• القافلة الوردية تكشف تفاصيل مسيرة فرسانها لعام 2016
  • القافلة الوردية تكشف تفاصيل مسيرة فرسانها لعام 2016
  • القافلة الوردية تكشف تفاصيل مسيرة فرسانها لعام 2016
  • القافلة الوردية تكشف تفاصيل مسيرة فرسانها لعام 2016
  • القافلة الوردية تكشف تفاصيل مسيرة فرسانها لعام 2016

القافلة الوردية تكشف تفاصيل مسيرة فرسانها لعام 2016

الشارقة في 22 فبراير / وام / كشفت اللجنة العليا المنظمة لمسيرة فرسان القافلة الوردية إحدى مبادرات جمعية أصدقاء مرضى السرطان المعنية بنشر وتعزيز الوعي بسرطان الثدي - النقاب عن تفاصيل المسيرة السنوية السادسة لفرسان القافلة الوردية التي ستنطلق برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تحت شعار " جنود الأمل الوردي " خلال الفترة من 7 إلى 17 مارس المقبل بهدف تعزيز الوعي المجتمعي بسرطان الثدي وبأهمية الكشف المبكر عنه وتقديم الفحوصات المجانية في أنحاء دولة الإمارات .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد اليوم في المكتب التنفيذي لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي بحضور سعادة أميرة بن كرم رئيس مجلس إدارة والعضو المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان رئيس اللجنة العليا المنظمة لمسيرة فرسان القافلة الوردية وسعادة محمد خلف مدير الإذاعة والتلفزيون الشارقة وجاسم البلوشي رئيس قسم التميز المؤسسي في مصرف الشارقة الإسلامي وسوسن جعفر عضو مجلس إدارة في جمعية أصدقاء مرضى السرطان وندى عسكر النقبي رئيس اللجنة الرياضية والإعلامية أميرة الفضل سفيرة القافلة الوردية ورؤساء لجان مسيرة القافلة الوردية لعام 2016 وعدد من أعضاء جميعة أصدقاء مرضى السرطان وحشد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية.

ويعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان انتشارا بين النساء في جميع أنحاء العالم إذ يمثل 16 بالمائة من جميع السرطانات التي تصيب هذه الفئة وهو يصيب حوالي 1.1 مليون امرأة في العالم يتم تشخيصهن سنويا بسرطان الثدي ومن هؤلاء يتوفى 410 آلاف بسبب مرضهن كما أن 98 بالمائة من الحالات التي يتم اكتشافها في مراحله الأولى يتم علاجها وشفاؤها تماما.

وأعلنت اللجنة المنظمة للقافلة الوردية عن مشاركة أكثر من 100 فارس وفارسة من محتلف الجنسيات في مسيرة الفرسان السادسة والتي ستنطلق صباح يوم الاثنين 7 مارس من نادي الشارقة للفروسية والسباق وتختتم يوم 17 مارس في العاصمة أبوظبي مرورا بكافة إمارات الدولة السبع .

وفيما يتعلق بمسار العيادات المتنقلة خلال مسيرة الفرسان أوضحت اللجنة أن العيادات الطبية المتنقلة ستعمل يوميا طيلة أيام المسيرة من الساعة 9 صباحا حتى 7 مساء وفق الجدول المحدد في مواقع مختارة لكل إمارة .. وستقوم الفرق الطبية بتقديم خدمات الكشف عن سرطان الثدي لآلاف النساء والرجال على مدار أيام المسيرة العشرة إلى جانب مشاركتهم في تقديم البرامج التوعوية التي تتضمنها المسيرة.

كما ستشهد مسيرة القافلة الوردية لهذا العام وللمرة الأولى تدشين عيادة ثابتة في واجهة المجاز المائية بالشارقة ستعمل فرقها الطبية على استقبال جميع الراغبين في إجراء الفحوصات وطرح استفساراتهم بخصوص المرض طيلة أيام المسيرة من الساعة 4 عصرا إلى 10 مساء وستعمل اللجنة المنظمة للقافلة الوردية خلال الأعوام القادمة إلى تعميم هذه التجربة في بقية إمارات الدولة لا سيما بعد التقدم الإيجابي التي أحدثتها القافلة الوردية فيما يخص التفاعل المجتمعي مع مرض سرطان الثدي وارتفاع نسب الوعي بضرورة إجراء الكشف المبكر عنه.

وأعربت سعادة أميرة بن كرم خلال كلمتها التي ألقتها في المؤتمر عن سعادتها وفخرها بهذا اللقاء الوطني المتجدد كل عام والذي يؤكد الجميع من خلاله على تكاتف المجتمع الإماراتي تجاه نشر الوعي بواحد من أكثر الأمراض التي تهدد حياة السيدات والرجال على حد سواء والتي يمكن أيضا أن نتفادى أثاره السلبية في حال عملنا على نشر الوعي اللازم به وتوفير سبل الكشف المجاني عنه للجميع .

وقالت نواصل اليوم مسيرة فرسان القافلة الوردية التي تأتي توافقا مع النهج الإماراتي الذي اتخذه مؤسس دولة الاتحاد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " رائد مدرسة العمل الإنساني حيث تمكنا بفضل رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ودعم ومتابعة قرينة سموه سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان سفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان للإعلان العالمي للسرطان سفيرة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لسرطانات الأطفال والدعم المتواصل لقادة الدولة والمجتمع من نشر الوعي حول أهمية الفحص المبكر والذاتي عن سرطان الثدي في مختلف أنحاء دولة الإمارات.

واستعرضت اميرة بن كرم أهم المبادرات التوعوية التي أطلقتها الجمعية خلال الأعوام الماضية .. موضحة أن القافلة الوردية وفرت خلال السنوات الخمس الماضية خدمات الفحص المبكر لـ 36.332 رجل وامرأة من مختلف الجنسيات والأعمار على مستوى دولة الإمارات تم إحالة 10,839 حالة منهم إلى فحص الماموغرام و 1,362 إلى فحوصات الأشعة الصوتية حيث كشفت تلك الفحوصات عن إصابة 27 حالة بالمرض كما قامت بتوفير الدعم والعلاج لنحو 30 مريضا بسرطان الثدي بتكلفة تصل إلى 7.5 مليون درهم وتمكنت من توسيع فريق جمعية أصدقاء مرضى السرطان التطوعي ليشمل أكثر من 300 شخصية ومؤسسة وشركة إلى جانب الأطباء والممرضين والطلاب وعائلات المصابين من مختلف الجنسيات ممن أخذوا على عاتقهم العمل على مساعدة مرضى السرطان ودعمهم.

وحول شعار مسيرة القافلة الوردية 2016 والمتمثل في " جنود الأمل الوردي " قالت يأتي اختيارنا "جنود الأمل الوردي" شعارا للمسيرة كونه يحمل الكثير من الدلالات والتقدير لجميع الذين أسهموا في دعم القافلة الوردية وتفاعلوا معها على مدار الأعوام الماضية ونجحوا في بث الوعي والأمل لدى مختلف أفراد ومكونات المجتمع الإمارات ونود من خلال الشعار أن نعبر عن فخرنا واعتزازنا لكل إنسان تحول إلى " جندي " يساند ويدعم فكرة ورسالة الأمل للقافلة الوردية وكل من عمل على بثها ونشرها في المجتمع".

ويشمل الشعار فرسان القافلة الوردية والأطباء والممرضين والمتطوعين والرعاة والداعمين والشركاء والإعلاميين وأفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين والزوار وجميع الذين تجاوبوا مع الفرق الطبية وخضعوا لإجراء الفحوص وكانوا كلمة السر في وصول القافلة الوردية إلى أهدافها.

من جانبه قال سعادة محمد خلف في كلمة ألقاها عن مؤسسة الشارقة للإعلام - الشريك الإعلامي للقافلة الوردية " لقد استطاعت القافلة الوردية خلال خمس سنوات وبفضل رعاية ومتابعة صاحب السمو حاكم الشارقة وتوجيهات قرينة سموه سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي أن تجد لها موطىء قدم مع أرفع المؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بسرطان الثدي وجذبت اهتمام الكثيرين من مختلف أنحاء العالم وساهمت بشكل كبير في نشر الوعي بسرطان الثدي على مستوى دولة الإمارات ".

وأضاف أن مبادرة مثل القافلة الوردية تستحق الوقوف معها وقفة كبيرة وتستحق كذلك الدعم والعمل معها في نشر رسالتها ومن هذا المنطلق تبلورت مسؤوليتنا في مؤسسة الشارقة للإعلام تجاه هذه المبادرة فمنذ إنطلاقة القافلة الوردية في عام 2011 حرصنا على أن نكون متواجدين وداعمين لها ونساعدها في نشر أهدافها التي ترمي إلى تحقيقها وبث رسائلها التوعوية من خلال القنوات والإذاعات التي تندرج تحت مظلة المؤسسة وذلك لأننا في مؤسسة الشارقة للإعلام نؤمن بأننا قبل أن نكون جهازا إعلاميا أننا مؤسسة وطنية لها قيمها ورسالتها الإنسانية والوطنية المستمدة من نبل وكرم المجتمع الإماراتي المعطاء والأصيل".

وقال جاسم البلوشي رئيس قسم التميز المؤسسي في مصرف الشارقة الإسلامي – الراعي الرسمي للقافلة الوردية إن مصرف الشارقة الإسلامي يحرص على المشاركة الفاعلة في النشاطات والفعاليات الرامية إلى تعزيز قيم التكافل الاجتماعي في دولة الإمارات وفقا لرؤية صاحب السمو حاكم الشارقة وانسجاما مع رؤية مجلس إدارة المصرف الذي على رأسه معالي عبدالرحمن العويس في دعم كل ما يفيد المجتمع من مشاريع رائد وتقديرا منا للمجتمع الذي نعتز بشراكتنا معه".

وأضاف " نحن فخورون بمرافقتنا للقافلة الوردية منذ انطلاقتها في عام 2011 وفخورون كذلك بوجود هذه الكوكبة من الفرسان والمتطوعين الذين يسيرون في ربوع إماراتنا السبع حاملين شعلة التوعية بمرض السرطان ..

معربا عن شكره لسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي على دعمها ورعايتها الكريمة للقافلة الوردية وعلى إتاحتها الفرصة لهم للمشاركة في هذه المبادرة المجتمعية الرائدة".

واستعرضت ليز دي جونغ مدير المشاريع في جمعية أصدقاء مرضى السرطان مدير مشروع القافلة الوردية المسارات الأربعة التي ستتضمنها مسيرة فرسان القافلة الوردية السنوية لعام 2016 وهي مسيرات الفرسان والعيادات والفعاليات وجمع التبرعات.

وأشارت إلى أن المسيرة ستتخطى مع نهاية مسيرة هذا العام حاجز 1438 كم على مدار ست سنوات في مختلف أنحاء دولة الإمارات للتوعية بمرض سرطان الثدي بعد اجتياز 198 كم المقررة في مسيرة 2016.

وفي كلمة للدكتورة سوسن الماضي المدير العام لجمعية أصدقاء مرضى السرطان رئيس اللجنة الطبية والتوعوية لمسيرة فرسان القافلة الوردية تم عرضها من خلال فيديو مسجل قالت لقد بدأت استعداداتنا في اللجنة الطبية والتوعوية لمسيرة هذا العام بفتح باب التسجيل للأطباء والممرضين وبقية الأطقم الطبية الأخرى كما هو الحال دائما فقد شهدنا تجاوبا وتفاعلا كبيرين من قبل الأطباء والممرضين من مختلف الجنسيات الذين أبدوا رغبتهم وعزمهم في الإنضمام إلى جنود الأمل الوردي بعد ذلك أخضعنا جميع أعضاء فريق القافلة المشاركين في مسيرة هذا العام إلى دورة تدريبية في الإسعافات الأولية تم تنظيمها بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية كما سننظم في 27 فبراير الجاري يوما طبيا تدريبيا نستهدف به جميع أعضاء الطاقم الطبي من أطباء وممرضين وفنيين.

وأضافت الماضي منذ انطلاق المسيرة في عام 2011 اهتمت القافلة الوردية بعقد الشراكات مع المؤسسات الطبية المحلية والعالمية المعنية بسرطان الثدي وامتدادا لهذا النهج ستشهد مسيرة هذا العام تدشين شراكة استراتيجية مع مستشفى الأميرة غريس في المملكة المتحدة إحدى أهم المستشفيات المتعددة التخصصات والأفضل تجهيزا في لندن والذي يضم أفضل الكفاءات من أطباء وجراحين رفيعي المستوى وستقوم إدارة المستشفى بإبتعاث طبيب استشاري أشعة متخصص سيشاركنا طيلة أيام المسيرة وسيتولى مهمة قراءة النتائج الأولية للتصوير الشعاعي للثدي الماموجرام.

في ختام حديثها توجهت الماضي بالشكر إلى جميع الشركاء والداعمين الذين كان لهم بالغ الأثر في النتائج الإيجابية التي تحققت والمتمثلة في تعزيز الوعي المجتمعي بضرورة الكشف المبكرعن سرطان الثدي وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي تدور حول المرض وخصت بالشكر وزارة الصحة وهيئة الصحة بأبوظبي وهيئة الصحة بدبي وهيئة الصحة بالشارقة ومستشفى الجامعة بالشارقة وجمعية الإمارات الطبية.

وحول مسيرة الفرسان قدم بدر الجعيدي رئيس لجنة الخدمات اللوجيستسة في القافلة الوردية عرضا أوضح فيه أن المسيرة ستنطلق صباح يوم 7 مارس المقبل من نادي الشارقة للفروسية والسباق وتتوقف في مستشفى الذيد قاطعة 16.76 كيلو متر فيما ستبدأ في اليوم التالي 8 مارس صباحا من مستشفى الذيد وتنتهي في مستشفى مسافي لتقطع بذلك 21.5 كيلو متر.

وفي اليوم الثالث 9 مارس ستنطلق المسيرة من سيتي سنتر الفجيرة صباحا لتصل إلى فندق أوشنيك خورفكان الكورنيش قاطعة 22.08 كيلو متر وفي اليوم الرابع 10 مارس ستبدأ المسيرة صباحا من كليات التقنية العليا للطالبات في رأس الخيمة وتتوقف في فندق كوف روتانا لتقطع مسافة 28.7 كيلو متر وسيكون يوم الجمعة 11 مارس استراحة للفرسان.

وفي يوم 12 مارس تستأنف المسيرة بدءا من مستشفى أم القيوين لتصل إلى فندق كيمبنسكي عجمان بعد أن تكون قد قطعت مسافة 29 كيلو مترا أما يوم 13 مارس فستبدأ المسيرة من فندق كيمبنسكي عجمان صباحا وتتوقف في القصباء بالشارقة قاطعة مسافة 24 كيلو مترا.

وتتواصل المسيرة يوم 14 مارس من فندق ريكسوس النخلة جميرا بدبي صباحا إلى حديقة الاتحاد لتقطع بذلك مسافة 21.1 كيلو مترا وفي اليوم الثامن 15 مارس تنطلق من أمام "داون تاون" دبي - برج خليفة صباحا لتصل إلى شاطئ الصفوح بدبي بعد أن تكون قد قطعت 11 كيلو مترا.

وفي تاسع أيام مسيرة القافلة 16 مارس تنطلق المسيرة صباحا من أمام وزارة الخارجية في أبوظبي لتتوقف في المكتب التنفيذي أبو ظبي قاطعة مسافة 6.2 كيلو متر وفي اليوم العاشر والأخير17 مارس تبدأ المسيرة من الكورنيش - أبوظبي صباحا وتنتهي ظهرا في فندق ساينت ريجيس بجزيرة السعديات بعد أن تكون قد قطعت مسافة 17 كيلو مترا.

وستعمل العيادات الطبية على مدار الأيام العشرة من الساعة 9 صباحا حتى 7 مساء في عدة مواقع مختارة بكل إمارة من إمارات الدولة ومدنها وذلك على نحو اليوم الأول في كل من مستشفى القاسمي والجمعية الخيرية بالشارقة ونادي الشارقة للسيدات وستتواجد العيادة المتنقلة في مستشفى الذيد.

وفي اليوم التالي ستكون في مستشفى دبا الفجيرة ومستشفى مسافي بالفجيرة وستتواجد العيادة المتنقلة في مستشفى كلباء وفي حين ستتواجد في اليوم الثالث في عيادات الثميد بالشارقة ومستشفى الفجيرة وستتواجد العيادة المتنقلة في مستشفى خورفكان .. واليوم الرابع ستتواجد العيادات المتنقلة في رأس الخيمة وتحديدا في مستشفى صقر ومستشفى إكسبو وفي مركز الدقاقة الصحي.

أما اليوم الذي يليه ستكون المسيرة متواجدة في مركز دبا الحصن الطبي بالشارقة وستتواجد العيادة المتنقلة بأم القيوين في مركز فلاج الملاح الصحي ويوم 13 مارس ستتواجد العيادات في عجمان بمركز المنامة الصحي وفي مركز المزهر الصحي ومستشفي الشيخ خليفة وستتواجد العيادة المتنقلة في جمعية أم المؤمنين ويوم 14 مارس ستكون العيادات الطيبة في مركز المزهر الصحي بدبي والثانوية الهندية بدبي وستتواجد العيادة المتنقلة في هيئة كهرباء ومياه دبي.

وتتواصل جولة العيادات المتنقلة يوم 15 مارس في مركز يونايتد الطبي وفي غولدن مايلز مول بدبي وفي اليوم التاسع 16 مارس ستكون متواجدة في أبوظبي في مستشفى هيلث بوينت وفي سفارة البريطانية وفي وزارة الخارجية .. وتختتم في اليوم العاشر والأخير الخميس 17 مارس في مستشفى هيلث بوينت وبنك الاتحاد الوطني وفي مطار أبوظبي.

وفيما يتعلق بمسار الفعاليات المصاحبة للمسيرة السنوية للقافلة الوردية قالت ريم بن كرم رئيس لجنة فعاليات القافلة الوردية ستتضمن مسيرة هذا العام مجموعة من الفعاليات تبدأ بحفل الافتتاح في نادي الشارقة للفروسية والسباق وفعالية "لقمة وردية" في غاليري لافاييت في دبي وفعالية "معا نحقق أكثر" في واجهة المجاز المائية في الشارقة وفعالية "مسيرة القوارب الوردية" في النخلة دبي وفعالية "كروس فيت" في جميرا بيتش ريزيدنس دبي وفعالية "المسار الوردي" في حلبة مرسى ياس في أبوظبي ويختتم برنامج الفعاليات مع الحفل الختامي للمسيرة السنوية للقافلة الوردية في أبوظبي يوم الخميس 17 مارس.

واستعرض عمار أختار المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "ون كول جروب سوليشنز" خلال المؤتمر الصحفي التطبيق الخاص بالقافلة الوردية .. لافتا الى مزايا التطبيق الذكي الخاص بالقافلة الوردية وكيفية استخدامه حيث يتيح الفرصة لجميع المستخدمين الحصول على جدول يومي للقافلة والفعاليات الترفيهية والرياضية والطبية المصاحبة لها بالإضافة إلى احتوائه على نسخ كاملة من الصور والفيديوهات اليومية.

- بتل -


وام/بتل/ظمم/مصط