• أبوظبي تستضيف أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات وطاجيكستان 2
  • أبوظبي تستضيف أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات وطاجيكستان 1
الصور الفيديو

الأربعاء، ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ - ٥:٣٦ م

أبوظبي تستضيف أعمال اللجنة المشتركة بين الإمارات وطاجيكستان

أبوظبي في 13 ديسمبر/ وام / عقدت يوم أمس" الثلاثاء " أعمال الدورة الثالثة للجنة المشتركة للتعاون بين دولة الإمارات وجمهورية طاجيكستان، وذلك بديوان عام وزارة الخارجية والتعاون الدولي بأبوظبي.

ترأس الاجتماع سعادة محمد شرف مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية فيما ترأس الجانب الطاجيكستاني سعادة قهارزاده فيض الدين ستار رئيس لجنة الاستثمار وإدارة أملاك الدولة بمشاركة عدد من ممثلي الوزارات والدوائر وكبريات الشركات في كلا البلدين.

‎وفي مستهل الاجتماع أشاد الجانبان بعمق العلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الصديقين وأكدا على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات لتطوير العلاقات الثنائية بينهما، لتفعيل واستمرارية عمل اللجنة المشتركة وتنفيذ توصياتها.

‎ونقل سعادة محمد شرف تحيات سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي وتمنياته لهذا الاجتماع بالنجاح والوصول إلى النتائج العملية المعززة للعلاقات الثنائية التي تجمع الامارات وطاجيكستان.

و أشاد سعادة محمد شرف بالعلاقات الثنائية والروابط التاريخية المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية طاجيكستان والتي تشكل أساسا صلبا يمكن الاستناد عليه لعقد الشراكات الفعالة وتعزيز قنوات التواصل والتنسيق الثنائي وفق أجندة واضحة تخدم مصالح البلدين.

كما أشاد بنتائج الدورة الثانية للجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية طاجيكستان، والتي انعقدت في طاجيكستان يومي 21 و 22 أبريل 2016، وما تبعها من نتائج وجهود في مقدمتها البعثة الاقتصادية برئاسة معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والصناعة إلى دوشانبيه يومي 19 و 20 أكتوبر الماضي إضافة الى انعقاد المشاورات السياسية بين البلدين في 20 مارس 2017، والمفاوضات حول اتفاقيتي حماية وتشجيع الاستثمار وتجنب الازدواج الضريبي على الدخل خلال شهر ديسمبر 2017.

و أكد سعادة محمد شرف أن التصنيف السلعي لصادرات وواردات البلدين يشير إلى إمكانية الارتقاء بمستويات التبادل التجاري في عدد من السلع ومن أبرزها الحديد والبلاستيك والسيراميك وشدد على أهمية استفادة الجانب الطاجيكي من المركز المتقدم لدولة الامارات كبوابة رئيسية للتبادلات التجارية والخدمات اللوجستية وأنشطة النقل وإعادة التصدير.

و شدد سعادة محمد شرف على أهمية قطاع الطيران المدني والذي يشكل أحد أبرز الممكنات التي يتوجب تعزيزها بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية الثنائية بين الامارات وطاجيكستان سواء على مستوى التجارة أو السياحة أو الاستثمار أو على مستوى الدور الرئيسي الذي يلعبه هذا القطاع الحيوي في مد جسور التواصل الثقافي والاجتماعي بين شعبي البلدين الصديقين.

و أشار سعادة قهارزاده من جانبه إلى الزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين ومنها زيارة فخامة إمام علي رحمان رئيس طاجيكستان لدولة الامارات في مارس 2016 والتي جرى التوقيع خلالها على العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

و أكد أن هناك حاجة لتعزيز الأسس القانونية والتنظيمية للتعاون الثنائي، وصولا لتوسيع التعاون في العديد من المجالات بين البلدين..

ولفت إلى أن الامكانات التقنية والمالية لدولة الامارات يمكن أن تتضافر مع الموارد البشرية والطبيعية الغنية في طاجيكستان بشكل يؤدي الى إيجاد الظروف الملائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين البلدين الصديقين.

و على هامش اجتماعات اللجنة، عقد اجتماع بين صندوق أبوظبي للتنمية والجانب الطاجيكي رحب خلاله سعادة خليفة القبيسي، نائب مدير عام الصندوق بسعادة قاهر زاده فيض الدين ستار رئيس لجنة الاستثمار وإدارة أملاك الدولة في جمهورية طاجيكستان.

و أكد الطرفان متانة العلاقات بين البلدين وأهمية التعاون بين صندوق أبوظبي للتنمية وحكومة جمهورية طاجيكستان في مجالات التنمية المختلفة.

و أشاد الجانبان بمخرجات التعاون بين الصندوق وحكومة طاجيسكتان واستعرضا القطاعات الحيوية للاستثمار والتنمية في طاجيكستان.

و شكر الوفد الطاجيكي الصندوق على تمويله مشروع كولياب كالايخوم " شورباد – شاجون" الذي تم افتتاحه بنجاح في سبتمبر 2017.. وأشار إلى أهمية المشروع في ربط العاصمة دوشانبية بالمناطق الجبلية والحدودية ودوره في إحياء القرى الجبلية بتسهيله الوصول إليها في فصل الشتاء.

و دعا سعادة رئيس لجنة الاستثمار وإدارة أملاك الدولة في جمهورية طاجيكستان إلى تعزيز التعاون في مجالات الاستثمار ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، واقامة المشاريع الانتاجية المشتركة والمصارف والصناعة والطاقة والزراعة بين البلدين.

وام/عاصم الخولي