الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 11:46:22 م

اتحاد كتاب الإمارات يطلق باقة إصدارات جديدة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب


أبوظبي في 26 أبريل / وام / يقدم اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في جناحه في معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يفتتح غدا مجموعة من الإصدارات الجديدة التي أطلقها بالمناسبة بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وتشتمل المجموعة الجديدة على تسعة كتب في مختلف فنون الأدب والفكر والبحث.

وتتصدر قائمة الإصدارات الجديدة الأعمال الكاملة للأديبة الإماراتية الرائدة شيخة الناخي والتي حملت عنوان "خلجات نفوس حائرة" مشتملة على مجموعاتها القصصية "الرحيل رياح الشمال العزف على أوتار الفرح".. ويأتي صدور الأعمال الكاملة للناخي تقديراً لها بعد التكريم الذي حظيت به من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله مع مجموعة من الشخصيات الإماراتية الرائدة المتميزة بوصفها أول كاتبة قصة ومن أولى المثقفات في الدولة اللواتي أسهمن في إثراء الحركة الثقافية.

وفي القصة أيضاً تتضمن قائمة الإصدارات مجموعة قصصية للقاص والروائي الإماراتي علي الحميري بعنوان "الطماشة" ومجموعة للقاص السوداني علي الجاك بعنوان "غيوم وحجارة".. أما في الشعر فتتضمن القائمة إصداراً جديداً للشاعرة الإماراتية حمدة خميس وهو مجموعة شعرية بعنوان "نقش في السديم"، وإصداراً آخر للشاعر الإماراتي محمد المزروعي بعنوان "عن كيف يمكن للعبة أن تلد – نص شعري".

ويقدم الاتحاد إضافة إلى ذلك كتاباً من جزأين للناقد والشاعر السوري إبراهيم اليوسف حمل الجزء الأول عنوان "تحولات النص الشعري الإماراتي الجديد: تنظير أول" والثاني عنوان "الأثر والموشور في أسئلة الحداثة والمكان: قراءات في الشعر الإماراتي الجديد".

كما يقدم للباحث الإماراتي الدكتور حمد بن صراي دراسة بعنوان "دراسة العملات الساسانية في متحف الفجيرة الوطني" وأخرى للباحث المصري د. صديق محمد جوهر رئيس قسم الأدب الإنكليزي في جامعة الإمارات بعنوان "تمرد اللغة واستعادة الصوت: قراءات في عوالم حبيب الصايغ الشعرية" ودراسة ثالثة للباحث العراقي د. عبد القادر جبار بعنوان "لؤلؤة النص".

وحول هذه الباقة الجديدة من الإصدارات ذكرت الشاعرة حمدة خميس عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مسؤول النشر والتوزيع أن الاتحاد حريص دائماً على أن يكون حاضراً في معارض الكتب لا سيما معرض أبوظبي وهو يسعى إلى أن يكون هذا الحضور قوياً ومعبراً عن مكانة الاتحاد بوصفه واحداً من أهم المؤسسات الثقافية في الدولة.

من جهته أكد سعادة حبيب الصايغ رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب التزام اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بمسؤولياته الوطنية في التنمية الثقافية وحرصه على أن يكون منتجاً للثقافة عبر نشر كتب المبدعين والباحثين الإماراتيين وفق معايير دقيقة تلتزم بالجودة وبالمستوى الذي يليق بمؤسسة الاتحاد وبالثقافة الإماراتية عموماً.

- مل -


وام/حام/ععا/مصط