الإثنين 08 أغسطس 2022 - 8:11:14 ص

فريق من هندسة "أمريكية الشارقة" يخترع "روبوت فحص خطوط الأنابيب"


الشارقة في 21 فبراير / وام / اخترع فريق متكامل من كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية في الشارقة جهازا جديدا يسهل عملية الكشف عن ثقوب خطوط الأنابيب أطلق عليه "روبوت فحص خطوط الأنابيب" وهو جهاز يفحص الأنبوب آليا ليكشف عن موقع الثقب وأماكن التسريب بدقة.

وقدم الدكتور مأمون عبد الحافظ أستاذ ورئيس قسم الهندسة الميكانيكية بالكلية شرحا مفصلا عن الاختراع - الذي تم عرضه ضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار بالشارقة - وهو ذاتي التحرك مستخدما المحرك الداخلي الذي يعمل بالغاز أو البترول داخل الأنبوب للكشف عن موقع التسريب والثقب بدقة متناهية مستخدما استشعار فرق الضغط.

وأوضح أن الجهاز - الذي استغرق ثلاث سنوات - يعمل مبرمجا من خلال خرائط " تحديد المواقع الجغرافية إلكترونيا – جي بي إس" ومقاييس ذاتية أخرى احتياطية حتى يتمكن من إرسال إشاراته عن موقع الثقب ومن ثم التسريب بدقة متناهية لا تقبل الخطأ.

وتكمن أهمية الجهاز كون خطوط الأنابيب طويلة جدا وفي مناطق يصعب على الفرد العادي الوصول إليها ما بين صحراء أو تحت الأرض وحتى في جوف البحار والمحيطات.

ويضم أجهزة استشعار لضغط السائل بحيث يكشف عن التسريب عندما يقل ضغط السائل وعندها يعطى الإشارة بوجود الخلل ليوجه إشارات إلى الجهة المعنية لتقوم بدورها بعلاج الخلل.

ويمتلك الروبوت نظام ملاحة تم تطويره خصيصا لهذا الغرض وبعد الكشف عن الثقب يستخدم الروبوت خوارزمية مبتكرة لتحديد المكان بدقة ومعالجة بيانات متعددة ذات خصائص مختلفة لتحديد مكان الثقب أو مكان الروبوت عند كل لحظة.

كما يمتلك الروبوت نظام اتصال يتيح للمشغل إرسال التعليمات للروبوت لاسلكيا ومتابعة عمل الروبوت خلال عملية الفحص في حالة الأنابيب القصيرة فضلا عن أن التصميم الخارجي للروبوت يتيح له العبور بسلاسة خلال الأنابيب وخاصة خلال الالتواءات.

وأشرف على المشروع - إضافة إلى الدكتور مأمون عبد الحافظ - كل من الدكتور محمد جرادات الأستاذ المشارك بقسم الهندسة الميكانيكية والدكتور شايوك من قسم الهندسة الكهربائية بالكلية والمهندس وسيم المصري والمهندس دانيال وليد طالبا الماجستير في برنامج هندسة الميكاترونكس بالكلية.

وام/علياء آل علي/دينا عمر