الجمعة 21 يناير 2022 - 12:37:33 ص

بلدية عجمان تشارك في حملة "لا يخدعونك "


عجمان في 25 مارس/ وام / نظمت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ورشة تثقيفية بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات بعنوان "لا يخدعونك " بحضور عدد من موظفي الدائرة ومتعامليها وموظفي الدوائر الحكومية بالإمارة.

جاءت الورشة بتوجيهات الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان وبحضور ومشاركة سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير عام الدائرة ومتابعة عدد من المدراء التنفيذيين والموظفين.

وتحدث في ورشة العمل المهندس محمد بوشليبي محلل أبحاث وأدلة إلكترونية في هيئة تنظيم الاتصالات التي أطلقت حملة "لايخدعونك" مقدما تعريفا بأهداف الحملة لتثقيف الجمهور وتحذيره من مخاطر الغش الإلكتروني والجرائم الإلكترونية التي يتم فيها سرقة البيانات والمعلومات عن الأفراد عبر الرسائل الوهمية والاتصال الخادع.. مشيرا إلى أن هذه الظاهرة انتشرت مؤخرا مع انتشار الأجهزة الذكية بين شرائح المجتمع المختلفة والتي بدأ المجرمون باستغلالها لخداع المستخدمين والذي يعرف باسم الهندسة الاجتماعية.

وأكد سعادة عبد الرحمن محمد النعيمي مدير عام الدائرة أن حملة "لايخدعونك" التي تشارك فيها الدائرة مع هيئة تنظيم الاتصالات تأتي لتوعية الموظفين والمتعاملين بسبل الخداع والاحتيال التي تتم عبر التقنيات والأجهزة الذكية وتتضمن الابتزاز الإلكتروني والرسائل والمكالمات الاحتيالية والبرمجيات الخبيثة والتي يسعى المهاجم عبرها إلى سرقة بيانات المستخدمين من خلال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي لهذا عملت الدائرة على تنفيذ برنامج "أمان" وهو نظام حوكمة رقابي متكامل لأمن وسلامة المعلومات وإدارة الخدمات التقنية مبني على أسس ومعايير دولية وهي نظامي أمن وسلامة المعلومات الآيزو 27001:2013 وإدارة الخدمات التقنية الآيزو 1:2011-20000 لتقديم خدمات تقنية متميزة وآمنة للعاملين والمتعاملين بالدائرة.

وقدم محمد بوشليبي شرحا تفصيليا عن الحملة وأهميتها في تحذير الجمهور وتعريفه بأشكال الاحتيال الإلكتروني على الشبكات الإلكترونية الخاصة بالجهات الحكومية والخاصة لافتا بأنها تهدف بتعريف الجمهور وتوعيته بأهمية حماية بيانته ومعلوماته الخاصة محذرا إياهم من اختراق خصوصيتهم التي تستهدف إلى سرقة ونهب أموالهم واختراق بياناتهم الخاصة مما تسبب في خسائر كبيرة على مستوى الأفراد والمؤسسات والدول.. مؤكدا أن الخداع الإلكتروني بات من أشهر طرق الهجوم والاختراق لهذا عملت هيئة تنظيم اتصالات إلى إطلاق الحملة لتوعية المجتمع بالخداع الإلكتروني والتعريف بوسائله وطرق التصدي له والوقاية منه.

وام/أمينة خميس/عبدالناصر منعم