الجمعة 27 يناير 2023 - 6:15:04 ص

مدير الفاو يحذر من فشل الجهود الدولية للقضاء على الجوع والفقر المدقع بحلول 2030


دبي فى 14 فبراير /وام/ حذر المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة " الفاو " جوزيه غرازيانو دا سيلفا من أن عدم التحرك الآن لجعل أنظمة الأغذية أكثر صمودا وقدرة على مواجهة التغير المناخي "سيهدد بشكل كبير" إنتاج الغذاء في العديد من المناطق ويمكن أن يؤدي الى فشل الجهود الدولية للقضاء على الجوع والفقر المدقع بحلول 2030.

وقال دا سيلفا خلال اجتماع طاولة مستديرة حول التغير المناخي في القمة العالمية للحكومات التي أختتمت اليوم في دبي "إن الزراعة هي المفتاح لحل اثنتين من أكبر المشاكل التي تواجهها البشرية في الوقت الحالي إذ أنها تقضي على الجوع والفقر وتسهم في الحفاظ على ظروف مناخية مستقرة تزدهر فيها الحضارة".. وأكد ضرورة دعم المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الدول النامية لمساعدتهم على التكيف مع التغير المناخي.

وأوضح أن الغالبية العظمى من الذين يعانون من الفقر المدقع والجوع يعتمدون على الزراعة في معيشتهم وهم الأكثر عرضة لتأثيرات الاحتباس الحراري والظروف الجوية غير المستقرة".

و لفت إلى وجود طرق مبتكرة يمكنها أن تساعد هؤلاء المزارعين على تحسين محاصيلهم وبناء صمودهم ومن بينها السماد الأخضر والاستخدام الأوسع للمحاصيل المثبتة للنيتروجين وتحسين الإدارة المستدامة للتربة وتقنيات الحراجة الزراعية ودمج الإنتاج الحيواني في نظم المحاصيل.

وأشار دا سيلفا إلى أن المزارعين يواجهون عوائق جسيمة من بينها نقص الحصول على الأموال وعدم القدرة على الدخول إلى الأسواق، والافتقار إلى المعرفة والمعلومات وانعدام الأمان بشأن ملكية الأراضي، وارتفاع تكاليف تغيير الممارسات الحالية .

ونوه إلى حقيقة أن 70 بلدا تفتقر إلى أجهزة الرصد الجوي على سبيل المثال.. وتعمل منظمة الفاو مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية على تطوير خدمات منخفضة التكلفة تصلح للمزارعين لتلبية احتياجاتهم في هذا المجال.

- سلم .

وام/سلم/عمم/عصم