الخميس، ١٤ سبتمبر ٢٠١٧ - ١٠:١٤ ص

مؤتمر للمعارضة القطرية يناقش حقوق الإنسان والحريات في قطر

لندن في 14 سبتمبر / وام / أكد خالد الهيل المتحدث الرسمي باسم المعارضة القطرية أن مؤتمر "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" يهدف إلى إبراز حقائق الأمور التي تشهدها قطر وإلى إفساح المجال للتعبير عنها في ظل سياسة تكتيم الأفواه التي يمارسها النظام القطري.

ويشارك في المؤتمر - الذي تبدأ أعماله اليوم في فندق الإنتركونتيننتال في منطقة الأوتو " O2 " جنوب لندن ويعد الأول من نوعه - عدد من صانعي القرار من الساسة في العالم والأكاديميين ومن المواطنين القطريين لمناقشة أوضاع الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومكافحة الإرهاب في قطر.

ينظم المؤتمر خالد الهيل رجل الأعمال والمعارض القطري ومجموعة من المعارضين القطريين الحريصين على إيجاد حل منطقي للأزمة الحالية وعلى استقرار وأمن بلادهم في المستقبل.

وأحيط برنامج المؤتمر بالسرية في بداية التنظيم له جراء التضييق الذي يمارسه النظام القطري والذي يسعى بكل السبل إلى تخريبه وإفشاله والضغط على أعضاء من البرلمان البريطاني لمقاطعته.

ويناقش المؤتمر عدة محاور هي " قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب " و" العلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيس لعدم الاستقرار الإقليمي" إضافة إلى " الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان" حيث يتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان وذلك بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022.

وتتضمن محاور المؤتمر " قناة الجزيرة.. صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب " و" الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية".

يشار إلى أن الهيئة المنظمة للمؤتمر ستنشر سلسلة من البحوث الأكاديمية الحصرية تتناول مختلف القضايا في قطر سيتم توزيعها خلال المؤتمر وسيتاح لجميع الحضور بعد انتهاء المؤتمر الحصول على نسخ منها عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر www.qataraffairs.com.

مل -

وام/دينا عمر