الجمعة 28 يوليو 2017 - 2:38 ص

السبت، ١٥ يوليو ٢٠١٧ - ٢:٣٣ م

"الموارد البشرية والتوطين" تطلق مبادرات لخفض مدة تسوية المنازعات العمالية إلى 10 أيام ضمن المسرعات الحكومية

دبي في 15 يوليو / وام / أطلق فريق الدفعة الثانية للمسرعات الحكومية في وزارة الموارد البشرية والتوطين ست مبادرات تطبيقية نوعية تهدف لخفض مدة تسوية الشكاوى العمالية في إمارة دبي إلى 10 أيام بدلا من 30 يوما وذلك في إطار تحدي فض المنازعات العمالية.

تأتي المبادرات في إطار تضافر الجهود وتكامل الادوار والتعاون بين وزارة الموارد البشرية والتوطين والمحاكم العمالية بدبي وممثلين عن أصحاب العمل والعمال في سعي حثيث لتحقيق مستهدفات مبادرة المسرعات الحكومية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله لتحقيق ريادة دولة الإمارات على مستوى العالم في مجال تقديم الخدمات لإسعاد المتعاملين.

وأكد محمد أحمد مبارك الحمادي مدير إدارة علاقات العمل بوزارة الموارد البشرية والتوطين رئيس الفريق أنه تم تشكيل 6 فرق عمل لتنفيذ المبادرات وفق أفضل ممارسات بحث وتسوية المنازعات العمالية بدءا من تسجيل الشكاوى العمالية في مراكز الخدمة "تسهيل" مرورا في بحثها بين طرفيها لمحاولة حلها وديا وصولاً لإحالة المنازعات التي يتعذر حلها الى القضاء للنظر والبت فيها.

وأوضح الحمادي أن المبادرات الست التي ينفذها فريق الدفعة الثانية تشمل انشاء "غرفة خضراء" داخل وزارة الموارد البشرية والتوطين تؤدي عملها وفقا للآلية المعمول بها في محاكم دبي والتي تتمثل في استقبال طرفي النزاع في غرفة تبعث على الهدوء والايجابية لمساعدة الطرفين على التحاور والتشاور بشكل ودي بما يسهم في استخراج مستند انهاء موضوع المنازعة وذلك من دون تدخل الباحثين القانونيين في الوزارة.

وأشار إلى أن "مبادرة الاستشارة القانونية" والتي تهدف إلى التواصل مع العملاء للرد على اسئلتهم القانونية خلال يومي عمل بحد أقصى من خلال رقم يتم تفعيله من خلال خدمة "الواتس اب" وذلك بالشراكة بين الوزارة وجمعية الامارات للمحامين والقانونيين ما يسهم بتعريف طرفي علاقة العمل عبر هذه القناة الجديدة بحقوقهما وواجباتهما حيال بعضهما البعض اضافة الى المساهمة في حل المنازعات والشكوى هاتفيا دون الحاجة إلى مراجعة الباحث القانوني بالوزارة وبالتالي خفض نسبة عدد الشكوى العمالية بمكتب سعادة المتعاملين.

ولفت الحمادي إلى أن مبادرة "النقاط الذهبية والسوداء" التي سيتم تفعيلها بالتعاون بين وزارة الموارد البشرية والتوطين ومحاكم دبي لرصد كافة الشركات المتعاونة والتي ساهمت بإنجاح أهداف فريق المسرعات الحكومية في تخفيض المدة الزمنية لتسوية الشكاوى العمالية في إمارة دبي وتكريم أفضل ثلاث شركات في سرعة تسوية المنازعة العمالية ومنحها شهادات شكر من قبل الوزارة بالإضافة إلى تقديم البرامج والدورات التوعوية المجانية عن حقوق العمالة ومسؤوليات أصحاب العمل من خلال وحدة الرعاية العمالية المتنقلة التابعة للوزارة.

وأشاد الحمادي بدور المحاكم العمالية بدبي وممثلي أصحاب العمل والعمال وجمعية الامارات للمحامين والقانونيين وكافة الجهات المعنية لتعاونها مع وزارة الموارد البشرية والتوطين وسعيها لإنجاح المبادرات والتغلب على التحديات لتحقيق أهداف المسرعات الحكومية.

وأوضحت عائشة راشد الطنيجي نائب رئيس فريق الدفعة الثانية وممثلة العمال في فريق المسرعات الحكومية أن مبادرة "المحكمة العمالية المتنقلة" هي عبارة عن وحدة متنقلة يتم تفعيلها من قبل فريق مفتشي الوزارة بالتعاون مع متخصصين بمحاكم دبي بهدف التدخل السريع والوصول إلى مواقع توقف العمال عن العمل بحد عشرة عمال على الأقل لحل وتسوية النزاع العمالي في الوقت المناسب.

وذكرت الطنيجي أن مبادرة "لائحة الدعوة النموذجية" تهدف إلى توحيد صحيفة الدعوة القضائية بين وزارة الموارد البشرية والتوطين ومحاكم دبي لتوفير التكلفة والوقت والجهد على المتعامل لاستخراجها خلال فترة إحالة المنازعة إلى القضاء ..منوهة بتعميم هذه التجربة لاحقا على مستوى الدولة.

وأوضحت أن "مبادرة الإحالة الالكترونية" تقوم بتحويل ملفات العمال الذين تعذر حل شكواهم بالوزارة إلى القضاء إلكترونيا عبر نظام الربط الإلكتروني بين جميع الدوائر المختصة بالشؤون العمالية بالدولة لتمكين كل من الوزارة والمحكمة العمالية من متابعة سير ملف الشكوى من تاريخ تقديمها إلى صدور الحكم النهائي مما يتيح للوزارة والمحكمة تقديم الحماية المناسبة للعمال طوال فترة التقاضي ..مشيرة الى ان هذه المبادرة حققت نسبة انجاز فاقت 50 في المائة منذ انطلاق الدورة الثانية لمبادرة المسرعات الحكومية.

- منيس -

وام/منيرة السميطي/مصطفى بدر الدين