الأربعاء 19 يناير 2022 - 2:11:02 ص

إتفاقية توأمة بين عاصمتي الكويت والمكسيك منتصف أكتوبر الجاري


الكويت / مكسيكو سيتي / توأمة
مكسيكو سيتي في 6 أكتوبر/ وام / يوقع مارسيلو أبرارد رئيس حكومة المنطقة الفدرالية في المكسيك عمدة العاصمة مكسيكو سيتي خلال زيارته الرسمية لدولة الكويت في الفترة من 16 إلى 19 اكتوبر الجاري والشيخ علي الجابر الأحمد الصباح محافظ العاصمة الكويتية .. إتفاق توأمة بين عاصمتي البلدين الصديقين .. وصولا إلى تعزيز أواصر التعاون بين بلديهما في مختلف المجالات.

وبحث سعادة سميح جوهر حيات سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة المكسيكية ومارسيلو أبرارد خلال لقائهما أمس في المقر الرسمي لرئيس الحكومة في العاصمة المكسيكية .. الترتيبات الخاصة بالزيارة الرسمية التي تضم وفدا رفيع المستوى .

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن السفير حيات قوله .. إن المسؤول المكسيكي سيلتقي خلال زيارته الكويت القيادة السياسية وكبار المسؤولين .. فيما ثمن العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة شعبيهما.

وأوضح أن تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين يسهم في تعزيز أواصر التعاون القائم بينهما .. مشيرا إلى أن الزيارة المرتقبة ستتيح للجانبين فرصة التشاور وتبادل الرأي حول القضايا التي تهم البلدين الصديقين بصفة عامة والعلاقات الثنائية وسبل تطويرها بصفة خاصة في المجالات الإقتصادية والتجارية والإستثمارية..فيما وصف الزيارة بالتاريخية كون أبرارد أول مسؤول مكسيكي رفيع المستوى يزور دولة الكويت منذ 36 عاما حيث بدأت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين .

من جانبه أعرب مارسيليو أبرارد عن سعادته بزيارة دولة الكويت والإلتقاء بقيادتها ومسئوليها ..مشيرا إلى أن زيارته تأتي تقديرا لطبيعة العلاقات المتميزة بين البلدين التي تشهد زخما وازدهارها وصولا إلى الإرتقاء بها في مختلف المجالات.

وأوضح أن اتفاق التوأمة بين عاصمتي البلدين الصديقين يعتبر تاريخيا كونه أول اتفاق توأمة توقعها المكسيك مع دولة عربية مما يدل على مكانة الكويت المرموقة في قلوب المكسيكيين.

ينص اتفاق التوأمة بين العاصمتين على إقامة أنشطة ترسخ التعاون المتبادل بين البلدين تعزيزا لعلاقاتهما والحفاظ على تراثهما التاريخي والثقافي .. كما ينص الإتفاق على أهمية وضرورة سعى العاصمتين إلى توطيد التعاون بين شباب البلدين وصولا إلى تبادل المعرفة وتوثيق عرى التواصل بينهم.

يتضمن الإتفاق ست مواد تطال مختلف مجالات التعاون وأشكاله وآليات التنسيق والتقييم والجوانب المالية وصولا إلي علاقات تعاون عميق بين الحكومتين لاسيما دعم الأواصر التي تساعد على تنمية المجالات الثقافية والسياحية والعلمية والتقنية والتجارية وغيرها .. فيما يترك الإتفاق لكل للطرفين الحق في صياغة مقترحات إضافية وفقا للضرورات الطارئة التي قد تنشأ خلال عمليات تنفيذه.

يمثل حكومة مدينة مكسيكو وفق ما جاء في الإتفاق مكتب الشؤون الدولية التابع لها بمثابة الرابط المنسق مع مدينة الكويت .. فيما يمثل مدينة الكويت مكتب العلاقات الدولية التابع لها .. بينما يمول الطرفان جميع أنشطة الاتفاق من الموارد المخصصة لميزانية كل منهما وفقا لقوانين البلدين شهدت العلاقات بين الكويت والمكسيك قفزة نوعية عقب زيارتين رسميتين لسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء للمكسيك العام الماضي توجت بافتتاح سفارة للكويت في المكسيك وافتتاح سفارة للمكسيك في الكويت .. فيما قامت باتريشيا اسبنوزا وزيرة الخارجية المكسيكية بزيارة الكويت ممثلة الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون في الإحتفالات الوطنية الكويتية خلال شهر فبراير الماضي تلتها زيارات عدد من كبار المسؤولين السياسيين والإقتصاديين .. بينما تم نظيم القطاعات الحيوية في المكسيك فعاليات متميزة.

يذكر أن مارسيليو إبرارد الحاصل على شهادة التخرج من المدرسة القومية للإدارة في باريس الحائز على جائزة العمدة العالمية العام الماضي 2010 قد ترشح للإنتخابات الرئاسية في بلاده العام المقبل 2012.

خلا / ذ / زا /.







تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/ذ/ز ا