الأحد 14 أغسطس 2022 - 8:28:30 م

" الشارقة للفلك " وواجهة المجاز يواكبان شهر الابتكار بورش عمل وجلسات تفاعلية


الشارقة في 20 فبراير / وام / واكبت واجهة المجاز المائية في الشارقة ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك شهر الابتكار عبر عدد من ورش العمل والجلسات التفاعلية.

وأكدت إحدى الجلسات التفاعلية في المنتدى الدولي الثالث للابتكار وريادة الأعمال المنعقد في مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك أهمية تنظيم الحملات التسويقية والخروج باستراتيجية مبتكرة لترويج الابتكار و بيعه.

وقالت الدكتورة صبا خالد الأستاذ المساعد في جامعة الشارقة إن الابتكار سيبقى في مرحلة الاختراع إذا لم تصاحبه حملات تسويق ناجحة ..

مشيرة إلى أن جميع الشركات تحاول ابتكار شيء جديد وإنتاجه غير أن العديد منها يخفق في تسويق المنتجات للناس بنجاح وما لم يتم تعريف الناس بفوائد المنتج فإن هذا المنتج لن يرى النور.

وأشارت إلى أن جذب المتعاملين يتطلب طريقة مبتكرة لتسويق المنتج وتسعيره والترويج له وكذلك عند استحداث قنوات توزيع ناجحة.

ورغم مشاركتها في عدد من قصص النجاح العالمية للتأكيد على الجانب التسويقي للأعمال .. إلا أن الدكتورة صبا شددت على أنه حتى الشركات المتعددة الجنسيات مثل آبل وماكدونالدز تواظب على إضافة حملات تسويقية جديدة.

ودعت إلى تطوير استراتيجيات تتناسب مع احتياجاتنا وعاداتنا المحلية وتسليط المزيد من الضوء على ثقافتنا في حملاتنا التسويقية مما يساهم في بيع المنتجات وترويج الدولة كوجهة مفضلة.

إلى ذلك .. قدم محمد الشحي / مدرب في التفكير والابتكار/ ورشة عمل بعنوان " إدارة الابتكار المؤسسي " ركزت على مجالات العمل المؤسسي التي تنقسم إلى الابتكار في مجال المنتجات والخدمات ومجال منهجية سير العمليات ومجال التسويق والقوانين والتشريعات والأنظمة والبرامج.

وقال الشحي " يختلط مصطلح الإبداع والابتكار على الأشخاص في أغلب الأحيان.. حيث ينظر الكثيرون إلى الإبداع والابتكار بالطريقة ذاتها..

إلا أن الإبداع هو الخروج بأفكار جديدة لم تطرح سابقا أما الابتكار هو عملية تنفيذ الأفكار والحلول ".

وأضاف أن من شروط الابتكار المؤسسي كون الشيء مطبقا ويتم العمل عليه وتعديله.. ومثاله أن يكون هناك منتج ما.. والابتكار يكون من خلال تطوير هذا المنتج بشكل أكبر.

وأكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة تهتم بالابتكار بشكل كبير الأمر الذي سيمكنها من تبوؤ المركز الأول في مؤشر التنافسية العالمية بحلول 2020 من خلال تطبيق استراتيجيات الابتكار وتصديرها للخارج.

وذكر الشحي أن كل إنسان يملك القدرة على الابتكار غير أنه يجب أن تتوفر الأدوات اللازمة للابتكار مثل جلسات العصف الذهني ومختبر الابتكار لتشجيع الناس على مشاركة أفكارهم.

- بتل -

وام/بتول كشواني/وجيه الرحيبي