الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 12:03:11 م

اقتصادية أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع شركة الخدمات التكنولوجية المتكاملة ألغوريثما


أبوظبي في 24 يوليو / وام / وقّعت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي اتفاقية تعاون مشترك مع شركة الخدمات التكنولوجية المتكاملة "ألغوريثما" التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا لها وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين لتنفيذ مشاريع مرتبطة بمبادرات واستراتيجيات التحول نحو التكنولوجيا الرقمية.

وقع الاتفاقية بمقر شركة الغوريثما سعادة خليفة بن سالم المنصوري وكيل الدائرة والدكتور صالح الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة ألغوريثما وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وتهدف الاتفاقية إلى إطلاق مركز للتميّز في "البلوك تشين" في مقر "كريبتو لابز" في مدينة مصدر في أبوظبي يعمل على نقل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات الحديثة تماشيا مع توجهات حكومة إمارة أبوظبي الرامية الى دعم الاستثمارات في حلول التكنولوجيا والابتكار والبلوك تشين بما يعزز من مكانتها الريادية في مؤشرات التحول الرقمي.

وبموجب الاتفاقية يقدم مركز التميز في البلوك تشين خدماته لتمكين الهيئات الحكومية والشركات والمؤسسات الخاصة من إدارة البحوث والبرامج البحثية الخاصة بها باستخدام أحدث البرمجيات والمنصات التكنولوجية القائمة على البلوك تشين، إلى جانب توفير برامج للريادة والتدريب على أفضل الممارسات في المجالات ذات الصلة.

وتتضمن الاتفاقية بين الجانبين استضافة الفعاليات المشتركة وإطلاق مبادرات من خلال مركز التميز في البلوك تشين، إلى جانب العمل مع خبراء في هذا المجال مع الحكومة والأوساط الأكاديمية وكذلك الشركاء المستثمرين للتقييم والاستثمار في تطورات البلوك تشين الأكثر أهمية ومعالجة المخاطر والتحديات في تنفيذ واستخدام هذه التقنية.

كما تنص الاتفاقية على التعاون المشترك لتطبيق برنامج البلوك تشين لتطوير منتجات قابلة للتطبيق والصيانة وتنمية ريادة الأعمال من خلال تطوير ودعم الشركات الناشئة ورجال الأعمال وتنفيذ برامج الإرشاد والمهارات المتقدمة من خلال شبكة من الموجهين أو الخبراء الرائدين من مختلف مجالات التكنولوجيا.

ويعمل الجانبان بموجب الاتفاقية على تعزيز منصة خدمات البلوك تشين على المستوى الوطني لدولة الإمارات عبر الجهات الحكومية ذات العلاقة لبناء الحلول القائمة على هذه التقنية وتوفير الخدمات من خلالها بما يمكن الاستراتيجيات الرقمية والقدرات القائمة على الذكاء الاصطناعي عبر العصف الذهني والتوصية وتنفيذ مختلف المبادرات والاستراتيجيات الرقمية فضلًا عن تمكين حالات الاستخدام من الذكاء الاصطناعي مثل الابصار الحاسوبي ومعالجة اللغات الطبيعية والتعلم الآلي.

وأكد سعادة خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي حرص حكومة امارة ابوظبي على تسريع وتيرة مسيرة أبوظبي التنموية والاقتصادية وذلك من خلال تحقيق تحوّل جذري في تقديم الجيل الجديد من الخدمات والمشاريع القائمة على التكنولوجيا الرقمية، وتطوير البنية التحتية وحوكمة الإجراءات والعمليات والابتكار واستشراف المستقبل، بهدف إرساء اقتصاد قائم على العلوم والتكنولوجيا.

وأشار الى ان اتفاقية التعاون مع الغوريثما تأتي في إطار حرص دائرة التنمية الاقتصادية على تعزيز الشراكة مع شركات القطاع الخاص بما يعزز من جهود تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة عبر توفير وتطوير البنية التحتية التكنولوجية لتعزيز مكانة أبوظبي التنافسية عالميا في مختلف المؤشرات، بما في ذلك القدرة على التكيف مع التغييرات العالمية في مختلف المجالات الحيوية.

وأضاف سعادة وكيل الدائرة أن اهتمام الدائرة وحكومة الامارة ينصب حاليا على تحويل أبوظبي إلى الوجهة المُثلى للاستثمار وجعلها مركزا رئيسا لريادة الاعمال في المنطقة تماشيًا مع المنظومة المتكاملة للابتكار والتي أرستها حكومة أبوظبي ضمن رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

من جانبه أشاد الدكتور صالح الهاشمي الرئيس التنفيذي لشركة ألغوريثما بهذه الشراكة مع دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي الرامية الى تعزيز الجهود المشتركة والاستفادة من الخبرة الواسعة التي تحظى بها الدائرة في هذا المجال.

وقال إن "ألغوريثما" تحرص على تقديم خبراتها وامكاناتها الفنية والبشرية بما يدعم جهود حكومة أبوظبي في تطوير البنية التحتية للابتكار وتكنولوجيا المستقبل وتمكين الذكاء الاصطناعي في الإمارة، مؤكدا حرص الغوريثما على أن تصبح مساهما رئيسا في تحقيق عملية التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة والعلوم والتكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وام/ريم الهاجري/رضا عبدالنور