السبت 24 يونيو 2017 - 2:22 م

الأربعاء، ١٥ فبراير ٢٠١٧ - ١٢:٣٤ م

سفير باكستان لـ" وام " : حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال تؤكد التزامها بالنهج والمبادئ الإنسانية

.. من محمد عامر.

أبوظبي في 15 فبراير/ وام / أكد سعادة معظم أحمد خان سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الدولة أهمية " حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال " في بلاده والتي قدمت على مدى ثلاث سنوات ماضية حوالي/ 116 / مليونا و/ 177 / ألفا و/ 794 / جرعة تطعيم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات.

وقال السفير في حوارمع وكالة أنباء الإمارات " وام ".. إن حملة الإمارات تؤكد التزامها بالنهج والمبادئ الإنسانية لمساعدة الشعوب المحتاجة و تطوير برامج التنمية البشرية والاهتمام بالإنسان وخاصة فئة الأطفال المحتاجين للرعاية الصحية الوقائية.

وأضاف أن الحملة تأتي في إطار العديد من المبادرات والمشاريع الإنسانية التي تنفذتها دولة الإمارات و هيئاتها الإنسانية لمساعدة الشعب الباكستاني وخاصة في قطاعات الصحة و التعليم.

وثمن السفير معظم أحمد خان مستوى علاقات التعاون بين بلاده ودولة الإمارات في تحقيق الأمن الإزدهار والاستقرار في المنطقة بجانب علاقاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والبنى التحية.

وأشار إلى أن دولة الإمارات ــ إحدى أهم شركاء باكستان الإستثماريين ــ تعد ثالث أكبر مستثمر في بلاده.

وأوضح أن الشركات الإماراتية استثمرت بمليارات الدولارات في كل القطاعات الكبرى خلال السنوات القليلة الماضية .. مضيفا أن تلك القطاعات تقدم العديد من الفرص لدعم الإستثمار حيث يتوقع ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي حوالي ثمانية في المائة بين أعوام 2018 و 2020.

وقال السفير إن تعاون باكستان والإمارات في قطاع البنى التحتية شهد تطورات كبيرة مشيرا إلى إجراء اتصالات على نطاق واسع بشأن إمكانات التعاون في مجالات الزراعة و الصحة و البنوك وهي قطاعات يمكن للشركات الإماراتية الاستفادة منها ".

وحول " مشروع ممر الصين ــ باكستان " الاقتصادي ــ الذي يعد جزءا من مبادرة " حزام واحد..طريق واحد " الصينية والتي ستربط الصين بأوروبا وآسيا وأفريقيا ــ قال السفير .. إن أهمية الممر تدعم رؤية باكستان للعام 2025 .. مرحبا باستفادة الإمارات ومختلف دول المنطقة من المشروع الذي سيقدم فرصا استثمارية ضخمة.

وأوضح سفير باكستان أن بلاده والصين تتعاونان في مشروعات عملاقة خاصة في مجالات البني التحتية و الطرق و شبكات السكك الحديدية وقطاع الطاقة.

ووصف المشروع بأنه فرصة مثالية للمستثمرين الإماراتيين .. مؤكدا أن الإمارات تعد ثاني أكبر شريك تجاري لباكستان بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث حققت فائضا تجاريا بحوالي خمسة مليارات دولار أميركي .. بجانب التحويلات المالية السنوية التي يرسلها الباكستانيون من دو لة الإمارات إلي موطنهم التي تبلغ حوالي / 4.5 / مليار دولار أميركي.

وأشار السفير معظم أحمد خان إلى أن المشروع يقدم مجموعة من المزايا تشمل خفض المسافة التي ستنقل خلالها البضائع مما يعني خفض إنبعاثات الكربون .. موضحا أنه في الوقت الحالي تنقل البضائع في مسافة / 13 / ألف كيلومتر لتصل إلى الصين فيما سيتم خفض تلك المسافة إلى ثلاثة آلاف كيلومتر عند استخدام " ممر الصين – باكستان " الاقتصادي إلى كاشغر في أقصي غرب الصين وتقع قرب الحدود مع قيرغيستان و طاجيكيستان و أفغانستان و باكستان .. بجانب الإسهام في خفض تكاليف المواصلات بشكل كبير.

ولفت إلى أن ميناء " جوادر " الجديد في الطرف الغربي من ممر الصين – باكستان الاقتصادي يعزز حركة البضائع بشكل كبير في المنطقة .. موضحا أن الميناء يمكن مصدري النفط إلى الصين من الاحتفاظ بالإحتياطي الإستراتيجي في مخازن داخل الميناء.

يذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أعلن خلال عام 2013 تقديم ../ 440 / مليون درهم " 120 مليون دولار " إسهاما من سموه في دعم الجهود العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال بحلول عام 2018 مع التركيز بشكل خاص على باكستان وأفغانستان.

فيما تأتي " حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال " تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة " حفظه الله " ومتابعة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتقديم المساعدات الإنسانية والتنموية ودعم القطاع الصحي و تعزيز برامجه الوقائية في باكستان.

خلا ــ زاا ــ

وام/زاا