جامعة أبوظبي تخصص 11.5 مليون درهم للمنح والمساعدات المالية خلال فصل دراسي


أبوظبي في 29 يوليو / وام / أعلنت جامعة أبوظبي تخصيص 11.5 مليون درهم لبرامج المنح الدراسية والمساعدات المالية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي المقبل 2018 - 2019 .

ويستفيد من البرنامج المخصص للفصل الدراسي الأول الذي ينطلق 2 سبتمبر المقبل نحو 1689 طالبا وطالبة من المتفوقين أو من ذوي الموارد المالية المحدودة.

وقال سعادة علي سعيد بن حرمل الظاهري رئيس مجلس إدارة جامعة أبوظبي إن استراتيجية الجامعة في تخصيص هذه المنح الدراسية والمساعدات المالية تؤكد الالتزام والحرص على أن تتاح للطلبة من ذوي الموارد المالية المحدودة والمتفوقين والمبدعين أكاديميا وعلميا فرصة الدراسة ضمن أحد برامج البكالوريوس والماجستير التي تطرحها الجامعة في فروعها بأبوظبي ودبي والعين.

وأضاف أن الجامعة تحرص سنويا على تقديم فئات متنوعة من برامج المنح الدراسية والمساعدات المالية للطلبة والتي تم تصميمها لتشجيعهم على التفوق والتميز في الأداء الأكاديمي وتسجيل إنجازات علمية ترتكز على الإبداع والابتكار .. مشيرا إلى أن برامج المنح الدراسية والمساعدات المالية تساهم في استقطاب الطلبة المتفوقين من مختلف أنحاء الدولة وإعدادهم وتأهيلهم في بيئة تعليمية تطبق معايير أرقى مؤسسات التعليم العالي العالمية.

وأوضح أن هذه البرامج تنقسم إلى 5 فئات من المنح وهي منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس أمناء الجامعة ومنحة رئيس الجامعة ومنحة الجامعة والمنحة الأكاديمية ومنحة الرياضيين بالإضافة إلى برنامج المساعدات المالية.

وتتنوع المنح الدراسية والتي تقدمها جامعة أبوظبي للطلاب والطالبات وتتصدرها منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس أمناء الجامعة والتي تقدم لعشرين طالبا وطالبة من المتفوقين في الثانوية العامة وتستمر المنحة مدة لا تزيد عن أربع سنوات للطالب الواحد أو حتى موعد التخرج أيهما يحدث أولا وتتضمن المنحة رسوم الدراسة ورسوم التقديم والتسجيل ورسوم الخدمات الطلابية والصحية.

وتمنح "منحة رئيس الجامعة" للطلاب الحاصلين على معدل لا يقل عن 97 في المائة في آخر ثلاث سنوات من الدراسة الثانوية وتتضمن المنحة خصما قيمته 100 في المائة على رسوم الدراسة ورسوم الجامعة فيما تقدم "منحة الجامعة" لطلبة ممن يتصفون بالتميز الأكاديمي والذين أكملوا الدراسة الثانوية بتفوق والتحقوا بالجامعة خلال سنتين من استكمال الثانوية العامة.

أما "المنحة الأكاديمية" تقدم للطلبة المنتظمين في الدراسة والحاصلين على معدلات تراكمية لا تقل عن 3.60 لمدة فصلين دراسيين متتاليين وقد تصل قيمة هذه المنحة إلى 20 في المائة من رسومهم الجامعية بينما تقدم "منحة الرياضيين" للطلبة الذين يتمتعون بمهارات عالية وتميز رياضي ويشاركون في مختلف الأنشطة الرياضية التي تنظمها الجامعة حيث يمنحون خصما على الرسوم الدراسية يصل إلى 25 في المائة.

يذكر أن برنامج المساعدات المالية يوفر للطلاب والطالبات من ذوي الموارد المالية المحدودة مساعدات مالية تتراوح ما بين 10في المائة إلى 40 في المائة خصما من قيمة الرسوم الدراسية وذلك بعد دراسة شاملة لأوضاعهم الاجتماعية بعد تقدمهم بطلب لمكتب المنح بالجامعة واستيفاء الشروط المطلوبة.

وام/أحمد جمال/عوض المختار/مصطفى بدر الدين