الأربعاء، ١٦ مايو ٢٠١٨ - ٨:٣٢ م

اختتام فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الثقافة العربية بطاجيكستان

دوشنبه في 16 مايو / وام / اختتمت في العاصمة الطاجيكية " دوشنبه " فعاليات النسخة الثانية من مهرجان الثقافة العربية الذي نظمته دار الياسمين في إطار التبادل الثقافي الإماراتي مع مختلف الثقافات في العالم.

في هذا الصدد استضافت الجامعة الإسلامية في العاصمة " دوشنبه " على هامش المهرجان محاضرة للدكتور محمد كامل المعيني رئيس المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية بدبي حول " الفلسفة الجمالية في العلاقات الإماراتية الطاجيكية " أشادت بعمق العلاقات بين البلدين .

كما استضافت جامعة طاجيكستان القومية محاضرة حول " جماليات الثقافة الإماراتية والطاجيكية " وذلك في إطار زيارة المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية بدبي لعدد من المؤسسات الجامعية والثقافية والدبلوماسية الطاجيكية .

وسلط الدكتور المعيني خلال محاضرته في الجامعة الإسلامية بالعاصمة دوشنبه الضوء على أهمية تكثيف الحوار بين المجتمعات والحضارات والثقافات لأن جمال العالم يكمن في تنوع شعوبه .

ولفت إلى أن الثقافة تعتبر الأداة البارزة في إحداث التقارب والتحاور الحقيقي بين المجتمعات والمساهمة في تقريب وجهات النظر وتفهم ظروف واحتياجات الأطراف الأخرى التي تتحاور معها .

وتضمن المهرجان كلمة لرئيس الجامعة الإسلامية الدكتور تاج الدين عصام الدين زاده وكلمة لرئيس الوفد الإماراتي المستشار الدكتور عبدالوهاب العبدول بعنوان " أحكام الشريعة الإسلامية بين القوة الذاتية والقوة التشريعية" وكلمة أخرى للأديب ناصر الظاهري بعنوان "رهان الثقافة في الإمارات وراهنها" وكلمة للدكتورة مريم خلفان السويدي بعنوان "جهود دولة الإمارات في حماية اللغة العربية" وكلمة للدكتور سيف المحروقي بعنوان "الحضارة العباسية في شعر القرن الرابع الهجري" وكلمة لفاطمة المغني النقبي بعنوان "ضيافة القهوة" وكلمة شكر للدكتورة مريم الشناصي واختتمت بتكريم رئيس الجامعة للمياء حسن الشناصي لدعمها للجامعة بكمبيوترات حديثة لكلية اللغة العربية بالجامعة.

- مبا -

وام/مبارك خميس/أحمد البوتلي