الخميس، ٧ ديسمبر ٢٠١٧ - ٢:٠٥ م

"هيئة الاوراق": تحديد الضوابط التنظيمية لممارسة الأنشطة والخدمات المالية

أبوظبي في 7 ديسمبر/ وام / حددت هيئة الاوراق المالية والسلع الضوابط التنظيمية للأنشطة والخدمات المالية والمؤهلات والخبرات التي يشترط توفرها لاصحاب 11 وظيفة لكي يتمكنوا من ممارسة هذه الانشطة.

وجاء تحديد الضوابط لممارسة هذه الأنشطة بموجب قرار أصدره الدكتور عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي بإلانابة لهيئة الأوراق المالية والسلع حيث تعد هذه الضوابط احد المعايير الهامة لقياس النزاهة في المعاملات المالية ويتم من خلاله التاكد من عدم تعرض الشركة أو أي الأشخاص لحالات إخفاق في الوفاء بالألتزامات المالية وذلك استنادا الى الأسس المقررة بهذا الخصوص .

ويقصد بمعايير الكفاءة تحديد مدى ملاءمة وكفاءة الشركة أو الجهة – طالبة الترخيص - والأشخاص كأعضاء مجلس إدارة الشركة أو الجهة وشركائها والعاملين لدى أي منهم من الموظفين المعتمدين وغير المعتمدين وذلك من أجل تقييم سجلهم وفقا للمعايير المعتمدة .

وشملت قائمة الوظائف التي تضمنها القرار المدير العام أو التنفيذي أو مسؤول النشاط وكذلك موظف الإنضابط والمراقب الداخلي ومسؤول إدارة المخاطر ومدير العمليات ومدير التداول وممثل الوسيط بالإضافة للمحلل المالي والمحلل المالي الرئيسي ومسؤول التقاص ورئيس الإستثمار ومدير عمليات الإستثمار ومدير الترويج ومؤسس صندوق الإستثمار الذاتي وعضو مجلس الادارة في الصندوق الذاتي .

واشترط القرار لشغل هذه الوظائف الحصول على إعتماد هيئة الأوراق المالية التي لها الحق في إجراء مقابلات شخصية مع ممثلي الشركة طالبة الترخيص ومع الأشخاص المعنيين للتحقق من مدى انطباق معايير الكفاءة والملاءمة عليهم.. وللهيئة الحق في رفض أي منهم في حال عدم توفر الشروط المطلوبة فيهم.

وام/ناصر عارف/عبدالناصر منعم