مستشفى زليخة يقدم العلاج الأحدث لدوالي الأوردة

الشارقة في 9 يناير / وام / كشف مستشفى زليخة عن توفر علاج الليزر الوريدي الداخلي وهو الحل الأحدث والأمثل لتخفيف أعراض مشكلة الأوردة المتوسعة "الدوالي" الآخذة في الانتشار في الإمارات والعالم.

وتشير تقديرات المكتبة الوطنية لعلم الطب في الولايات المتحدة الأمريكية إلى إصابة ما يقارب 20% من البالغين بدوالي الأوردة عالميا ..

وعلى الرغم من ارتباط هذه المشكلة بالتقدم بالعمر، إلا أنها وفي حال لم يتم اتخاذ التدابير العلاجية في مرحلة مبكرة، ستترافق مع أعراض مؤلمة وضعف ناجم عن تورم وانتفاخ القدمين.

ونجح مستشفى زليخة في علاج عدد من المرضى باستخدام الليزر الوريدي الداخلي والذي يشكل إجراء جراحيا محدودا غير مؤلم ويستغرق ما بين 30 دقيقة حتى ساعة فقط ولا يستوجب الخضوع لجلسات أخرى .

وقالت الدكتورة بريا ديفاز اختصاصية الجراحة العامة في المستشفى ان الجراحين اعتمدوا سابقا إجراء "ترندلنبرج" المفتوح لعلاج الدوالي والذي يقوم على إحداث شق في الفخذ واستئصال كامل الوريد إلا أنه إجراء مؤلم للمريض ويتطلب البقاء في المستشفى ليوم أو يومين .. أما اليوم يتيح علاج الدوالي بالليزر فرصة علاج الأوردة بإجراء جراحي بالحد الأدنى دون ألم ويمكن القيام به في العيادات الخارجية.

وقد تظهر الدوالي كنتيجة للتغيرات المرتبطة بالهرمون في نسيج الجسم مع زيادة في الوزن مما يجعل من دوران الدم في أوردة الساق وصولا إلى القلب أمرا غاية في الصعوبة كما تسبب زيادة الوزن لدى بعض المرضى المزيد من الضغط في القدمين والأوردة والذي بدوره يعزز من خطر الإصابة بالدوالي.

وينطوي علاج الدوالي بالليزر الموجه بالموجات فوق الصوتية على إدخال قسطرة تحمل ألياف ليزرية موجهة بالموجات فوق الصوتية في الوريد الصافن الكبير أو الوريد الصافن الصغير من خلال شق صغير في الوريد ليصار إلى إزالته.

وام/عاد العوادي/مصطفى بدر الدين