الجمعة 23 يونيو 2017 - 12:31 م
  • " مؤتمر الصحة النفسية " في الشارقة يناقش " العلاقة بين الصحة  العقلية والجسدية "
  • " مؤتمر الصحة النفسية " في الشارقة يناقش " العلاقة بين الصحة  العقلية والجسدية "

الأحد، ١٢ أكتوبر ٢٠١٤ - ٤:٥٤ م

" مؤتمر الصحة النفسية " في الشارقة يناقش " العلاقة بين الصحة العقلية والجسدية "

الشارقة في 12 أكتوبر / وام / بدأت اليوم أعمال " مؤتمر الصحة النفسية الأول " الذي تنظمه جمعية التمريض الإماراتية بالتعاون مع شعبة الطب النفسي في جمعية الإمارات الطبية والمركز الأمريكي النفسي العصبي.

يعقد المؤتمر - الذي يستمر يوما واحدا في قصر الثقافة في الشارقة - تحت رعاية هيئة الشارقة الصحية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يوافق العاشر من أكتوبر من كل عام.

ويشارك في الفعاليات التي تعقد تحت شعار " العلاقة بين الصحة العقلية والجسمية " نخبة من الأطباء النفسيين والمختصين في مجال الصحة النفسية ويهدف المؤتمر في دورته الأولى إلى نشر الوعي عن الصحة النفسية والعقلية وتأكيد مدى أهمية هذا الجانب وما يحظى به من عناية ورعاية في تطوير حياة الإنسان والاهتمام بصحته الجسمية والنفسية لضمان مستقبل أكثر تقدم ورفاهية ولإيصال رسالة مهمة للأشخاص الذين هم بحاجة إلى المساعدة بأن هناك من يمد لهم يد العون وتعريفهم بالمصادر المتوفرة لتلقي العلاج المناسب.

وقالت عائشة المهري رئيس جمعية التمريض الإماراتية في كلمة ألقتها نيابة عنها أسماء المازم عضو مجلس الإدارة .. إن المؤتمر يسلط الضوء على أهم المواضيع المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية وعلاقتها بصحة الإنسان الجسمية ويهدف إلى الإهتمام بزيادة الوعي بطرق الوقاية من الاضطرابات العقلية والنفسية وكيفية علاجها والمحافظة على استمرار الصحة و التكيف بشكل أفضل.

وأشارت إلى أن الاضطرابات النفسية والعصبية والسلوكية تعد من المشاكل الشائعة في جميع بلدان العالم وهي تتسبب في معاناة كبيرة وتضاعف التكاليف الاقتصادية والاجتماعية و كثيرا ما يتعرض أولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية للعزل الاجتماعي وظروف العيش المتدنية.

وأضافت أنه سيتم من خلال المؤتمر التعرف على مدى تأثير وتفاعل العوامل والضغوط النفسية والاجتماعية على صحة الإنسان وما تحدثه من اضطرابات نفسية أو عضوية وكيف تؤدي الأمراض الجسمانية إلى حدوث اضطرابات عقلية ونفسية.

وأكدت المازم مواصلة جمعية التمريض الإماراتية احتفالها بـ " يوم الصحة النفسية العالمي " من خلال مشاركتها في تنظيم حملة " يدا بيد نحو العافية " وذلك في مدينة دبي الأكاديمية العالمية لمدة أسبوع وتتضمن الحملة إلقاء محاضرات وورش عمل إضافة إلى معرض لأهم المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية.

من جانبها قالت أمل القطري مديرة إدارة التأمين الصحي في هيئة الشارقة الصحية .. أنه تنفيذا لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة برعاية كل المبادرات التي تصب في خدمة الإنسان والمجتمع لكي ينعم بالصحة والرفاهية والعيش الكريم على هذه الأرض الطيبة .. ترعى هيئة الشارقة الصحية هذه الفعالية المهمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للصحة العقلية الذي يصادف العاشر من أكتوبر من كل عام وذلك لتعزيز الوعي العام بقضايا الصحة النفسية والعقلية.

وأكدت أهمية عقد مثل هذه المؤتمرات المتخصصة التي تسعى في زيادة الوعي بالأمراض العقلية والنفسية ودراسة العلاقة فيما بينها ووضع الخطط والبرامج المتخصصة والإستراتيجيات الناجحة لتجاوز كل التحديات التي تواجه المعنيين بهذا الأمر.

من جانبه قال عادل كراني رئيس شعبة الطب النفسي في جمعية الإمارات الطبية..إن الاضطرابات النفسية تعد سببا في إصابة أكثر من ربع الحالات التي تعاني من الإعاقة على مستوى العالم سنويا ومع ذلك فإن الغالبية العظمى ممن يعانون هذه الحالات لا يتلقون العلاج المناسب والرعاية اللازمة .. مؤكدا أهمية الطب النفسي في الحياة المعاصرة المليئة بالصعوبات والعقبات حيث ظهر جليا الحاجة الماسة للطب النفسي إلا أنه ما زالت مجتمعاتنا تغيب هذه الأهمية للطب النفسي نظرا للنظرة السلبية لهذا التخصص من الطب.

وأضاف انه في دولة الإمارات نعمل جاهدين على توفير أعلى مستوى للصحة النفسية و الجسدية .. مشيرا إلى أن جمعية الإمارات الطبية تنظم بالتعاون مع جمعية التمريض الإماراتية والمركز الأمريكي النفسي والعصبي هذا للمؤتمر لتبادل الخبرات بين الخبراء العاملية في مجال الصحة النفسية و التربية و التي تعنى بنشر ثقافة الصحة النفسية لما لها من علاقة وطيدة بالصحة الجسدية .

وأوضح كراني أن دولة الأمارات تولي التنوع الثقافي على أرضها أهمية كبرى وتسعى لحمايتهم من خلال توفيرها للخدمات الوقائية كل وفق احتياجاته ومنها التشخيص والعلاج والرعاية المبكرة للمصابين باضطرابات نفسية أو الإضطرابات الناجمة عن تعاطي مواد الإدمان والآلام المزمنة والإضطرابات العاطفية .

ويبحث المؤتمر خلال جلساته محاور عدة منها .. أثر الأمراض النفسية والعقلية على الصحة الجسمية ودور الأنشطة الرياضية في التقليل من الاضطرابات العقلية والنفسية وطرق العلاج المناسبة لهذه الإضطرابات بجانب عرض بعض الأفلام التوعوية الخاصة بالصحة النفسية.

وفي ختام المؤتمر سيتم تكريم المتحدثين المشاركين وعدد من العاملين في القطاع الصحي.

بت - دن - زا /.


وام/بت/دن/ز ا