الجمعة، ١٣ أكتوبر ٢٠١٧ - ٣:٣٧ م

"الثقافة" تنظم ندوة حول مشروع "المبدع المقيم"

أبوظبي في 13 أكتوبر / وام / نظمت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ندوة موسعة حول أهداف وآليات مشروعها "المبدع المقيم" الذي أطلقه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة أمس الأول في احتفالية بجامعة نيويورك - أبوظبي .

تناولت الندوة - التي حضرها عدد كبير من القيادات الثقافية وطلاب الجامعة - رؤية المثقفين والأكاديميين حول المشروع وأهميته في المرحلة الحالية ومدى الاستفادة من الخبرات العالمية في إنجازه.

وتطرق بيل بريجن مدير تنفيذي للفنون مدير العلاقات الخارجية والشراكات بجامعة نيويورك أبوظبي خلال الندوة إلى دور برامج الإقامة الفنية في دعم المبدعين من خلال التجربة التي عايشها بالجامعة.

و أكدت الشيخة نوار القاسمي مدير تطوير مؤسسة الشارقة للفنون أهمية تطوير قدرات المبدعين عبر برامج الإقامة الفنية نظرا لما توفره من فرص التواصل مع المبدعين الكبار والتعرف على مواطن القوة والضعف واكتساب الخبرات بصورة أسرع .

وأشادت بتجربة الشارقة في دعم الثقافة ومحاولة الاستفادة من البرامج العالمية لدعم المثقفين والفنانين .. مشيرة إلى تراكم الخبرات منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى أصبحت هناك برامج حقيقية تدعم الفنانين وترعى إنتاجهم الفني والفكري ما انعكس على مستواهم الخاص و المستوى العام .

و لفتت إلى أن حكومة دولة الإمارات تسعى دائما للاستثمار في شعبها من أجل المستقبل في مختلف المجالات وتدعم الفنون والثقافة بشكل عام في إطار تعزيز الوعي المجتمعي .

من جانبه ثمن خليل عبد الواحد مدير إدارة الفنون البصرية بالإنابة بهيئة دبي للثقافة والفنون دور برامج الإقامة في المجالات الإبداعية ..

مشيرا إلى أن الحراك الفني المتميز الذي تعيشه دبي وإمارات الدولة شكل حالة إلهام وجذب لعدد كبير من الفنانين حول العالم .

وتحدثت - في الندوة - الفنانة لمياء منهل من صالة " Art Hub " للفنون عن تجربتها وأفضل الممارسات العالمية لبرامج الإقامة الفنية.. منوهة إلى أن برامج الإقامة الفنية كان لها أكبر الأثر على تطوير قدراتها الفنية على الصعيد الشخصي.

و تطرقت منى هاوزر مديرة صالة" XVA غاليري " إلى التحديات التي تواجه برامج الإقامة وطرق التغلب عليها.. معربة عن تقديرها لوزارة الثقافة وتنمية المعرفة لطرحها هذه المبادرة كي يستفيد منها مبدعو الإمارات في جميع المجالات خاصة الشباب منهم .

وام/ريم الهاجري/عوض المختار/عاصم الخولي