الخميس، ٧ ديسمبر ٢٠١٧ - ٣:١١ م

سعر"الايبور"على ليلة واحدة يقفز 108% منذ بداية العام

أبوظبي في 7 ديسمبر/وام/واصلت أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك /الإيبور/ صعودها الكبير على مختلف الآجال منذ بداية العام الجاري ،وقفزت على أجل ليلة واحدة بنسبة 108% خلال الشهور ال11 الماضية ،في حين بلغت نسبة الارتفاع لأجل شهر نحو 52.6% وذلك وفقا لما تظهره الارقام الصادرة عن مصرف الامارات المركزي.

وبحسب الرصد الخاص بحركة الفائدة على تعاملات الدرهم بين البنوك على بقية الآجال فقد ارتفعت على أجل لمدة عام بنحو 16.7% و 15.6% لمدة 3 شهور 12.8% لمدة 6 شهور .

وكانت الفائدة على اجل لمدة عام الأكثر صعودا خلال الأسابيع الأربعة الماضية مقارنة مع الفائدة على بقية الآجال ،حيث قفزت بنسبة 10.4% في الفترة من نوفمبر الماضي وحتى تاريخ اليوم 7 ديسمبر وارتفعت من 209 نقاط الى 244 نقطةكا يتضح من الارقام الصادرة عن المصرف المركزي .

وجاءت هذه الارتفاعات وفقا لرأي الخبراء في اعقاب لجوء الفيدرالي الإمريكي لرفع أسعار الفائدة على الدولار لمرتين منذ بداية العام الجاري ،مما يعني أن أسعار الفائدة على تعاملات الدرهم بين البنوك مرشحة لتسجل المزيد من الارتفاع خلال الفترة القادمة وفي التفاصيل الخاصة بحركة اسعار الفائدة على الدرهم بين البنوك لبقية الآجال فقد ارتفعت لأجل 6 شهور من 171 نقطة الى 193 نقطة منذ بداية العام الجاري في حين صعدت على أجل لمدة 3 شهور من 147 نقطة الى 170 نقطة ،أما على الأجل المحدد بشهر فقد ارتفعت من 95 نقطة الى 145 نقطة ومن 49 نقطة الى 102 نقطة على الاجل لمدة ليلة واحدة ..

ويعتمد مصرف الامارات المركزي من أجل إحتساب أسعار الفائدة على التعاملات بالدرهم بين البنوك في الدولة/الايبور/ من خلال آلية تقضي بأخذ متوسط سعر الفائدة الذي تعرضه يوميا 10 بنوك منتقاة عاملة في السوق المحلية، وذلك بعد استبعاد أعلى سعرين وأدنى سعرين من القائمة المعتمدةوذلك لتحديد السعر النهائي للفائدة.

-سبيل-

وام/ناصر عارف/زكريا محيي الدين