الأربعاء، ١٣ سبتمبر ٢٠١٧ - ١٠:١٤ م

دبي للخدمات المالية تصدر بيانا للمستثمرين حول العملات المشيفرة

دبي فى 13 سبتمبر / وام / دعت " سلطة دبى للخدمات المالية المسثتمرين " إلى توخي الحذر و بذل العناية الواجبة لفهم المخاطر التي تنطوي عليها العملات المشيفرة .

و أصدرت السلطة بيانا عاما للمستثمرين حول هذه العملات وبعض الطروحات الإلكترونية الجديدة والمتطورة أشارت في إلى أنه يتم طرح عملات رمزية أو افتراضية أو رموز آخرى للعملة الافتراضية مقابل سعر الشراء أو الاشتراك في منتج ما ويشار إليها بالعملات المشيفرة .. منوهة إلى أنه يجري طرح هذه الأنواع من المنتجات للعامة بصورة متزايدة خلال فعاليات جمع الأموال والتي يشار إليها بـ"الطرح المبدئي للعملة " أو " بيع العملة الرمزية ".

و أوضح أنه تتم هيكلة العملات أو العملات الرمزية المتضمنة في طرح المنتجات هذه بطرق مختلفة ترتبط بمقترحات تجارية مختلفة فعلى سبيل المثال يسعى البعض إلى تطوير منصة رقمية جديدة أو إتاحة الوصول إلى منصة عبر الشبكة الإلكترونية ويتيح آخرون فرصة للاستثمار في العقارات والأعمال التجارية والأصول مع وعود ببعض الفوائد أو العوائد النقدية ويدعم البعض الآخر أنواعا معينة من الأصول.

و قال البيان إنه " في هذا الصدد تود سلطة دبي للخدمات المالية أن تسلط الضوء على هذه الأنواع من المنتجات المطروحة والنظم التكنولوجية المعقدة التي تدعمها والمخاطر الفريدة التي قد لا يسهل تحديدها أو فهمها والتي يمكن أن تزداد تعقيدا عندما تتم عملية الطرح عبر الحدود ولذلك تعد هذه المنتجات والطروحات استثمارات عالية الخطورة ".

و أكدت سلطة دبي للخدمات المالية أنها لا تنظم مثل هذه الأنواع من المنتجات المطروحة كما أنها لا ترخص شركات في مركز دبي المالي العالمي للاضطلاع بمثل هذه الأنشطة .. ودعت المستثمرين المحتملين إلى توخي الحذر وبذل العناية الواجبة لفهم المخاطر التي تنطوي عليها مثل هذه التعاملات قبل التعامل مع أي أشخاص يروجون لمثل هذه العروض في مركز دبي المالي العالمي أو تقديم أي دعم مالي لها.

و حثت المستثمرين المحتملين على الاطلاع على قائمة الشركات الخاضعة للتنظيم والأفراد المرخصين من قبلها التي يتضمنها السجل العام على موقع السلطة الإلكتروني.

جدير بالذكر أن سلطة دبي للخدمات المالية تصدر تنبيهات حول عمليات الاحتيال وغيرها من الممارسات الاحتيالية المحتملة علي موقعها الإلكتروني.

و أصدرت تحذيرات وتوجيهات بشأن الأنواع الشائعة من عمليات الاحتيال التي ترتكب بحق المستهلكين ودعت المستثمرين إلى التعرف على مزيد من المعلومات بزيارة صفحة " كيف يمكنك تجنب عمليات الاحتيال " على موقع السلطة الإلكتروني.

و لفتت إلى أنه فى حال وجود أية مخاوف لدي المستثمرين بشأن صحة أي مراسلات أو مستندات تدعي أنها صادرة عن مركز دبي المالي العالمي أو سلطة دبي للخدمات المالية أو عن شركة مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية - عليهم توجيه استفساراتهم إلى المركز على الهاتف: +971 362 2222 وسلطة دبي للخدمات المالية من خلال صفحة الشكاوى على موقع السلطة الإلكتروني.

وام/سلام محمد/عوض المختار/عاصم الخولي