• تواصل أعمال ملتقى السفراء ورؤساء البعثات التمثيلية للدولة في  الخارج.-1 3
  • تواصل أعمال ملتقى السفراء ورؤساء البعثات التمثيلية للدولة في  الخارج.-1 2
  • تواصل أعمال ملتقى السفراء ورؤساء البعثات التمثيلية للدولة في  الخارج.-1 1
  • تواصل أعمال ملتقى السفراء ورؤساء البعثات التمثيلية للدولة في  الخارج.-1 4

تواصل أعمال ملتقى السفراء ورؤساء البعثات التمثيلية للدولة في الخارج

أبوظبي في 19 فبراير / وام / تواصلت اليوم في أبوظبي أعمال الملتقى الثاني عشر الذي تنظمه وزارة الخارجية والتعاون الدولي للسفراء ورؤساء البعثات التمثيلية للدولة في الخارج .

وشهدت جلسات الملتقى اليوم مشاركة عدد من كبار المسؤولين والوزراء والذين بحثوا سلسلة من التطورات والأحداث الدولية والإقليمية ورصد تأثيراتها المختلفة إضافة إلى عدد من القضايا والفرص والتحديات التي تتعلق بسياسات الدولة وتوجهاتها المختلفة في شتى القطاعات.

وتحدث في جلسات الملتقى معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الإصطناعي الذي ركز على استراتيجية الدولة في مجال الذكاء الاصطناعي ..

مشددا على أهمية إعداد الكوادر الوطنية بما يتناسب مع احتياجات المستقبل.

كما شملت قائمة المتحدثين الرئيسيين في جلسات الملتقى سعادة سالم الزعابي مدير إدارة التعاون الأمني الدولي وسعادة خالد بالهول مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل والذي سلط الضوء على النتائج الأولية والتحديات القائمة فيما يتعلق باستراتيجية الوزارة للأعوام القادمة .

وفي المجال الاقتصادي تناولت إحدى جلسات الملتقى موضوع الابتكار في جذب الاستثمارات الأجنبية للدولة وتحدث فيها طارق قريشي مدير تنفيذي وإعلامي حيث تناول موضوع الإتجاهات العالمية العظمى وتأثيراتها في مختلف القطاعات الاقتصادية على المدى المتوسط والبعيد كما وصف طبيعة التحولات التي تجري في المجال الاقتصادي بالإضافة إلى حديثه عن الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرتها المختلفة على الاقتصاد والتجارة والاستثمار.

ولفت قريشي إلى بيئة الأعمال الاقتصادية المزدهرة في الدولة وعناصر القوة في الاقتصاد الإماراتي والتي من شأنها المساهمة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدولة.

إلى ذلك شهد الملتقى الإعلان عن إطلاق مبادرة بعنوان " سفير المستقبل " وهي مبادرة تم تبنيها بالتعاون ما بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي ودائرة التعليم والمعرفة في إطار شهر الإمارات للابتكار 2018 وبالشراكة مع عدد من مدارس الدولة المعنية بتدريس المناهج التي تشمل " اليابانية والألمانية والفرنسية والصينية ".

وتقوم هذه المبادرة على تعريف الطلاب بلغة هذه الدول وثقافتها وستتبنى المبادرة تعليم هؤلاء الطلبة أكاديميا وعلميا ومهنيا لتخريجهم دبلوماسين محترفين ومتمرسين يمثلون دولة الامارات على الصعيد الدولي خير تمثيل من خلال إعداد برنامج خاص لاحتضان ورعاية سفير المستقبل ابتداء من المراحل الأولى لتعليمه وحتى تعيينه كممثل معتمد لدى الدول.

وقد قام " سفراء المستقبل " المعينون بتقديم أوراق اعتمادهم أمام سفراء الدول الصديقة المعتمدين لدى الدولة وبحضور سفراء الدولة لدى كل من اليابان وفرنسا وجمهورية ألمانيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية.

يذكر أن ملتقى السفراء ورؤساء البعثات التمثيلية للدولة في الخارج يعقد سنويا بديوان وزارة الخارجية والتعاون الدولي ويمثل فرصة مهمة للتفاعل والحوار وتبادل الآراء والأفكار بين سفراء الدولة على الساحتين الإقليمية والدولية بما يعزز من أداء السياسة الخارجية الإماراتية وفاعليتها على مختلف الأصعدة والمستويات.

ويسلط الملتقى الضوء على أبرز المواضيع والأهداف الاستراتيجية الاقتصادية والثقافية وذلك ضمن أجندة الوزارة الواجب تحقيقها لخدمة المواطن في الخارج.

- مل -

وام/أحمد البوتلي