الجمعة، ٢٠ أكتوبر ٢٠١٧ - ٨:٥١ م

الإمارات تشارك في تدشين النسخة العربية من مجلة "للعلم"

القاهرة في 20 أكتوبر / وام / شارك سعادة جمعة مبارك الجنيبي سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم بالجامعة العربية في الاحتفالية التي أقامها بنك المعرفة المصري ودار "سبرنجر نيتشر" العالمية للنشر بالشرفة الرئيسية لمتحف الشرطة بقلعة صلاح الدين في القاهرة لاطلاق مجلة "للعلم" وهي الطبعة العربية المجانية من مجلة "ساينتفك أمريكان" وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الفني والتدريب في مصر والدكتورة مريم مطر مؤسس ورئيس جمعية الإمارات للأمراض الجينية ضيفة الشرف ولفيف من كبار رجال الدولة وكبار الإعلاميين والعلماء والشخصيات العامة والمهتمين بالشأن العلمي في مصر.

وفي بداية الحفل عبر الدكتور طارق شوقي عن سعادته بإطلاق المجلة ..وقال ان دار "سبرنجر نيتشر" من أكبر الشركات في مجال البحث العلمي وبالتعاون معها تم انشاء مجلة عربية مصرية ..لافتا إلى أن مجلة "للعلم" التي تم اطلاقها كجزء من الرغبة في تكوين مجتمع متعلم تحوي مقالات في العلوم بلغة مبسطة لتحفيز الطلاب .

وقالت الدكتورة مريم مطر في كلمتها خلال الحفل " مصر في قلوبنا ولا ننسى فضل مصر على الإمارات في مجال المعرفة والعلم " ..وتطرقت الى مراحل حياتها العملية التي بدأتها عام 2001 بالتركيز على طب المجتمع من خلال حلم إطلاق مبادرة الإمارات خالية من "الثلاسيميا" 2012 بحيث يكون لدى الإمارات قانون يلزم جميع المقبلين على الزواج إجراء فحوصات شاملة .

وأوضحت انه تم اعتماد هذا القانون في شهر مارس 2005 حيث لا يستطيع أي إنسان في الإمارات الزواج دون إجراء فحصوات على أكثر الأمراض الوراثية في أسرته بناء على تاريخه الطبي علاوة على إجراء فحصوات على الأمراض الجنسية المعدية.

وقالت انه وبدعم من المجتمع الإماراتي استطعنا تأسيس مركز للأبحاث الجينية في عام 2004، بهدف توفير معلومات صحيحة، وإحصائيات دقيقة، عن واقع الأمراض الوراثية في دولة الإمارات حيث حظي هذا المشروع بدعم قيادة الدولة الرشيدة ، وسهل عملية تطبيقه وجود بنية تحتية وكوادر تضمن الاستدامة في تنفيذه.

وأضافت: منذ عام 2004 وحتى اليوم استطعنا إقرار 5 قوانين تعنى بأطفال المواليد وتعنى بطلبة الصف الأول الابتدائي والثانوية العامة وكذلك بالحوامل.

يشار إلى أن مجلة "للعلم" وهي طبعة عربية مجانية من مجلة "ساينتفك أمريكان" تقدم رؤى وأفكارا ثاقبة وموثقة وقصصا صحفية منبثقة من آخر الأخبار وأحدث التطورات في شتى مجالات العلوم التطبيقية والأساسية والإنسانية .. كما تنشر المجلة مقالات رأي للعلماء والمفكرين الأكثر تأثيرًا في المنطقة العربية.

- مل -

وام/مصطفى بدر الدين