• خبراء : الإمارات الأولى إقليميا بوضع استراتيجيات الثورة الصناعية الرابعة. 3
  • خبراء : الإمارات الأولى إقليميا بوضع استراتيجيات الثورة الصناعية الرابعة. 2
  • خبراء : الإمارات الأولى إقليميا بوضع استراتيجيات الثورة الصناعية الرابعة. 1

الثلاثاء، ١٩ سبتمبر ٢٠١٧ - ٨:٤٧ م

خبراء : الإمارات الأولى إقليميا بوضع استراتيجيات الثورة الصناعية الرابعة

الشارقة في 19 سبتمبر / وام / أكد الخبراء المشاركون في منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر الذي انطلق اليوم أن دولة الإمارات تفوقت إقليميا في سرعة تبنيها لاستراتيجية وطنية شاملة لتنفيذ الثورة الصناعية الرابعة.

وأشار الخبراء خلال الجلسة الثالثة من المنتدى إلى أن الطفرة التقنية التي يعيشها العالم ستحقق عدالة اقتصادية لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية وأن الذكاء الاصطناعي والآلات الذكية لن تنهي دور البشر في عجلة الإنتاج بل ستخلق فرص عمل جديدة في حين أن التهديد الأهم الذي ستواجهه الثورة الصناعية الرابعة يتلخص في تأمين خصوصية المستخدمين وحماية البيانات على الشبكة .

ولفتوا إلى أن دولة الامارات حققت نقلات نوعية نحو الانتقال إلى الاقتصاد المعرفي والثورة الصناعية الرابعة القائمة على التقنية والبيانات فهي الأكثر نشاطا في وضع الاستراتيجيات البناءة لتحديد ملامح هذه النقلة الكبيرة التي ستسهم حتى 2020 في خفض النفقات الحكومية بمبلغ يقدر بحوالي 3 مليارات دولار في المرحلة الأولى.

وقال بشار كيلاني المدير الإقليمي بدول الخليج العربي وبلاد الشام - آي بي إم الشرق الأوسط إن العالم يعيش الآن طفرة حقيقية على كافة المستويات بفضل انتشار الانترنت والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ولعل أهم تحد يواجه دخولنا عصر الثورة الصناعية الرابعة هو الكم الهائل من البيانات الضخمة التي لا يمكن استيعابها والاستفادة منها.

ونوه كيلاني إلى أن الروبوتات أو ما يعرف بالذكاء الاصطناعي المستخدم في المصانع والتطبيقات الحديثة وغيرها من الاستخدامات المبتكرة لن تشكل تهديدا للوظائف بل ستحسنها وقد استبقت الإمارات دول المنطقة والكثير من الدول المتقدمة في تبني استراتيجية شاملة للثورة الصناعية الرابعة المقبلة التي نشهد ملامحها في هذه الدولة الفتية يوميا.

من جانبه قال كولين هو نائب الرئيس التنفيذي لشركة "هواوي" الإمارات إن الثورة الصناعية الرابعة تقوم على محاور موجودة أساسا هي الحوسبة السحابية بشقيها والتجارة الالكترونية وحلول الاتصالات المتنقلة أو المحمولة واهمها الموبايل ونرى أن هذه العناصر مجتمعة ستشكل نواة حقيقية لأي تطور قادم مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وما ينتج عنهما من خدمات جديدة محتملة .

أما دان هو مدير عام " علي بابا كلاود " في الشرق الأوسط وأفريقيا فكان أكثر حذرا في توصيفه لهذه الثورة المقبلة .. معتبرا أن ما تم إنجازه في الطريق نحو التحول الرقمي المنشود لا يشكل سوى 1 بالمائة من المشروع الكلي المسمى بالثورة الصناعية الرابعة " .

ولفت إلى أن المخاطر الحقيقية التي تواجه هذه الثورة الصناعية الرابعة هي خصوصية البيانات والقدرة على حمايتها وأن كل ثورة صناعية كان لها مشاكلها وهذه الثورة مشكلتها هي حماية هذه البيانات.

من جانبه قال طارق عبد الله المدير الإقليمي للتسويق لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – جوجل " إذا عدنا لحقبة الثورة الصناعية الثالثة التي طبعها استغلال الطاقة الكهربائية ستجد أن الأثر كان محدودا على المجتمعات التي تمتلك القدرة على انتاجها أما الآن كل ما تحتاجه هو هاتف محمول لتصبح رجل أعمال منتج وقادر على الابتكار والتعلم .. معربا عن اعتقاده أن الآلات تتطور والترجمة الان تنتقل على مرحلة متقدمة لمحاكاة الترجمة التقليدية للبشر بسرعة وكفاءة وهي قابلة للتعلم أكثر فأكثر " .

ولفت زيد القفيدي المدير التنفيذي لقطاع التجزئة في "إينوك" إلى أن الثورة الصناعية الرابعة تقودها شركات التقنية والبيانات موضحا أن هذه الثورة ستؤثر على النفط والغاز وقطاعات أخرى تقليدية إذا ما أضفنا عامل اكتشافات النفط الصخري وغيرها من المؤثرات إلا أنه أكد أن قطاع التجزئة في شركة إينوك تبنى التقنية ليواكب التغيرات بفاعلية وسهولة.

وقال " لا يوجد خيار أمام قطاع التجزئة سوى تبني التطور التقني الذي نحن نعيشه بتسارع مذهل من الأنظمة الذكية والشبكات والمحطات الذكية والمدفوعات الذكية وهو ما حرصت عليه اينوك منذ البداية عبر تطوير بنيتها التقنية التحتية " .

يشار إلى أن منتدى الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر 2017 يوفر فرصة لا مثيل لها لدراسة آفاق الاستثمار في دولة الإمارات عموما والشارقة على وجه التحديد واستعراض الفرص المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية في الإمارة.

- بتل -

وام/بتول كشواني/أحمد البوتلي