الأحد، ١ أكتوبر ٢٠١٧ - ٤:٠٣ م

مؤتمر الأورام 2017 ينطلق في دبي الخميس المقبل

دبي في الأول من أكتوبر / وام / تنطلق في دبي الخميس المقبل فعاليات مؤتمر الأورام 2017 الذي يقام برعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي بمشاركة نحو 600 طبيب وباحث ومتخصص في مجال تشخيص وعلاج أمراض السرطان وذلك في فندق "انتركونتننتال فيستيفال سيتي" دبي .

وقالت الدكتورة شاهينة داوود إستشارية أمراض الأورام رئيسة الموتمر انه سيتم خلال هذا الحدث الكشف عن فحص جيني جديد يسمي "brca" لإلقاء الضوء على الجينات المسبببة للسرطان في المراحل المبكرة للتعامل معها قبل ظهور المرض واستعراض أحدث طرق التشخيص والعلاج حيث تتصدر موضوعات العلاج المناعي وآخر المستجدات المتعلقة بالعلاج بالخلايا الجذعية اضافة للاختلافات الحساسة في نوعية الرعاية لمرضى السرطان أولويات المؤتمر.

وتوقعت أن تشهد السنوات القادمة زيادة كبيرة في عدد حالات السرطان بسبب زيادة نمو سكان العالم والإتجاهات الديموجرافية اضافة إلى ادخال أجهزة حديثة للكشف عن الأورام في مراحلها الأولى بالدولة وتطبيق الكشف المبكر في كافة مراكز الرعاية الصحية في الدولة تنفيذا للأجندة الوطنية 2021 الرامية للحد من إنتشار الأمراض السرطانية في الدولة .

وأوضحت ان المؤتمر سيشمل محاضرات وندوات علمية عن موضوعات مختلفة منها المؤشرات الحيوية للعلاج بالخلايا الجذعية وأدوية علاج أورام سرطان الدماغ عن طريق المناعة ومؤشرات التنبؤ بأورام المخ وأورام الجهاز العصبي فضلا عن أبحاث حول العلاقة بين التمثيل الغذائي والخلايا السرطانية والأحماض الدهنية وكذلك سرطان المبيض وأحدث علاجات الأورام بما في ذلك العلاج المناعي وعلاجات جديدة تتعلق بسرطان الرئة والكبد والقولون التي تعد من اكثر الاورام انتشارا في الدولة.

وأشارت الدكتورة شاهينة داوود إلى أن المؤتمر يضم حوالي من 70 ورقة علمية تسلط في مجملها الضوء على سرطانات الرئة والرأس والعنق وسرطان الثدي الذي يعد من أكثر السرطانات انتشارا في الدولة لأسباب لا زالت غير واضحة إضافة إلى ورش عمل حول التمريض وكيفية تعامل الممرضات مع مرضى السرطان بأنواعه المختلفة وورشة عمل حول التغذية الخاصة بمرضى الأورام .

وسيقام على هامش المؤتمر معرض تشارك فيه الشركات العالمية والمحلية بأحدث الأدوات الطبية المستخدمة في تشخيص وعلاج الأورام السرطانية.

- حلة -

وام/حليمة الشامسي/مصطفى بدر الدين