الأربعاء 28 يونيو 2017 - 2:24 م

الخميس، ١٨ مايو ٢٠١٧ - ٥:١٥ م

مواصفات" تستعرض "المنظومة الإماراتية للحلال" في قمة كازان الاقتصادية

كازان/ تتارستان فى 18 مايو /وام/ أستعرضت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" خلال أعمال قمة "كازان" الاقتصادية الدولية التاسعة المنعقدة في جمهورية تتارستان " - المنظومة الإماراتية للحلال .

وأكد سعادة عبد الله عبد القادر المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس خلال مشاركته ضمن وفد الدولة الرسمي المشارك في أعمال قمة "كازان" - أن هذه المنظومة عززت موقع دولة الإمارات إقليميا ودوليا، ما ساعد في ترسيخ موقع الدولة كمركز عالمي للتصدير وإعادة تصدير منتجات الحلال لاسيما على صعيد الأسواق الأوروبية والآسيوية".

وأشار سعادته خلال فعاليات القمة المعقودة حاليا بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ودول روسيا الاتحادية إلى أن الأسواق العالمية لتجارة المنتجات الحلال تشهد نموا كبيرا يدفعه زيادة طلب المستهلكين على تلك المنتجات وارتفاع مؤشرات الوعي لديهم بجودتها فيما بلغ حجمها نحو 2.3 تريليون دولار قبل عامين.

ولفت سعادته إلى أن هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" تسعى بكل جهد في سبيل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات ودول العالم من خلال مثل هذه الأطر التنظيمية التي تسهل من حرة التجارة البينية بين الدول وتساعد المنتجات الحاصلة على علامة "حلال" في فتح أسواق تجارية جديدة وتحقيق انتشار دولي أوسع.

ونوه سعادة المعيني بالطلبات المتتالية من دول العالم المختلفة للانضمام إلى المنظومة والحصول على علامة "حلال" خصوصا بعدما أدركت هذه الدول أن الانتماء إلى هذه المنظومة سيساعدها على تلبية أفضل المعايير الدولية في جودة ومأمونية المنتج وستساعدهم كثيرا على فتح أسواق جديدة في مختلف دول العالم وأن شريحة مستهلكي الأغذية الحلال كبيرة، وتحقق نموا سنويا، ما ينعكس إيجابا على موردي هذه الأغذية ويحقق لهم النمو في أعمالهم".

وأكد سعادته أن "مواصفات" - من أجل تحقيق المزيد من الوعي بمنظومة الحلال - نفذت العديد من الفعاليات الدولية والمنتديات الكبرى في هذا القطاع الواعد كان آخرها المنصة العالمية لصناعة الحلال التي حملت عنوان "دفع مستقبل صناعة مستحضرات التجميل الحلال نحو العالمية" التي نفذت في دبي الأسبوع الماضي فيما نفذت الهيئة في شهر فبراير الماضي منصة مماثلة حول قطاع الأغذية والمشروبات.

ودعا سعادة المعيني دول العالم المشاركة في "قمة كازان" إلى اغتنام هذه الفرصة التي تشهد رواجا كبيرا في الطلب على المنتجات الحلال حول العالم والاستفادة من النمو والتطور المستمر الذي يحققه هذا القطاع عالميا ولما لذلك من انعكاسات إيجابية على أعمال الشركات وتسهيل التجارة الدولية وإزالة أية عوائق فنية محتملة والارتقاء بجودة المنتجات في الأسواق.

- سلم .

وام/سلام محمد/عوض المختار/زكريا محيي الدين