الأحد 09 أغسطس 2020 - 1:41:39 م

مسيرة مجلس التعاون الخليجي في محاضرة للمركز الثقافي الإعلامي


المركز الثقافي الإعلامي / محاضرة / تنظيم

أبوظبي في 20 نوفمبر / وام / تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة ينظم المركز الثقافي الإعلامي مساء غد محاضرة للباحث الدكتور نايف عبيد تحت عنوان " من أبوظبي 1981 إلى أبوظبي 2010 .. مجلس التعاون لدول لخليج العربية إلى أين ؟ " .. وذلك في مقر المركز بالبطين في أبوظبي.

ويتناول الدكتور نايف عبيد في محاضرته مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومراحل تطوره ومستقبله والآمال المعقودة عليه إضافة إلى العقبات التي تحول دون تحقيق بعض أهدافه.

وأوضح سعادة حبيب يوسف الصايغ المدير التنفيذي للمركز الثقافي الإعلامي في تصريح له بهذه المناسبة أن المحاضرة تأتي في إطار توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس المركز وحرصه الدائم على إبراز الدور الفاعل لدولة الإمارات العربية المتحدة في شتى المجالات.

وقال الصايغ إن تنظيم المحاضرة يأتي في الوقت الذي تستعد فيه أبوظبي لاستضافة مؤتمر القمة الـ 31 لقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية يومي السادس والسابع من شهر ديسمبر المقبل.. مشيرا إلى أنها تلقي الضوء على دور دولة الإمارات التي شهدت ميلاد المجلس في مايو عام 1981 في مسيرة المجلس إنطلاقا من إيمانها بوحدة الهدف والمصير بين دول الخليج العربية وحرصها على تعزيز العمل الخليجي المشترك.

وأضاف أن المحاضرة تهدف إلى توضيح الرؤى ودعم مسيرة المجلس الذي أسهمت فيه دولة الإمارات مع شقيقاتها دول مجلس التعاون في تعميق روابط التعاون والتآزر بين دوله وشعوبه والسعي لتحقيق التكامل في ما بينها في مختلف الميادين وتنسيق مواقفها الخارجية والاقتصادية مع كافة دول العالم بما يحقق مصالحها القومية ومنفعة شعوبها وحرصها على تحقيق الازدهار والاستقرار.

والدكتور نايف عبيد خبير وباحث استراتيجي حاصل على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية والعلاقات الدولية من جامعة بلجراد ويعمل مستشارا في أبوظبي وعمل مستشارا في الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وله العديد من الإصدارات مثل .. " مجلس التعاون لدول الخليج العربية.. من التعاون إلى التكامل " و" العولمة .. مشاهد وتساؤلات " و" العرب..

الواقع والطموح " و" السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة..

بين النظرية والتطبيق " و" دول مجلس التعاون في عالم متغير.. دراسة في التطورات الداخلية " و" العلاقات الخارجية 1990 _ 2005 " إضافة إلى العديد من الدراسات والبحوث المنشورة في كتب مشتركة.

وحاضر الدكتور عبيد في جامعة الدراسات الأجنبية ومدرسة اللغات الأجنبية في بكين ومعهد دراسات الشرق الأوسط في جامعة الدراسات الدولية في شنغهاي.

مل / دن / زا /.

وام/دن/ز ا