الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 - 12:41:51 ص

المركز الوطني للوثائق والبحوث ينظم محاضرات في التاريخ الشفاهي للدولة


أبوظبي / المركز الوطني للوثائق والبحوث / محاضرات .


أبوظبي في 14 يونيو / وام / نظم قسم التاريخ الشفاهي ودراسة الأنساب بالمركز الوطني للوثائق والبحوث خلال الفترة القليلة الماضية سلسلة من المحاضرات التدريبية المكثفة لاكثر من خمسين طالبة من طالبات المؤسسات الأكاديمية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

هدفت المحاضرات الى التعريف بمفهوم التاريخ الشفهي وأساليب الوصول إلى كبار السن من مواطنين ومقيمين ممن شاركوا في بناء حاضر الإمارات وقيام اتحادها الميمون وإجراء المقابلات معهم وفق منهج البحث العلمي وكيفية تجاوز صعوبات إجراء المقابلة.

القى المحاضرات عدد من خبراء القسم في إطار خطة المركز الإستراتيجية وتم اعتمادها ضمن أحد المساقات الأساسية في الجامعة الذي يتطلب النجاح فيه اعداد مشروع يتمثل في إجراء الطالبة مقابلة موثقة بالصوت والصورة لمدة 15 دقيقة مع أحد كبار السن حول بعض جوانب المجتمع الإماراتي قبل قيام الاتحاد على ان تقدم المقابلة بعد ذلك الى المركز ليحفظها في أرشيف التاريخ الشفهي لديه.

وقد تابعت ثلاث موظفات يعملن في مشروع متحف الشيخ زايد في جزيرة السعديات هذه المحاضرات التي يحرص قسم التاريخ الشفهي في المركز من خلالها على الوصول إلى الشباب الأكاديميين إيماناً منه بأهمية تكوين جيل منهم يحظى بالقدرة على تقصي الأحداث التي مرت بالدولة في الماضي.

كما يحرص على ان يستخلص الدروس من هذه الاحداث لان الرواية الشفوية أكثر ارتباطاً بتاريخ الإمارات وهي الكفيل باستكمال جوانب مجهولة من هذا التاريخ.

/س/





تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . .

وام/س/وح/مص