الإثنين 08 أغسطس 2022 - 9:09:35 ص

"أبوظبي للاستدامة" تحتفي بأفضل ممارسات الاستدامة في المنطقة

الفيديو الصور

أبوظبي في 21 فبراير / وام / نظمت "مجموعة أبوظبي للاستدامة" أمس حفل توزيع جوائز ريادة الأعمال المستدامة في أبوظبي تحت شعار "وضع الطبيعة ضمن أولوياتنا" حيث تم الاحتفاء بالأعمال الرائدة وبالشركات التي أظهرت استخدامها لأفضل ممارسات الاستدامة وأثبتت صدارتها في مصاف أعمال إدارة الاستدامة وريادتها في المنطقة.

وتهدف جوائز ريادة الأعمال المستدامة إلى الاحتفاء بأفضل الممارسات في الاستدامة وزيادة الوعي بما تنطوي عليه ممارسات الإدارة المستدامة من مزايا للمؤسسات.

وتتميز بكونها الجوائز السنوية المستقلة الوحيدة على مستوى المنطقة التي تمنح لإنجازات المؤسسات في ريادة الاستدامة وتتضمن خمس فئات وهي " أفضل تقرير استدامة وأفضل مبادرة استدامة وأفضل قائد استدامة وأفضل مدير استدامة وأفضل برنامج اتصال حول الاستدامة" .. فيما تم هذا العام استحداث فئة جديدة لـ " أفضل مبادرة لإدارة الطاقة" تولى تقييمها معهد مستقل للطاقة.

حضر الفعالية - التي استضافها فندق أنانتارا القرم الشرقي في أبوظبي - سعادة رزان خليفة المبارك الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي وكوكبة من كبار الشخصيات والوزراء على المستويين الإقليمي والدولي بجانب مشاركة نخبة من أبرز المتحدثين حيث عرضوا أفكارهم وخبراتهم حول تحديات وفرص الاستدامة.

وأكد الدكتور عبد الله زمزم مساعد الأمين العام للعمليات بهيئة البيئة – أبوظبي - في كلمته خلال الحفل - أهمية تكريم المتميزين في مجال الاستدامة لتشجيع المؤسسات الأخرى في المنطقة للأخذ بعين الاعتبار تأثيرهم وتبعيات أنشطتهم على الطبيعة.

وأضاف أن جوائز ريادة الأعمال المستدامة هي بمثابة جائزة التميز وإنجاز الشركات في مجال الاستدامة بالمنطقة .. مشيرا إلى أن الفائزين بهذه الجوائز هم من الملهمين الذين يعملون بجد لتعزيز الاستدامة في مؤسساتهم ويستحقون التكريم على إبداعهم وإصرارهم على المساعدة في وضع معايير يمكن الرجوع إليها عندما يتعلق الأمر بممارسة العمل بطريقة مستدامة.

من جهته أكد مارك جوخ المدير التنفيذي لائتلاف رأس المال الطبيعي أهمية تبنى الشركات لنهج رأس المال الطبيعي في تنفيذ أنشطتهم وإجراء تقييم للمخاطر وتعزيز قدرات العمل.

من ناحيتها قالت هدى الحوقاني مدير مجموعة أبوظبي للاستدامة إن المجموعة أطلقت جوائز ريادة الأعمال المستدامة في أبوظبي عام 2015 لتكون أحد الأنشطة والفعاليات التي تنظمها على مدار العام لتعزيز تكامل وتطوير الاستدامة وتلقي الضوء على بعض النماذج الفريدة التي نجحت في تحقيق أفضل الممارسات في أعمال الاستدامة.

وضمت لجنة تحكيم جوائز " ريادة الأعمال المستدامة " لعام 2018 نخبة من الخبراء في مجال الاستدامة وهم ليلى عبد اللطيف المدير العام لجمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة والدكتور جيني ديفيدسون مدير التعلم والتعليم في المجال المؤسسي والتنفيذي في جامعة نيوكاسل لإدارة الأعمال ومارك جوخ المدير التنفيذي لائتلاف رأس المال الطبيعي.

وركزت اللجنة في بحثها على النماذج الاستثنائية التي تتميز بالتزامها الشديد بالاستدامة من خلال تبني مناهج إبداعية وإظهار معرفة واضحة بالأهمية الاستراتيجية للاستدامة في هذه المؤسسة.

وخلال الحفل حصلت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية " إينيك " على جائزة أفضل تقرير للاستدامة وذلك نظرا لكفاءتها في عرض أدائها على المستوى البيئي والاجتماعي والاقتصادي .. فيما فاز بجائزة أفضل مبادرة للاستدامة المجلس الأعلى للطاقة بدبي عن استراتيجية دبي لتخفيض انبعاث الكربون 2021.

وفاز سعيد العبار العضو المنتدب لشركة الاستشارات الهندسية AESG بجائزة أفضل قائد للاستدامة هذا العام لتمكنه من قيادة مؤسسته إلى المقدمة بعد مواجهة تحديات الاستدامة واغتنام الفرص المتاحة.

وفازت فيليبا غرانت مديرة قسم الطاقة والتنمية المستدامة بشركة الاستشارات الهندسية AESG بجائزة أفضل مدير استدامة هذا العام لقدرتها في التعامل مع التحديات البيئية والاجتماعية والاقتصادية على نحو مستدام.

أما جائزة أفضل برنامج تواصل حول الاستدامة فكانت من نصيب شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة " بروج" عن برنامج الجامعات المستدامة الذي يهدف إلى تعزيز وبناء القدرات القيادية المستدامة بين الشباب.

وفي الفئة التي تم استحداثها هذا العام "أفضل مبادرة لإدارة الطاقة" فاز المجلس الأعلى للطاقة في دبي عن استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة التي تسعى إلى تنويع وتطوير مصادر الطاقة وضمان تأمين إمداداتها وتعزيز كفاءة وفعالية الطلب على الكهرباء والمياه والوقود والتقليل من الانبعاثات الكربونية.

ترعى هذه الفعالية - التي تدعمها هيئة البيئة - أبوظبي - شركة دولفين للطاقة والاتحاد للطيران "الناقل الرسمي" لهذا الحدث.

 

وام/هدى رجب/دينا عمر