•  عهود الرومي تتفقد فعاليات "هاكاثون الإمارات - بيانات من أجل السعادة". 1
  •  عهود الرومي تتفقد فعاليات "هاكاثون الإمارات - بيانات من أجل السعادة". 2

الثلاثاء، ٢٠ فبراير ٢٠١٨ - ٣:١٠ م

عهود الرومي تتفقد فعاليات "هاكاثون الإمارات - بيانات من أجل السعادة"

الشارقة في 20 فبراير /وام/ تفقدت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء فعاليات "هاكاثون الإمارات – بيانات من أجل السعادة" في إمارة الشارقة.

وزارت معاليها مركز الشارقة للفلك وعلوم الفضاء الذي يستضيف إحدى محطات الهاكاثون في مرحلته الثالثة التي تنظم في إمارات الشارقة وعجمان وأم القيوين ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار بمشاركة نحو 400 من طلاب الجامعات وموظفي الجهات الحكومية والمهتمين يتنافسون لإيجاد حلول لتحديات متنوعة في قطاعات التعليم والصحة والمواصلات والعلاقات الاجتماعية وأسلوب الحياة، وغيرها من المجالات.

رافق معاليها خلال الزيارة سعادة الشيخ خالد بن أحمد القاسمي مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية في الشارقة وسعادة المهندس ماجد سلطان المسمار نائب المدير العام لقطاع الاتصالات بالهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات الجهة المنظمة للحدث الذي يحظى بدعم البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية.

وأكدت عهود الرومي أن الهاكثون يعكس توجهات حكومة دولة الإمارات في تشجيع كافة شرائح المجتمع من الموظفين والطلاب والمبتكرين وتمكين الكفاءات الوطنية لتوظيف التقنيات في تطوير حلول مبتكرة للتحديات في القطاعات الحيوية، ما يرتقي بمستويات السعادة وجودة الحياة في المجتمع ويدعم توجهات دولة الإمارات في هذا المجال.

وأعربت الرومي عن سعادتها بالأفكار المبتكرة التي عرضها المشاركون واطلعت على مجموعات البيانات المفتوحة المقدمة من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وتحدثت إلى عدد من المشاركين واستمعت إلى شرح عن الحلول الذكية التي يعملون عليها لمعالجة التحديات المدرجة ضمن الهاكاثون.

وقال الشيخ خالد بن أحمد بن سلطان القاسمي مدير عام دائرة الحكومة الإلكترونية في إمارة الشارقة: تأتي مشاركتنا في هاكاثون الإمارات دعماً لجهود تعزيز الابتكار والإبداع ضمن منظومة العمل الحكومي وفي المجال الأكاديمي كما أنها تجسد مساعينا المتواصلة لتشجيع الشباب على تقديم أفكار ومبادرات إبداعية بهدف تحقيق سعادة المجتمع تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأضاف تشكل استضافة الشارقة إحدى جولات هاكاثون الإمارات في إطار فعاليات الإمارة الخاصة بشهر الابتكار تحفيزاً لمشاركة المجتمع المحلي في استخدام البيانات المفتوحة والاستفادة منها في تطوير حلول إبداعية تؤدي إلى ابتكار مبادرات حكومية أكثر فاعلية تحقق الصالح العام للقاطنين في الإمارة وترتقي بمكانتها على الصعيدين المحلي والإقليمي.

وأوضح الشيخ خالد بن أحمد القاسمي أن هاكاثون الإمارات يتوافق مع استراتيجية الدولة بتبني مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة التي يتم فيها تقديم الخدمات الذكية والتفاعلية على مدار الساعة لتحقيق سعادة المتعاملين لذا فإنه من الضروري إشراك سكان الشارقة في الوصول إلى حلول غير تقليدية تسهم في تعزيز النهضة الرقمية للإمارة .

من جهته قال سعادة المهندس ماجد سلطان المسمار ان هاكاثون الإمارات ينسجم مع توجهات القيادة العليا في دولة الإمارات نحو ترسيخ المكانة العالمية الرائدة لدولتنا الحبيبة في استشراف المستقبل وتطبيق مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة، ويضاف إلى قائمة المبادرات التي تنظمها الهيئة بمناسبة شهر الابتكار في الدولة فهو يوفر منصة مميزة للمشاركين تتيح لهم التعامل مع مجموعات البيانات الضخمة وتحليلها لاستنباط حلول ذكية..

ويندرج هذا الحدث ضمن جهود الهيئة الرامية إلى تمكين الكفاءات الوطنية وتأهيلها لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الموارد البشرية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى الدولة.

وأضاف سعادته: يسرنا اليوم التواجد في إمارة الشارقة بحضور هذا العدد الكبير من المتسابقين الذي يعكس وجود إدراك جدي بموضوع البيانات المفتوحة وأهميتها في تقديم حلول ذكية للتحديات في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.. وأتوجه بالشكر لكل من جامعتي الشارقة وعجمان على استضافة الأسبوع الثالث من الهاكاثون.

وسيحصل جميع المشاركين في الهاكاثون على تدريب لمدة يوم إضافة إلى شهادة مشاركة مقدمة من الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في حين سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في حفل خاص بهذه المناسبة يقام في جامعة زايد في دبي يوم 4 مارس المقبل وسيتم تكريم الفائزين في كل إمارة وهم 6 فرق من خلال نشر الحلول والتطبيقات التي فازوا بها على البوابة الرسمية لدولة الإمارات وبث فيديو يسلط الضوء على الأعمال الفائزة في حين يحصل الفائزون على مستوى الدولة على جوائز عينية قيمة.

وتتم عملية التحكيم عن طريق لجنة تتألف من خبراء مختصين في هذا المجال ومن مهام اللجنة تقييم ومناقشة الأفكار المقدمة من الفرق المشاركة وإصدار قرار نهائي بشأنها وإعلان النتائج. من جهة أخرى هناك معايير محددة سيتم تعريف المشاركين المسجلين بها قبل أسبوع من بدء الهاكاثون وتشمل هذه المعايير كفاءة استخدام البيانات وإمكانية تبني ورعاية المنتج واستراتيجية تسويق المنتج وخطة التسويق المستدام للمنتج أو الفكرة التي تم التوصل إليها من قبل الفريق المشارك.

- مل -

وام/عماد العلي