" الشارقة للتراث "يستقبل وفدا تشيكيا

الشارقة في 12 ابريل/ وام / زار وفد تشيكي برئاسة الفنان ييرجي ديديتشيك رئيس نادي القلم التشيكي اليوم معهد الشارقة للتراث بهدف الاطلاع على نشاط المعهد وإصداراته .

واستقبل الوفد سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث إلى جانب عدد من مسؤولي الأقسام الذي اطلع الوفد على فعالية أيام الشارقة التراثية وانطلاقها قبل 15 عاماً وترسيخها للحوار التراثي الثقافي بين الشارقة وعدد من العواصم العالمية البارزة.

وأشار إلى أن أيام الشارقة التراثية باتت فعالية عالمية ينتظرها الجمهور الإماراتي بشغف وهي ترحب بمشاركة تشيكية مؤثرة في الدورة المقبلة أو في أي من الفعاليات التي يعقدها المعهد سواء في أسابيع التراث العالمي أو في ملتقى الراوي أو من خلال ترجمة إصدارات تراثية من التشيكية.

و قدّم رئيس نادي القلم التشيكي شكره على دعوة معهد الشارقة للتراث لهم والحفاوة الكبيرة التي تلقوها في الشارقة خلال الزيارة .. موضحاً أن الشارقة غيرت الكثير من التصورات لديه وجعلته يتعرف على الحضارة الإسلامية من خلال متاحفها كما أبدى إعجابه بجمال صروحها العمرانية.

ووجّه رئيس نادي القلم التشيكي ييرجي ديديتشيك دعوة إلى رئيس معهد الشارقة للتراث لزيارة براغ وإلقاء محاضرة عن الشارقة وتراثها الثقافي كما عبر عن ترحيبه بالعمل على ترجمة كتب من إصدارات المعهد إلى اللغة التشيكية التي تفتقر إلى النصوص العربية.

وعبّر الفنان ييرجي ديديتشيك عن إعجابه بالتنظيم الكبير لأيام الشارقة التراثية وحماسة العروض فيه كما أدهشه تاريخ الشارقة وحصونها العريقة ومبانيها التاريخية.

من جانب آخر أستقطبت أسواق ايام الشارقة مع انقضاء الأسبوع الأول أكثر من 140 ألف زائر من محبي التراث وعشاقه من داخل الدولة و خارجها .

و قال أحمد الدح رئيس لجنة العلاقات العامة والأسواق ان أسواق أيام الشارقة التراثية شهدت هذا العام زيادة في عدد المشاركين مقارنة بالأعوام الماضية حيث احتضنت أكثر من 200 مشروع للشباب تنوعت بين مشاريع الأسر المنتجة والتاجر الصغير ومأكولات التراث العالمي والإماراتي.واضاف: حرصنا على إعفاء المشاريع المشاركة عن طريق دائرة الخدمات الاجتماعية وأصحاب رخص اعتماد من دائرة التنمية الاقتصادية والتمكين الاجتماعي ومؤسسة خليفة للأعمال الانسانية من الرسوم كافة وذلك لتحفيزهم للانطلاقة نحو عالم الأعمال.

بتل

وام/بتل/زمن