافات والحضارات الاخرى وتسهم في اغناء حضارتنا العربية والاسلامية.

واكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك على ان فتح فروع لجامعات اجنبية في الامارات لايعني تهميش التعليم الجامعي الحكومي بل اثراء له من خلال توفير فرص الاحتكاك والتنافس مع جامعات عريقة .

وأكد معاليه على اهمية سياسة الربط بين مخرجات التعليم وسوق العمل وقال معاليه ان سوق العمل في الامارات قادر على استيعاب كافة الخريجين مشيرا الى ان المشكلة ليست في مدى ملاءمة الخريجين لسوق العمل بل في ايجاد النظم التي تسمح باقبالهم على الوظائف المتاحة.

وتحدثت للصحيفة الشيخة لبنى القاسمي وزيرة الاقتصاد والتخطيط فركزت معاليها على ان التشريعات الاقتصادية الاماراتية تشريعات مرنة ويجري تحديثها باستمرار حسب الحاجة .

وشددت الشيخة لبنى على ما يتمتع به سوق الامارات من حوافز استثمارية.

وقالت معالي الشيخة لبنى القاسمي ان السياسة الاقتصادية القائمة على حرية السوق والمدعومة باستقرار امني وسياسي ساهت في استقطاب الاستثمارات.

ونفت معالي الشيخة ان يكون للاجراءات التنظيمية التي اتخذتها هئية الاوراق المالية أي انعكاسات على مستوى تدفق الاستثمارات وقالت ان هذة الاجراءات ساهمت في استقطاب الاستثمارات لانها عززت المصداقية والشفافية التي تتمتع بها الاسواق الاماراتية.

وسلطت الصحيفة في ملحقها الضوء على صناعة الطيران من خلال مقابلتين واحدة مع سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني ورئيس طيران الامارات.

ومقابلة مع معالي الشيخ احمد بن سيف ال نهيان رئيس مجلس ادارة طيران الاتحاد.

وقال الشيخ احمد ان التوقعات تجعلنا نضخ المليارات لتوسيع المطارات القائمة حاليا وبناء مرافق جديدة كمطار جبل علي في دبي الذي يضم مجمع للخدمات اللوجستية .

من جانبه اشار معالي الشيخ احمد بن سيف ال نهيان الى خطط طيران الاتحاد لتوسيع الخطوط وزيادة الاسطول منوها في هذا الصدد بان عدد الطائرات حاليا يصل الى/22/ طائرة وان هناك طلبيات لاكثر من/40/ طائرة في الطريق.

واكد معالي الشيخ احمد بن سيف آل نهيان على المعايير الاقتصادية والتجارية في ادارة طيران الاتحاد.

ونشرت الصحيفة في ملحقها عدة تقارير اقتصادية من بينها تقرير حول تراجع اعتماد الامارات على النفط كمصدر وحيد للدخل مع تنامي مساهمات القطاعات الانتاجية والخدمية الاخرى في الناتج الاجمالي المحلي.

وقد قدر احد التقارير التي نشرتها الصحيفة حجم الدخل من النفط بما يعادل/30/ بالمائة في حين تساهم القطاعات الاخرى بنسب متزايدة عاما بعد عام.

واشارت الصحيفة الى ارتفاع صادرات الامارات من السلع غير النفطية الى حوالي/75/ مليار دولار فيما تصل الصادرات النفطية الى اقل من نصف هذا الرقم.

وتناول تقرير آخر الاستثمارات في المناطق الحرة وقدر اجمالي الاستثمارات فيها بما يتجاوز اربعة مليارات دولار .

واشار التقرير الى العوامل التي ساعدت على جعل المناطق الحرة مناطق جاذبة للاستثمارات منوها بان البنية التحتية الحديثة في هذه المناطق وفي دولة الامارات ووجود حوافز واعفاءات تجعل من المناطق الحرة اكثر جاذبية من مثيلاتها في العالم .

وتناول تقرير آخر الطفرة العقارية الجديدة في الامارات فأشارت الى ان هذه الطفرة تضع الامارات على خريطة الاستثمار العالمي مشيرة الى ان الاستثمار العقاري بات يقدر بعشرات المليارات وبات يسترعي انتباة المستثمرين من مختلف انحاء العالم .

واجرت الصحيفة مقابلات مع عدد من قيادات القطاع الخاص ومنهم المهندس صلاح الشامسي الذي تناول الدور الذي ينتظر القطاع الخاص في ابوظبي معتبرا ان هذا القطاع سيكون هو المحرك لعملية التطوير المقبلة وذكر ان امارة ابوظبي تعيش واقعا اقتصاديا جديدا مليئا بالفرص ويتميز بوجود شركات وبنوك عملاقة من حيث الملاءة والقدرة المالية والفنية.

وتحدث للصحيفة ايضا الى عبد العزيز الغرير رئيس مجلس ادارة بنك المشرق فأشار الى ان النجاح الذي تحققه المشروعات الاقتصادية العملاقة بدولة الامارات دليل على اهمية المنطقة ككل.

واعرب عن ثقته بالوضع الاقتصادي والسياسي للمنطقة وقال سبق لنا ان مررنا بأزمات كبيرة لكن المنطقة تجاوزتها وخرجت منها اقوى عودا.

وام/مل/زا/ مد 18 16