السبت 24 يونيو 2017 - 2:21 م
  • تقرير: ارتفاع عدد الشركات الأعضاء في غرفة الشارقة إلى/ 64 / ألفا و/ 688 / خلال 2016. 1
  • تقرير: ارتفاع عدد الشركات الأعضاء في غرفة الشارقة إلى/ 64 / ألفا و/ 688 / خلال 2016. 2
  • تقرير: ارتفاع عدد الشركات الأعضاء في غرفة الشارقة إلى/ 64 / ألفا و/ 688 / خلال 2016. 3
  • تقرير: ارتفاع عدد الشركات الأعضاء في غرفة الشارقة إلى/ 64 / ألفا و/ 688 / خلال 2016. 4

الثلاثاء، ١٤ فبراير ٢٠١٧ - ٢:٠٥ م

تقرير: ارتفاع عدد الشركات الأعضاء في غرفة الشارقة إلى/ 64 / ألفا و/ 688 / خلال 2016

.. من بتول كشواني.

الشارقة في 14 فبراير / وام / ارتفع عدد الشركات الأعضاء في غرفة تجارة وصناعة الشارقة إلى/ 64 / ألفا و/ 688 / خلال عام 2016.. مقارنة بــ/ 63 / ألفا و / 915 / عضوا خلال عام 2015 .

وأكدت الغرفة حرصها على مواصلة عملها الدؤوب وبذل أقصى جهودها للإسهام في تعزيز المكانة الاقتصادية الرائدة لإمارة الشارقة واسمها باعتبارها مركزا إقليميا على خارطة التجارة الدولية وبما يدعم جهود الدولة ويرسخ موقعها الاقتصادي المهم على الساحة العالمية ويعزز جاذبيتها الاستثمارية.

وقال سعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة في حوار خاص مع وكالة أنباء الإمارات " وام " .. إن الغرفة طوت عاما جديدا في مسيرتها الطويلة وهي تتطلع بحزم وإصرار وسعي حثيث لتصبح مركزا متميزا لتقديم أفضل الممارسات العلمية والعملية لمجتمع الأعمال في إمارة الشارقة وصولا إلى تحقيق رؤيتها بأن تكون القوة الدافعة للتنمية التجارية والصناعية الدائمة لجميع الأنشطة والأعمال التجارية والصناعية في الإمارة في ظل التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة والمتابعة الحثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة .

وأضاف العويس أن الغرفة أولت جل اهتمامها لمسألة تعزيز شراكاتها وتعاونها البناء وتنسيقها مع الأجهزة الحكومية كافة المعنية بالشأن الاقتصادي على المستويين الاتحادي والمحلي لتوفير خدمات متميزة لمجتمع الأعمال المحلي وذلك في إطار سعي الغرفة لتحقيق رسالتها في أن تكون الصوت الرائد والمدافع عن مجتمع الأعمال في الشارقة وبما يخدم أعضاءها المنتسبين ويزودهم بالمعلومات والخدمات ذات القيمة المضافة وكذلك بالفرص التي تتيح لهم تنمية علاقاتهم التجارية وتطويرها وبالتالي الازدهار والمنافسة بشكل أكبر في السوق العالمي إلى جانب تعزيز الحركة الاقتصادية في الإمارة وانطلاقها نحو مستوى أرفع وأفضل.

وأكد العويس أن الغرفة ماضية في البناء على كل ما تحقق من إنجازات خلال السنوات السابقة للارتقاء بما تزخر به الشارقة من مقومات وتسهيلات محفزة وخدمات متطورة عاما بعد عام وجعلها مدينة عالمية نموذجية للحياة ووجهة مثالية للأعمال باعثة على الإلهام .

وأشار إلى أن العمل يتركز خلال المرحلة المقبلة على اقتناص كل السبل الكفيلة في الارتقاء بالمناخ الاستثماري في الإمارة وتعزيز القدرات التنافسية وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام ودعم الاستثمارات الناشئة لتظل الشارقة نقطة ارتكاز رئيسية في دولة الإمارات لإقامة المشاريع الاستثمارية الناجحة وتأسيس علاقات اقتصادية إقليمية ودولية بحكم تفرد موقعها الجغرافي محليا وخليجيا إلى جانب خصوصية صروحها الحضارية المتطورة في مجالات الثقافة والفنون والتعليم والبيئة.

من جانبه أكد خالد بن بطي الهاجري مدير عام غرفة تجارة وصناعة الشارقة أن الغرفة أنجزت خلال عام 2016 مختلف جوانب خطتها التشغيلية وحققت أهدافها المرسومة وهو ما عكسته نتائج مؤشرات أدائها العام مدعومة بالتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي وتحت إشراف ومؤازرة مجلس إدارة الغرفة برئاسة سعادة عبدالله سلطان العويس وبجهود فريق عمل الغرفة المتميز وبالتعاون مع كل الشركاء الاستراتيجيين والجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وأعضاء الغرفة ومختلف مؤسسات القطاع الخاص.

وقال إن الغرفة حرصت خلال العام الماضي على تنظيم وإقامة واستضافة الكثير من الفعاليات والأنشطة والمبادرات للتعريف بأعضائها داخليا وخارجيا وتسهيل معاملاتهم التجارية حيث عقدت جملة من اللقاءات المباشرة بين جميع القطاعات الاقتصادية وعددا من المؤتمرات الاقتصادية والمعارض والأسواق.

وأشار إلى أنها استقبلت العديد من الوفود التجارية الأجنبية وأوفدت عدة بعثات تجارية إلى الخارج في إطار الترويج الاقتصادي والاستثماري للإمارة وبهدف حفز الدول على إقامة معارض ومراكز تجارية دائمة لها في دولة الإمارات عامة والشارقة خاصة.

وأضاف خالد بن بطي أن الغرفة أجرت عددا من الدراسات والأبحاث العلمية ذات الصفة الاقتصادية والتجارية والصناعية وتولت إبداء وجهات النظر والمرئيات في عدد من الموضوعات والمسائل ذات الشأن الاقتصادي وعبرت عن آراء فعاليات قطاع الأعمال الخاص وطرحت العديد من المقترحات حول إقامة المشاريع الاقتصادية والتشريعات وساهمت في جمع المعلومات والبيانات وإعداد الإحصائيات ودراسة المجالات التي تساهم في تنشيطها وحمايتها وطرح الفرص الاستثمارية لها.

وأكد أن الغرفة ستواصل خلال العام الجاري جهودها لإطلاق مبادرات وبرامج جديدة ومبتكرة لتحفيز القطاع الخاص على زيادة كفاءاته وتشجيع رواد ورائدات الأعمال المواطنين والمواطنات على ممارسة الأعمال الاقتصادية بكل فئاتها والمشاركة الإيجابية الفاعلة في مسيرة التنمية المستدامة لدولة الإمارات.

وشهدت غرفة تجاة و صناعة الشارقة نموا في إجمالي عدد أعضائها وشهادات المنشأ وشركات المناطق الحرة على مستوى مركزها الرئيسي وفروعها في مختلف مناطق الإمارة خلال عام 2016 مقارنة بعام 2015 .

فيما حافظت شهادات المنشآت على استقرارها وبقيت ضمن معدلات نموها السنوية مقابل ارتفاع عدد شركات المناطق الحرة الأعضاء في الغرفة من / 2319 / شركة خلال عام 2015 إلى / 2407 / شركات خلال عام 2016 أي بزيادة قدرها أربعة في المائة .

وفي إطار رعاية مصالح قطاعات الأعمال الخاصة وبهدف تطوير أنشطتها وضمان التمثيل الوافي لأكبر شريحة من المنتمين لهذه القطاعات .. أسست غرفة الشارقة خلال عام 2016 قسما خاصا لمجموعات العمل القطاعية التي تعمل تحت مظلتها وأعدت لها إجراءات عمل جديدة وشكلت مجموعة عمل جديدة هي مجموعة عمل تجارة السيارات المستعملة إلى جانب إعادة تشكيل مجموعة عمل الشقق الفندقية.

كما انضم أعضاء جدد لمجموعة عمل الشباب وتم إعداد دراسة من خلال الاستبيانات لثلاث مجموعات عمل وجرى عرض نتائجها على الجهات المختصة وهي قطاعات تجارة السيارات المستعملة ومراكز التسوق والشقق الفندقية.

وحققت برامج مجموعات العمل القطاعية الكثير من الانعكاسات الإيجابية والتي تمثلت في توطيد التواصل بين القطاعين الحكومي والخاص وتحديد التحديات والمعوقات التي تواجه القطاعات وعرضها على جهات الاختصاص وإطلاق المبادرات التي من شأنها الترويج للقطاع وتطويره والمشاركة الإيجابية في فعاليات الغرفة الداخلية والخارجية بجانب دعم ورعاية فعاليات الغرفة وتقديم الاستشارات والمقترحات التي من شأنها تطوير القطاع وتبادل الخبرات والمعلومات بين الأعضاء بذات القطاع ودعم الغرفة في اتخاذ القرارات.

وعقدت اللجان التمثيلية لمجموعات العمل / 34 / اجتماعا دوريا بانتظام ترأس رئيس مجلس إدارة الغرفة عددا منها .

**********----------********** كما عقدت اللجان ستة اجتماعات مع الجهات الخارجية من المؤسسات الحكومية وفي مقدمتها دائرة التسجيل العقاري وهيئة الإنماء التجاري والسياحي ومجلس ضاحية مويلح وبلدية الشارقة ومركز اكسبو وجامعة الشارقة.

وأصدرت اللجان التمثيلية لمجموعات العمل / 107 / توصيات تم إنجاز / 73 / منها حتى اليوم فيما يجري العمل على استكمال التوصيات التي تم إقرارها.

ونظم قسم مجموعات العمل القطاعية في الغرفة وشارك في عدد من الفعاليات خلال 2016 من أبرزها مؤتمر ومعرض الاستثمار العقاري في الشارقة وورشة عمل حماية الملكية الفكرية .. فيما شاركت لجان مجموعات العمل في / 20 / فعالية منها منتدى الضيافة والملتقى الموريتاني الخليجي بجانب لقاء عمل مع وفد تجاري من كازاخستان ووفد من لاتيفيا وحفل الملتقى السنوي لدائرة التسجيل العقاري وندوة التحكيم والقطاع العقاري إضافة إلى ملتقى الأعمال الأوروبي الإماراتي والملتقى الروسي .

وبادرت غرفة الشارقة خلال عام 2016 بتنظيم واستضافة عدد من الملتقيات والمؤتمرات والندوات في مقرها بجانب زيارة عدد من الدول لإبرام اتفاقيات جديدة وتعزيز علاقاتها الدولية بما يخدم مجتمع الأعمال المحلي.

ومن أبرز هذه الأنشطة والفعاليات " ملتقى الأعمال الموريتاني الخليجي " الذي نظمته بالتعاون مع الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ووزارة الشؤون الاقتصادية والتنمية في جمهورية موريتانيا وبدعم من اتحاد غرف تجارة وصناعة الدولة.

وأوصى المشاركون بأهمية العمل على تذليل معوقات تحقيق الأمن الغذائي العربي والاستثمار الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة في إطار استراتيجية واضحة يشارك فيها قطاع الأعمال الخاص العربي و تعزيز جهود المنظمات والهيئات العربية المتخصصة في الاستثمار الزراعي وقطاعاته المختلفة.

وشهد العام الماضي إعلان الغرفة عن شركاء "شبكة الشارقة للتميز الاقتصادي" بالتعاون مع عدد من الجهات الأكاديمية والمؤسسية لدعم تحقيق الركائز الثلاث الرئيسة لشبكة جائزة الشارقة للتميز الاقتصادي "الشارقة س" التي تتمثل في "الحاضنة" و"الفعالية" و"الجائزة" وضمت قائمة الشركاء كل من "منتدى الشارقة للتطوير" و"كلية الأفق الجامعية" و"شركة فورماتك" و"ستارت آب سنترال" لتقديم خبراتهم في ما يتعلق بالأعمال والتعليم وذلك لتسهيل مشاركة أفراد المجتمع في برنامج "الشارقة س" والمشاركة في الجوائز وتأسيس مشاريعهم الخاصة.

واستضاف مركز إكسبو الشارقة فعاليات معرض ومؤتمر الاستثمار العقاري "ايكرس 2016 " والذي يعتبر من الأحداث العقارية المهمة في الدولة عامة والشارقة خاصة حيث ركز على التسهيلات والقوانين المشجعة للاستثمار في الإمارة من خلال الجلسات الحوارية التي طرحت التوجهات التي تنتهجها الإمارة خلال السنوات القادمة والتي من شأنها تذليل كل الصعاب أمام المستثمرين والمطورين العقاريين بهدف رسم التوجهات الاستثمارية لديهم.

ودشن الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام ..

الهوية الجديدة لشبكة الشارقة للتميز الاقتصادي " الشارقة س" وشعارها " أرواح ملهمة في مدينة واحدة " وتهدف إلى جعل إمارة الشارقة مدينة نموذجية للحياة ووجهة مثالية للأعمال والاستثمار تبعث على الإلهام من خلال ثلاثة عناصر رئيسة هي نشاط المشروع والبرنامج التنموي والجائزة.

واستضافت غرفة تجارة الشارقة .. ملتقى الأعمال الإماراتي الكازاخستاني بهدف التعريف بالمشاريع والفرص الاستثمارية المتاحة في كل من الشارقة وكازاخستان .

ووقعت الغرفة اتفاقية مع مؤسسة الشارقة للإعلام تحت شعار "رسالة إعلامية لتنمية اقتصادية مستدامة" ترمي إلى توثيق وتطوير العلاقات بين الجانبين بما يخدم دعم فعاليات وأنشطة كل طرف من خلال الإمكانيات والتسهيلات التي يوفرها وتسهم في تقوية الرسالة الإعلامية التي تصب في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

وتم الاتفاق بين الجانبين على تأسيس شراكة إعلامية لدعم الجهود الإعلامية التي تصب في تعزيز بيئة الاستثمار المحلي من خلال رسائل ترويجية مبتكرة تتوافق مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وتقوية أطر التعاون البناء بين الأجهزة الحكومية في الإمارة بمتابعة حثيثة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي للإمارة.

و شهدت الغرفة خلال العام الماضي لقاء عمل مع المجلس العالمي للمغاربة للمقيمين في الخارج بهدف التعرف بالفرص الاستثمارية التي تسمح بإقامة مشاريع مشتركة تعزز من حجم المبادلات التجارية بين الإمارات والمغرب.

واستضافت الغرفة ندوة القوانين والتشريعات المنظمة للنشاط الاقتصادي والاتفاقيات الدولية لدولة الإمارات التي أكدت نجاح القوانين والتشريعات المنظمة لمزاولة الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية في الدولة في تهيئة بيئة الأعمال النموذجية التي عززتها الاتفاقيات والعضويات الإقليمية والدولية لدولة الإمارات مع مختلف الشركاء والمنظمات والهيئات المتخصصة وذات الصلة بحركتي التجارة والاستثمار.

وتم تنظيم الندوة بالتعاون والتنسيق مع وزارتي الاقتصاد والمالية وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس ودائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة ومركز الشارقة للتحكيم التجاري الدولي وغرفة التجارة الدولية - فرع الإمارات.

وعقدت الغرفة لقاء مع وفد من الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية لبحث سبل تطوير مجالات التعاون بين الغرفتين وطبيعة ونوعية الخدمات التي يوفرها كل جانب لأعضائه وإمكانية إطلاق مبادرات مشتركة للارتقاء بأداء فعاليات القطاع الخاص في البلدين إضافة إلى الجهود المبذولة لتقوية العلاقات الاقتصادية بين الشارقة والبرتغال مع مختلف دول العالم.

وأشارت الأرقام المسجلة لدى الغرفة التجارية الصناعية العربية البرتغالية إلى أن حركة التبادل التجاري بين البرتغال والإمارات من يناير إلى نوفمبر عام 2015 بلغ / 678 / مليونا و/ 412 / ألف درهم - أي ما يعادل / 169 / مليونا و/ 603/ آلاف يورو - مقابل / 506 / ملايين و/ 456 / ألف درهم - أي ما يعادل / 126 / مليونا و/ 614 / ألف يورو - عن الفترة نفسها من عام 2014.

**********----------********** ونظمت غرفة الشارقة ورشة عمل حول حماية الملكية الفكرية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد في إطار نشاطاتها التثقيفية والتوعوية وسعيها الحثيث للمساهمة في إيجاد بيئة اقتصادية توفر مناخا من الاستقرار والثقة لمجتمع الأعمال والمستثمرين وجمهور المتعاملين. إضافة إلى عقد لقاء عمل مع وفد من غرفة تجارة وصناعة عمان بجانب عقد " ملتقى الأعمال الأوروبي الإماراتي" مع غرفة تجارة وصناعة لندن .

و شهدت الغرفة خلال العام الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة .. لدعم شبكة الشارقة للتميز الاقتصادي ورفع مستوى المنافسة بين المنشآت في القطاع السياحي على مستوى الإمارة وإبراز أهمية القطاع السياحي وضرورة دعمه.

و في بادرة الأولى من نوعها على مستوى إمارة الشارقة نظمت الغرفة " مهرجان الذيد للرطب الأول " ليصبح محطة رئيسية سنوية على خارطة المهرجانات السياحية والترويجية في إمارة الشارقة واحتفالية اقتصادية ذات أبعاد استثمارية واجتماعية وثقافية تكرس الإرث التاريخي للمنطقة الوسطى من الإمارة.

كما شاركت الغرفة في أسبوع الابتكار حيث أطلقت خلاله خدمة "اتصل.. نصل" إلى جانب عدد من مشاريعها وابتكاراتها الموجهة لمتعامليها وموظفيها وذلك توافقا مع رؤية الإمارات ومبادراتها الرامية إلى تعزيز تنافسية الدولة من خلال تبني ثقافة الابتكار والإبداع في كل المجالات وتجسيدا لرؤى الإمارة في تعزيز مكتسبات مؤسساتها ومواطنيها على المستوى المعرفي والإبداعي.

واستضافت الغرفة " مؤتمر التعاون الصناعي وسلسلة التوريد " الذي نظمه مركز الشارقة لتنمية الصادرات التابع لها لبحث أبرز التوجهات العالمية الحالية والمستقبلية للقطاع الصناعي و تحديات ومعوقات التصنيع والأعمال الاستثمارية ذات الصلة بقطاع الصناعة وسلاسل التوريد.

واستعرضت الغرفة خلال مشاركتها في البعثة التجارية الرسمية للدولة التي نظمتها وزارة الاقتصاد إلى كل من جمهوريتي كوبا والمكسيك فرص الاستثمار في تلك الدول .

من جانب آخر حقق مكتب الاستراتيجية والتميز المؤسسي في الغرفة عددا من الإنجازات خلال العام الماضي كان من أبرزها الحصول على نظام الإدارة المتكامل للجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية / ISO 9001:2015 / و/ ISO 14001:2015 / و/ ISO 18001:2007 /.

ونجح المكتب في تأهيل / 24 / موظفا ليصبحوا مدققين داخليين على نظام إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية وفي إنجاز / 105 / إجراءات معتمدة وفق نظام الإدارة المتكامل منهم /93 / إجراء تشغيلي وسبع إجراءات لنظام الجودة وخمس إجراءات لنظام البيئة والصحة والسلامة المهنية إضافة إلى إجراء / 21 / عملية تدقيق داخلي وإعداد / 16 / تقرير تدقيقي وإنجاز عمليتي تدقيق خارجي.

وعقد المكتب / 12 / ورشة توعية حول نظام الإدارة المتكامل للجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية وبادر بتوزيع / 10 / نشرات توعية حول النظام إضافة إلى تنظيم ورشتي عمل عن الجودة والتميز والتخطيط الاستراتيجي .. فيما تعامل المكتب مع / 13 / شكوى وأغلقها ضمن الزمن المحدد لها.

وأعد قسم البحوث والدراسات في الغرفة / 8 / دراسات تحليلية تناولت واقع السوق في إمارة الشارقة وعدد من القطاعات الاقتصادية وسبل تطويرها ودعمها الارتقاء بواقعها.

وفي جانب المسؤولية الاجتماعية .. ضاعفت الغرفة مساهمتها في هذا المجال من خلال تنظيم ورعاية ودعم العديد من الأنشطة والفعاليات الاقتصادية والوطنية والإنسانية والتعليمية والأكاديمية والمعرفية والثقافية والفنية والاجتماعية والصحية والرياضية الإعلامية والبيئية والدينية التي شهدتها إمارة الشارقة على مدار العام الماضي.

وقدمت الغرفة / 440 / ألف درهم مقابل المعطف الشخصي لقرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة المناصرة البارزة للأطفال اللاجئين في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والذي تبرعت به سموها للدخول في مزاد خاص لدعم اللاجئين حول العالم ضمن مبادرة "جينز للاجئين" بالعاصمة البريطانية لندن ضمن معرض "ساتشي".

ورعت الغرفة عددا من الفعاليات من أبرزها الدورة الرابعة من برنامج الشارقة للقادة والحفل الختامي للعام الدراسي 2015-2016 إلى جانب دعم موظفي الغرفة لاستكمال دراساتهم الجامعية ودعم الطلبة الدارسين ميدانيا إضافة إلى المساهمة في شراء أجهزة لمدرسة الحيرة النموذجية للتعليم الأساسي " بنات "وافتتاح فعاليات أسبوع الابتكار " رواق التميز ".

وساهمت الغرفة في رعاية " ملتقى الشارقة للأطفال العرب " في دورته الـ 12 وبرنامج صيف 2016 " قيظوا ويانا " وهدايا شهر رمضان المبارك بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ومبادرات جمعية مواليف الإماراتية ومبادرة سدرة الأمنيات ومعرض حول المعارض في الإمارات بجانب جناح دولة الإمارات في ملتقى الجاليات في جامعة الشارقة ومهرجان حياة الشعوب ودعم مسرح الشارقة الوطني ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل والحملة الوطنية للقراءة.

كما رعت الغرفة عددا من الأندية والبطولات الرياضية إضافة إلى دعم عدد من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية من خلال المساهمة في ميزانية اتحاد الغرف التجارية في الدولة ودعم اللجنة الوطنية الإماراتية لغرفة التجارة الدولية ومهرجان الضواحي وحفظ وصيانة التراث الإماراتي بجانب المساهمة في رعاية المنتدى الدولي للاتصال الحكومي.

أما على صعيد الخدمات الصحية .. فقد شاركت الغرفة في الحملات التوعوية للتبرع بالدم .

وعلى الصعيد الديني .. فقد قدمت رعايتها لمسابقة أفضل بحث ومنتج إسلامي بجانب رعاية المؤتمر الدولي حول العمارة الإسلامية والحملة الإعلامية لشهر رمضان المبارك... فيما شاركت في أنشطة التكافل الاجتماعي من خلال حملة " نحن نستحق الحياة " إضافة إلى رعاية اللقاء الكشفي الدولي الثالث وملتقى الشارقة الدولي السادس لألعاب القوى للمعاقين وأسبوع الصم العربي الـ 41 فضلا عن حفل تكريم الأيتام المكفولين والمتميزين دراسيا.

وأسهمت في دعم مجلس سيدات أعمال الشارقة والمؤتمر الأسري السادس بجانب رعاية المنتدى الرابع لصاحبات الأعمال الخليجيات ورعاية مشغل نسيج نادي سيدات الشارقة وغيرها العديد من الفعاليات.

بتل - دنا.

وام/بتل/زاا/دنا