السبت 27 نوفمبر 2021 - 9:46:47 م

تقرير: الشيخة فاطمة تولي قضايا الطفل اهتماما استثنائيا باعتباره عماد المستقبل والثروة الحقيقية للوطن

  • تقرير: الشيخة فاطمة تولي قضايا الطفل اهتماما استثنائيا باعتباره عماد المستقبل والثروة الحقيقية للوطن
  • تقرير: الشيخة فاطمة تولي قضايا الطفل اهتماما استثنائيا باعتباره عماد المستقبل والثروة الحقيقية للوطن
  • تقرير: الشيخة فاطمة تولي قضايا الطفل اهتماما استثنائيا باعتباره عماد المستقبل والثروة الحقيقية للوطن

أبوظبي في 17 مارس/ وام / تولي سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة .. قضايا الطفولة اهتماما استثنائيا باعتبار الطفل عماد المستقبل والثروة الحقيقية للوطن.

وذلك في إطار الاهتمام الخاص الذي يحظى به الطفل في التشريعات في الدولة بدءا من دستورها إلى قوانين " الأحداث الجانحين والضمان الاجتماعي و العقوبات والأحوال الشخصية ومجهولي النسب .. بجانب دور الحضانة والمعاقين " وغيرها من القوانين التي جعلت مصلحة الطفل الأولوية القصوى فيما كانت الدولة قد وقعت اتفاقية حقوق الطفل عام 1996 .

ويعد إنشاء المجلس الأعلى للأمومة والطفولة برئاسة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من أبرز انجازات الدولة في مجال الطفولة حيث يلعب المجلس دورا بارزا في تنمية الطفولة ورعايتها وحمايتها بتوجيهات سموها التي حرصت على أن تولي الطفولة جل اهتمامها ووجهت باستمرار العناية بالطفل وتوفير جميع أوجه الحماية له.

ويهدف المجلس الأعلى إلى الارتقاء بمستوى الرعاية والعناية والمتابعة لشؤون الأمومة والطفولة..إضافة إلى تقديم الدعم في جميع المجالات وخاصة التعليمية والثقافية والصحية والاجتماعية والنفسية والتربوية..بجانب تحقيق أمن وسلامة الطفل والأم ومتابعة وتقييم خطط التنمية والتطوير لتحقيق الرفاهية المنشودة مع تشجيع الدراسات والأبحاث ونشر الثقافات الشاملة للطفولة والأمومة.

وفي السابع من شهر أكتوبر عام 2009 .. أصدرت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قرارا رقم / 1 / لسنة 2009 بشأن تشكيل اللجنة العليا لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة في الدولة.

ونص القرار على أن تشكل لجنة لاعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة في الدولة برئاسة سعادة الدكتور جمال سند السويدي مدير عام مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية وسعادة نورة خليفة السويدي مدير الاتحاد النسائي العام نائبا للرئيس وعضوية ممثلي عدد من الجهات منها منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسيف " لدى الدول العربية في الخليج.

وتتولى اللجنة إقرار التصور العام لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة واتخاذ القرارات الرئيسية المتعلقة في إعداد الاستراتيجيية الوطنية للأمومة والطفولة والإشراف العام على تقدم العمل إضافة إلى تلقي تقارير سير العمل الدورية من قبل اللجنة التوجيهية وتوفير التغذية الراجعة لعمل اللجنة وتوجيه عملها .. بجانب توفير النصح والمشورة فيما يتعلق بمنهجية إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة.

كما أصدرت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك قرارا رقم / 2 / لسنة 2009 ..

بشأن تشكيل اللجنة التوجيهية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة في الدولة.

ونص القرار على أن تشكل لجنة توجيهية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة في الدولة برئاسة مدير الاتحاد النسائي العام وعضوية ممثل عن الجهات التالية ..المجلس الوطني الاتحادي ووزارات شؤون الرئاسة والخارجية سابقا ـ الخارجية والتعاون الدولي حاليا ـ والداخلية والصحة سابقا ــ الصحة ووقاية المجتمع ـ والتربية والتعليم والشؤون الاجتماعية سابقا ـ تنمية المجتمع ــ والعدل والثقافة والشباب وتنمية المجتمع سابقا ــ الثقافة وتنمية المعرفة حاليا ــ والبيئة و المياه ــ التغير المناخي والبيئة ــ .. إضافة إلى المركز الوطني للإحصاء وممثل من دواوين الحكام في الإمارات وديوان الحاكم في المنطقة الغربية والمجلس التنفيذي في أبوظبي والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ومراكز الدعم الاجتماعي والقيادة العامة لشرطة دبي ومجلس أبوظبي للتعليم ومجلس دبي للتعليم وهيئة الصحة أبوظبي.

كما تضم اللجنة هيئتي الصحة دبي والبيئة أبوظبي والمجلس الوطني للإعلام ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية والمجلس الأعلى للأسرة في الشارقة وهيئة تنمية المجتمع في دبي ومؤسسة دبي الخيرية لرعاية النساء والأطفال ومنظمة " اليونيسيف " لدول الخليج العربية.

وتتولى اللجنة مهام .. إقرار منهجية العمل على إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة وضمان الالتزام بمنهجية إعداد الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة التي تم اعتمادها من قبل اللجنة العليا وتشكيل اللجنة التنفيذية التي ستقوم بما يلي..

إعداد مقترح منهجية العمل على الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة وعرضه على أعضاء اللجنة التوجيهية لاقرارها وتحديد آلية المشاورات اتحاديا ومحليا وادراجها ضمن منهجية العمل .. بجانب تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة بناء على منهجية العمل المعتمدة من قبل اللجنة العليا واللجنة التوجيهية ورفع تقارير سير العمل الدورية للجنة التوجيهية.

وتتولى اللجنة مهام متابعة تنفيذ إعداد الاستراتجية الوطنية للامومة والطفولة وتوجيه عمل اللجنة التنفيذية ورفع تقارير سير العمل الدورية للجنة العليا .. إضافة إلى تلقي تقارير سير العمل الدورية من قبل اللجنة التنفيذية وتوفير التغذية الراجعة وتيسير عمل القائمين على إعداد الاستراتيجية داخل المؤسسات وتوفير المعلومات المتعلقة في مجال عمل كل مؤسسة وتشكيل فرق العمل.

ويجوز للجنة دعوة من تراهم مناسبين من أهل الخبرة والدراية والاهتمام بمجالي الامومة والطفولة على ان ترفع اللجنة التوجيهية توصياتها الى اللجنة العليا للنظر في اعتمادها وعلى الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه.

وفي / 17 / من شهر نوفمبر عام 2009 .. عقدت اللجنة التوجيهية للاستراتيجية الوطنية للأمومة والطفولة..اجتماعها الأول في مقر الاتحاد النسائي العام بحضور أعضاء وعضوات اللجنة الذين يمثلون أكثر من / 30 / من المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية والمجتمعية المشاركة في إعداد الاستراتيجية .. فيما ناقش الاجتماع وضع الأطفال والنساء في دولة الامارات.

وكان المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ـ طيب الله ثراه ــ قد أصدر في / 30 / من شهر يوليو عام 2003 .. مرسوما بقانون اتحادي رقم / 1 / لسنة 2003 بإنشاء المجلس الأعلى للأمومة والطفولة تكون له الشخصية الاعتبارية ويتمتع بالاستقلال المالي والاداري ويمثله رئيس المجلس الأعلى و يتبع مباشرة رئيس الدولة.

ويديرالمجلس .. مجلس إدارة برئاسة رئيس المجلس الأعلى وعضوية عدد من الشخصيات .. ولمجلس الإدارة ممارسة الصلاحيات اللازمة لتحقيق أهدافه وذلك بالتعاون مع الجهات ذات الاختصاص.

ويتولى رسم السياسة العامة للمجلس والإشراف على تنفيذها بما يحقق أهدافه في مختلف المجالات المتعلقة بالامومة والطفولة وتقييم ومتابعة تطبيق هذه السياسة لتحقيق أمن وسلامة الطفل والأم .. ووضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الشاملة لتنمية الامومة والطفولة في اطار خطة التنمية العامة في الدولة والاشراف على تنفيذها ومتابعة وتقييم تطبيقها واتخاذ الاجراءات اللازمة لتوحيد وتنسيق جهود المجالس والمراكز المحلية لرعاية الامومة والطفولة لتحقيق الفاعلية في تنميتها وإعداد لائحة شؤون العاملين بالمجلس الاعلى وجميع اللوائح التنظيمية والادارية وتوجيه الهيئات والمؤسسات المهنية نحو انشاء مشروعات تتوجه لرعاية الامومة والطفولة تعليميا وصحيا وثقافيا واجتماعيا واقتراح تنفيذ برامج خاصة تقدم للاطفال والامهات .. وإجراء وتشجيع الدراسات والبحوث في ميدان الامومة والطفولة وانشاء مركز معلومات كقاعدة بيانات عن الامومة والطفولة ونشر ما هو مناسب لرعاية الامومة والطفولة في مختلف المجالات الصحية والنفسية والتربوية والثقافية واقتراح البرامج الثقافية والتعليمية والاعلامية المناسبة لتوعية الرأي العام بشأن رعاية الامومة والطفولة وحل مشكلاتها على أسس علمية .. وتشجيع الانتاج الفني والأدبي للأطفال والأمهات سواء الذي يقوم به الأطفال أنفسهم أو الذي يتم انتاجه لهم.

كما يتولي مجلس الإدارة اقتراح وتنفيذ برامج تدريبية للارتقاء بمستوى أداء العاملين في مجالات الأمومة والطفولة في مختلف الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة والتطوعية المعنية بالطفولة..وعقد الندوات وتنظيم المؤتمرات المعنية بالطفولة والأسرة .. إضافة إلى إعداد الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى وتحديد اختصاصات الإدارات والوحدات الرئيسية والفرعية وتوصيف وتصنيف وظائفها بجانب تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة التي يراها مجلس الإدارة لازمة لحسن سير العمل وفاعلية نشاط المجلس الأعلى وتحديد اختصاصات كل لجنة وتسمية رئيسها.

كما يقوم بإعداد مشروع الميزانية السنوية والحساب الختامي للمجلس الأعلى ومشاركة المجلس الأعلى مع الجهات ذات الاختصاص لتمثيل الدولة في المؤتمرات والندوات والاجتماعاتت العربية والدولية وفي المنظمات الدولية المعنية بشؤون الامومة والطفولة .. وتقرير قبول التبرعات والهبات والاعانات والمنح والوصايا وسائر التبرعات من الاموال الثابتة والمنقولة مادامت غير مقيدة بشروط تتعارض مع أهداف المجلس الأعلى.. إضافة إلى تعيين مدققي الحسابات.

//يتبع//


وام/زاا