الثلاثاء 28 مارس 2017 - 2:12 ص

الأربعاء، ١٥ فبراير ٢٠١٧ - ٦:١٤ م

تقرير/ المعرض الوطني للتوظيف بالشارقة يؤكد أهمية اشراك العنصر المواطن في عملية التنمية

من بتول كشواني.

الشارقة في 15 فبراير/وام/ أكد مشاركون في فعاليات الدورة الـ 19 من المعرض الوطني للتوظيف التي انطلقت اليوم في مركز اكسبو الشارقة حرصهم على أستقطاب المواطن و تأهيله و تدريبه لشغل الوظائف التي يتطلبها سوق العمل.

و شددوا في تصريحات لوكالة أنباء الامارات /وام/ على الحرص لرفع نسبة التوطين بمختلف المؤسسات الحكومية و الخاصة والعمل على تحسين مخرجات العملية التعليمية لتلبية رغبة وحاجة القطاعين العام والخاص في استقطاب الكفاءات التي تفي باحتياجاتهما.

و قال سعادة العميد سيف الزري قائد عام شرطة الشارقة أن القيادة العامة لشرطة الشارقة ووفق استراتيجية وزارة الداخلية تعمل على استقطاب أفضل الكفاءات المواطنة للعمل لدى مختلف إداراتها .. مشيرا الى أن القيادة تطرح خلال المعرض ما بين 10 الى 15 وظيفة في تخصصات تقنية المعلومات و المحاسبة و الاعلام و العلوم الجنائية حيث يتم استلام طلبات التعيين و مراجعتها وفق الأولويات المطلوبة .

و أشار الى أن القيادة العامة لشرطة الشارقة تستعد لاستقبال خريجي آخر دورة اعداد ضباط و تعيينهم على الكادر المحلي في ابريل القادم الى جانب استقبال و تعيين خريجي أكاديمية العلوم الشرطية في الشارقة و مبتعثيها في أكاديمية الشرطة في دولة الكويت الشقيقة باجمالي يصل الى 25 ضابط لكلا الأكاديميتين في أواخر مارس المقبل.

و أوضح أن عدد منتسبي شرطة الشارقة يقدر بـ سبعة الاف و 800 ضابط و فرد منهم الف و 800 على الكادر الاتحادي و ستة الاف على الكادر المحلي ..

لافتا الى انه يتم سنويا تحويل 15 ضابطا من الكادر المحلي الى الاتحادي .

و من جانبه اوضح سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم رئيس دائرة الموارد البشرية ان مشاركة الدائرة السنوية في المعرض الوطني للتوظف تاتي سعياً لتعزيز الشراكات المؤسسية بين الدائرة وبين المؤسسات الحكومية والخاصة وتطبيقاً للأدوار التكاملية وحرصاً على الالتقاء بجميع المؤسسات المشاركة في المعرض من خلال منصة الدائرة وذلك لعرض أهم الخدمات التي تقدمها دائرة الموارد البشرية بالشارقة للباحثين عن عمل والتي من شأنها دعم أبناء الوطن وفتح أبواب المستقبل الواعد لهم والمساهمة في التطوير والتنمية البشرية.

و اشار الى ان الدائرة سخرت جميع مواردها وطاقاتها لتقديم أعلى مستويات الجودة في خدماتها المقدمة للباحثين عن عمل الذين يمثلون الاهتمام الأول للدائرة من فئات مستهدفيها .

وأكد أن الدائرة تضع الخطط والمبادرات الاستراتيجية في إطار شامل لتوظيف الكوادر الوطنية و ذلك توافقا مع المبادرات الداعمة للتوطين في الدولة وتحقق الرؤية الاستراتيجية لدولة الامارات العربية المتحدة لعام2021.

وأضاف سعادته أن حكومة الشارقة تنظر إلى الموارد البشرية بوصفها ركيزة التطوير والتقدم الحضاري وحجر الزاوية في مشروع تحقيق التنمية المستدامة انسجاماً مع الرؤية السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتوجيهاته الحكيمة والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة انطلاقاً من إيمانها بأن تقدم الدول يُقاس بما تقدّمه الحكومات لمواطنيها.

وأوضح أنه في العام الماضي تم توظيف الف و 70 مواطناً في القطاع الخاص بما في ذلك القطاع المصرفي وشركات الصيرفة وقطاع السياحة والمؤسسات الخاصة ووصل عدد المواطنين الذين ساعدت الدائرة وحكومة الشارقة على توظيفهم في القطاع المصرفي إلى 463 مواطناً في 2016 ووصل إجمالي عدد المواطنين الذين ساعدتهم الدائرة وحكومة الشارقة على التوظف خلال الفترة من 2010 إلى 2016 إلى نحو 18 ألف وظيفة.

**********----------********** وأكد أن المستقبل في الوظائف يتجه نحو القطاع الخاص لافتاً إلى نمو طلب المواطنين على العمل فيه وأكد أن عدد المواطنين الذين نجحت دائرة الموارد البشرية في الشارقة بتوظيفهم في القطاع وصل إلى اربعة الاف 570 مواطناً خلال الفترة من 2010 وحتى العام الماضي.. لافتاً إلى النمو المتواصل في عدد المواطنين الذين يتوجهون للقطاع الخاص في كل عام مقارنة بسابقه.

من جانبه أوضح فهد شهيل الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة الشارقة للبيئة / بيئة / أن الشركة و من خلال مشاركتها في المعرض الوطني للتوظيف في الشارقة تسعى لاستقطاب أكبر عدد من الكفاءات المواطنة للعمل في اقسام الشركة خاصة حيث تستعد لاستقبال ما بين 800 الى 1000 طلب خاصة و ان الشركة لديها خطط توسعية في الدولة .. مشيرا الى ان من ابرز التخصصات المطلوبة حاليا هي ادارة البيئة و النفايات و ادارة الأعمال والتسويق و المحاسبة و تقنية المعلومات .

و لفت الى أن نسبة التوطين في الشركة وصلت الى 58 بالمائة في القيادات العليا و الى 40 بالمائة من أجمالي الوظائف الأدارية ..مبينا وضع خطط تدريبية للموظفين الجدد لتأهليهم الى جانب برامج تطويرية للموظفين الحاليين .

و بدوره ذكر سالم عمر سالم مدير ادارة التسويق و المبيعات في هيئة الشارقة للكتاب ان الهيئة التي تأسست في العام 2013 تشارك للمرة الأولى في المعرض بهدف استقطاب الاشخاص من ذوي المواهب و الابداعات حيث يضم جناحها ملعبا للغولف و قطع تركيبية لمعرفة مدى ابداع الشخص في مواجهة التحديات و وضع الأولويات و الاهداف الى جانب طرح اسئلة للمتقدمين تركز على التطوير و الابداع .. مشيرا الى ان التسجيل للوظائف يتم / اون لاين / كما يتم اجراء مقابلات فورية للتخصصات المطلوبة لديها .

و اوضح أن عد العاملين في الهيئة حاليا 300 موظف يشكل المواطنون منهم نسبة 80 بالمائة يعملون في المكتب الرئيسي للهيئة و في مكتبات الشارقة و المنطقة الحرة للنشر .. لافتا الى أن الهيئة لديها مشاركات خارجية ما بين 30 الى 40 معرضا للكتاب في معظم الدول العربية و ابرز الدول العالمية و هي تحرص على تواجد العنصر المواطن في أجنحتها كما تعمل على إعداد برامج تدريبية و تطويرية لكافة موظفيها تصل أحداها الى عام كامل.

من جانبها أوضحت نجلاء محمد الزماني مدير ادارة الدعم المؤسسي في الكترونية الشارقة – الذراع الالكتروني لحكومة الشارقة أن مشاركتهم في المعرض الوطني للتوظيف تنبع من الرغبة في تعزيز العنصر المواطن لديها الى جانب الخبراء العاملين في الدائرة حيث يصل عدد موظفيها الى 100 موظف تشكل نسبة المواطنين منهم 70 بالمائة .. مشيرة الى ان عدد الوظائف الشاغرة لدى الدائرة خلال العام الجاري حوالي 7 وظائف تركز على تخصصات هندسة الشبكات وتقنية المعلومات و ادارة الحوكمة و المخاطر .

و أضافت انه في الفترة من 2015- 2016 تم تعيين 40 موظفا من المواطنين و غير المواطنين في 4 ادارات تضمها الدائرة التي تعمل على اشراك المتميزين من المواطنين في عدة برامج تطويرية و من ابرزها برنامج اعداد القادة كما تستقبل الدائرة طلبة جامعات / التقنية العليا و جامعة حمدان الالكترونية و جامعة الشارقة / للتدرب في ادارتها الىجانب تنظيم بعثات تدريبية خارج الدولة و المشاركة في أبرز المؤتمرات و المنتديات العالمية ذات العلاقة خاصة في برشلونة و التشيك .. و كذلك عقد شراكات مع مؤسسات القطاع الخاص لتدريب موظفي الدائرة لديهم .

**********----------********** و أشار سالم بن درويش مدير ادارة الخدمات المساندة في دائرة الإحصاء و تنمية المجتمع بالشارقة الى ان مشاركة الدائرة في المعرض هي الثانية من نوعها حيث تحرص علىهذه المشاركة لما لها من اهمية كبيرة في استقطاب الكفاءات المواطنة خاصة في تخصصات ادارة الأعمال و الأحصاء و التنمية المجتمعية و تقنية المعلومات.. موضحا أن عدد العاملين في الدائرة يصل الى 50 موظفا نسبة المواطنين منهم تصل الى 95 بالمائة .

و أضاف ان العام الماضي شهد تعيين 7 موظفين مواطنين وتسعى الدائرة هذا العام الى تعيين 10 اشخاص بالتنسيق مع دائرة الموارد البشرية بالشارقة .. لافتا الى ان الدائرة تخضع الموظفين الجدد الى برامج تدريبية و من ابرزها برنامح / كلنا ننتج / مدته 8 أشهر لدمجه في الحياة الوظيفية ..

الى جانب البعثات التدريبة الخارجية حيث يتم ارسال حوالي 6 موظفين سنويا للمشاركة في دورات تخصصية و ورش عمل في الولايات المتحدة الأمريكية و البرازيل و مصر اضافة الى اشراكهم في المؤتمرات التابعة للأمم المتحدة ذات الصلة .

و لفتت فضيلة المرزوقي نائب رئيس- تطوير الكوادر الوطنية في مصرف الشارقة الإسلامي ان استراتيجية مصرف الشارقة الإسلامي تركز على النوعية و ليس العدد حيث يهدف المصرف الى الاحتفاظ بالموظف و عدم التفريط به و تصل النسبة في ذلك الى 92 بالمائة و ذلك من خلال الاهتمام به و طرح البرامج التدريبة لرفع مستواه و تأهيله للمناصب القيادية في المستقبل ..

مشيرة الى أن نسبة التوطين في المصرف عامة تصل الى 35 بالمائة و في الوظائف العليا الى 38 بالمائة.

و أوضحت أن المصرف يحرص على المشاركة الفعالة في أبرز المعارض التوظيفية في الدولة و منها معرض الشارقة الوطني للوظائف و معرض عجمان للتوظيف و معرض مجندي الخدمة الوطنية في أبوظبي الى جانب المشاركة في معرض التظيف التي تقام في الكليات و منها معرض كليات تقنية الشارقة و معرض جامعة زايد و جامعة الشارقة و تقنية دبي للطلاب .. لافتة الى ان منصة المصرف استقبلت في الدورة الماضية من المعرض الوطني للوظائف بالشارقة اكثر من 700 طلب .

و نوهت الى أن المصرف ينظم لطلاب الجامعات و الكليات جلسات تعريفية حول العمل في المصرف و تعريفهم حول كيفية تقديم الطلبات التوظيفية و تكوين الشخصية و الطريقة المثلى لاعداد السيرة الذاتية و حول و ما هو المتوقع منه في اول 90 يوم عمل .

كما يوفر مصرف الشارقة الإسلامي برامج تدريبية متميزة للخريجين والموظفين من أبرزها برنامج "رواد" وهو برنامج تأهيلي متكامل لخريجي الجامعات والكليات يركز على تعزيز المعرفة وتطوير المهارات التخصصية لإكسابهم خبرات مصرفية شاملة وكذلك برنامج "مسار" وهو برنامج تطويري لإعداد القادة في مختلف إدارات المصرف لشغل مناصب قيادية وذلك من خلال الدورات التخصصية والتوجيه المستمر والمشاريع المتعددة.

يشار الى أن المعرض الوطني للتوظيف يحظى بمشاركة أكثر من 70 جهة حكومية وخاصة و يعد أحد أهم معارض التوظيف المتخصصة في الإمارات حيث يوفر أفضل فرص العمل والتدريب للخريجين الإماراتيين.

ويقام المعرض الوطني للتوظيف بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة ومعهد الإمارات للدراسات المصرفية والمالية وبمشاركة القوات المسلحة كراعي بلاتيني ومصرف الشارقة الإسلامي ووزارة الموارد البشرية والتوطين كرعاة ذهبيين وبدعم من دائرة الموارد البشرية بحكومة الشارقة.

الرابط