الإمارات رئيسا للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية

القاهرة في 28 أكتوبر / وام / أعلن الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية - إحدى المنظمات التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بجامعة الدول العربية - عن انتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة رئيسا للاتحاد وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادي للاتحاد في القاهرة .

واختارت الجمعية العمومية سعادة الدكتور علي محمد الخوري لرئاسة الاتحاد بالأغلبية المطلقة للأصوات وذلك بناء على ثقة أعضاء الجمعية بالدور المحوري الذي تقوم به الإمارات وسعيها في النهوض بواقع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم العربي علاوة على مشاريعها الرائدة وموقعها المتقدم عربيا في التجارة الإلكترونية.

وقال معالي السفير محمد محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية إن انتخاب دولة الإمارات ممثلة بسعادة الدكتور علي محمد الخوري لرئاسة الاتحاد العربي جاء بإيمان تام من أعضاء الجمعية العمومية بالاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية بدور الإمارات الرائد والمتميز في التجارة الإلكترونية وموقعها المتقدم إقليميا وعالميا.

وأضاف الربيع " إن الآمال الكبيرة التي نعلقها كشعوب عربية على هذه المؤسسات أن تكون ممكنا حقيقيا وملموسا يساعد في تعزيز اقتصادات الدول العربية والنهوض بها وبما يخدم الشعوب العربية في حاضرها ومستقبلها وبما يمكن لها من تطوير الممارسات والاستفادة من التجارب العالمية في مجالات التجارة الإلكترونية".

وأعرب عن أمله أن يعمل الاتحاد بمجلس إدارته ورئاسته الجديدة وأمانته التنفيذية من أجل تحقيق أهداف الاتحاد الطموحة ودعم توجه العمل العربي المشترك بالتعاون مع الحكومات العربية والاتحادات العربية الشقيقة.

من جانبه أكد سعادة الدكتور علي محمد الخوري رئيس الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية أن المجلس أمامه تحديات كبيرة ومسؤوليات جمة على عاتقه للعمل على خدمة المواطن العربي في عالمنا العربي وأن الاتحاد سيضع أولوياته تجاه تقليص الفجوة الكبيرة في التجارة العربية البينية ودعم خدمات البنية التحتية والتكامل الإلكتروني بين المصدرين والمستوردين والحكومات العربية وتهيئة بيئة موثوقة للتجارة الإلكترونية في منطقتنا العربية.

وقال الخوري " إن مسؤوليتنا في المرحلة القادمة سترتكز في دعم أسواق التجارة الإلكترونية بالعالم العربي على نحو يسهم في أن يواكب الاقتصاد العربي الاقتصاد المعاصر والمتغيرات العالمية خاصة فيما يتعلق بالاقتصاد الرقمي فضلا عن مواكبة التطورات الدولية مستهدفين تنمية حجم التجارة الإلكترونية بين الدول العربية بما يخدم أهداف التنمية لدى القطاع العام والخاص والأفراد العربية لتأكيد استمرارية معدلات النمو والعمل على تنميتها".

من ناحيته أشار الدكتور عبد الوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية إلى أن انتخاب دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بسعادة الدكتور علي محمد الخوري جاء بناء على ثقة أعضاء الجمعية بالدور المحوري الذي تقوم به الإمارات وسعيها في النهوض بواقع التجارة الإلكترونية على مستوى العالم العربي علاوة على مشاريعها الرائدة وموقعها المتقدم عربيا في التجارة الإلكترونية.

من جهته هنأ الدكتور أحمد عبدالفتاح الأمين العام للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية سعادة الدكتور علي الخوري على انتخابه لرئاسة مجلس الإدارة وأشار إلى أنه يتطلع إلى العمل مع الدكتور الخوري في منصبه الجديد والإسهام في دعم الاقتصادات العربية وتطويرها من خلال الأنشطة التنسيقية مع الحكومات والقطاع الخاص لتحفيز ودعم التجارة البينية مشيدا بتجربة دولة الإمارات العربية المتحدة وحضورها على مستوى العالم العربي في مجال التجارة الإلكترونية.

وسبق لسعادة الدكتور علي محمد الخوري وهو أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد أن تم انتخابه بدورة انعقاد الجمعية العمومية الأولى في عام 2016 بصفة النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة حيث قاد خلال هذه الفترة مجموعة من المبادرات الرئيسية للاتحاد أهمها ترؤسه لجنة إعداد وتطوير استراتيجية الاتحاد والتي أسفرت عن خطة خمسية 2016-2020 وتضمنت مبادرات ومشاريع لرفع حجم التجارة الإلكترونية بالعالم العربي وحصلت تلك المبادرات على إشادات من مؤسسات دولية وخبراء عالميين .

يذكر أن الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية يتبع مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية .. وكانت جامعة الدول العربية قد اختارت في مايو الماضي الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيسا الفخري للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية لدور سموه في دعم وتطبيق أفضل الممارسات الإلكترونية في دولة الإمارات وتقديرا لدور الإمارات الرائد في التجارة الإلكترونية وموقعها المتقدم اقليميا وعالميا في هذه التجارة.

- مل -

وام/هناء مولود/أحمد البوتلي

أخبار ذات صلة