الإثنين، ١٧ يوليو ٢٠١٧ - ٦:١٤ م

تقرير : جائزة "اتصالات لكتاب الطفل" جهود متواصلة للارتقاء بأدب الطفل العربي

الشارقة في 17 يوليو / وام / تمكنت "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وترعاها شركة "اتصالات" منذ انطلاقها في عام 2009 وحتى يومنا هذا من أن تصبح أرفع جوائز أدب الطفل وأشهرها في الوطن العربي من خلال دعم وتحفيز مبدعي كتب الأطفال الصادرة باللغة العربية وتكريم نتاجاتهم الأدبية .

يأتي ذلك ضمن سعى الجائزة المتواصل لتكريس مبادئ التميز وثقافة الإبداع في العمل الأدبي وتوفير بيئة عمل محفزة تشجع على التنافس البناء للارتقاء بكتاب الطفل العربي والوصول به إلى قمة الإبداع .

و انطلقت " جائزة اتصالات لكتاب الطفل " في العام 2009 بخطى ثابتة وقواعد متينة ورؤى واضحة في ظل ايمانها الراسخ بأن الكتاب من أهم ركائز بناء عقل الإنسان وتوجهاته الفكرية .. ولابد من مواصلة العمل على تطوير كتاب الطفل العربي وإيجاد إصدارات متميزة ونوعية للأطفال واليافعين من خلال جائزة اتصالات لكتاب الطفل.

وذكر تقرير أعدته ادارة الجائزة أن " اتصالات لكتاب الطفل " شهدت على مدار السنوات الثماني الماضية تطورا ملحوظا في عدد المشاركات السنوية فيها بعدما استقطبت 651 مشاركة منذ العام 2010 وحتى العام 2016 .. فيما بلغ عدد الفائزين في فئاتها المختلفة 44 فائزا حتى 2016 موزعين بواقع 14 كاتبا و9 رسامين و9 ناشرين بينهم من حصل على الجائزة لعدة مرات في نسخها المختلفة وبلغ عدد الكتب الفائزة بالجائزة 22 كتابا استحقت الفوز بـ 8 ملايين درهم من بين 80 كتابا تم ترشحها ضمن القائمة الطويلة.

وتواصل نمو وتوسع جائزة اتصالات لكتاب الطفل على مر الأعوام فبعد أن كانت تمنح لفائز واحد في فئة واحدة خلال دوراتها من 2009 إلى 2012 أصبحت تمنح لخمسة فائزين في خمس فئات هي "أفضل نص" و"أفضل رسوم" و"أفضل إخراج" و"كتاب العام للطفل" و"كتاب العام لليافعين" خلال الأعوام التالية واستمر هذا النهج حتى تم استحداث فئة جديدة من فئات الجائزة وهي " أفضل تطبيق تفاعلي لكتاب" في العام الجاري ليصبح عدد فئات الجائزة ستا.

وشهد عام 2016 أكبر نسبة مشاركة مسجلا 151 مشاركة تقدمت بها 53 دار نشر من 13 دولة من مختلف أنحاء العالم وحلت دولة الإمارات في المركز الثاني من حيث عدد المشاركات وخلال العام ذاته استقطبت فئة كتاب العام للطفل في إطار الجائزة 87 عنوانا وفئة كتاب العام لليافعين على 64 عنوانا.

و تكريما لبصمتها الواضحة في التطوير والارتقاء بثقافة الطفل العربي فازت شركة اتصالات بجائزة أوائل الإمارات كأفضل مبادرة للقطاع الخاص في تشجيع الأطفال على القراءة وذلك عن رعايتها لجائزة اتصالات لكتاب الطفل في حفل تكريم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" لـ45 من الأوائل والشخصيات والجهات التي تميزت بدعم القراءة خلال عام القراءة 2016.

ولإتاحة الفرصة لتحفيز أكبر عدد ممكن من مبدعي ومطوري تطبيقات كتب الأطفال واليافعين رفعت "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" قيمة جوائزها من مليون درهم إلى مليون ومائتي ألف درهم في العام 2017 مقسمة على الفئات الست من الجائزة.

وتوزع القيمة المالية للجائزة بين الفئات الست .. فئة جائزة كتاب العام للطفل تبلغ قيمتها 300 ألف درهم يتم توزيعها على الناشر والمؤلف والرسام بواقع 100 ألف درهم لكل واحد منهم وفئة جائزة كتاب العام لليافعين وقيمتها 200 ألف درهم توزع مناصفة بين المؤلف والناشر وفئة جائزة أفضل نص وقيمتها 100 ألف درهم وفئة جائزة أفضل رسوم وقيمتها 100 ألف درهم.

و تضم الجائزة أيضا فئة جائزة أفضل إخراج وقيمتها 100 ألف درهم وفئة جائزة أفضل تطبيق تفاعلي لكتاب التي استحدثت في هذا العام وقيمتها 100 ألف درهم يتم توزيعها مناصفة بين الناشر ومطور التطبيق أو وفق ما تقرره لجنة التحكيم كما تخصص الجائزة كذلك 300 ألف درهم لتنظيم سلسلة ورش عمل لبناء قدرات الشباب العربي في الكتابة والرسم ومنح الناشرين فرصة حضور ورش عمل ومؤتمرات دولية.

وام/بتول كشواني/عوض المختار/عاصم الخولي