السبت 26 نوفمبر 2022 - 5:31:04 م

جامعة وأكاديمية الشارقة و" شروق " يوقعون اتفاقية لتطوير حلول مستدامة لإدارة المياه


الشارقة في 9 سبتمبر/ وام/ وقعت جامعة الشارقة وأكاديمية الشارقة للبحوث وشركة "قطرة" التابعة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ اتفاقية تعاون مشتركة تهدف إلى تنمية المجتمع المحلي وتطويره من خلال إجراء البحوث العلمية المشتركة الرامية إلى التوصل إلى حلول علمية للتحديات التي تواجه المجتمع.

وقع الاتفاقية في المبنى الرئيسي للجامعة كل من الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة والدكتور عمرو عبدالحميد مدير أكاديمية الشارقة للبحوث وسعادة مروان جاسم السركال الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير /شروق/ وذلك بحضور الدكتور معمر بالطيب نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا والدكتور صلاح طاهر الحاج نائب مدير الجامعة لشؤون المجتمع والدكتور مفيد السامرائي مستشار أول لدى أكاديمية الشارقة للبحوث والأستاذ الدكتور عبد الله شنابلة مدير معهد البحوث للعلوم والهندسة بجامعة الشارقة.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال الأنشطة البحثية والتطوير في المجالات المتعلقة باستخدام المياه وإدارتها بالشارقة والمنطقة وتقديم مقترحات ومشاريع بحثية مشتركة وتنظيم ورش عمل في نفس المجال.

وستسعى الأطراف الثلاثة إلى تقييم الطرق التي تستخدمها الهيئات الحكومية في إعادة استخدام النفايات السائلة المعالجة ثم تحديد أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة دورة المياه والتوصية بها لحكومة الشارقة لاعتمادها كما تهدف الاتفاقية إلى إعادة استخدام مياه الصرف الصحي بعد تنقيتها بشكل مستدام في غير المجال الزراعي وسيتم التعاون في دراسة طرق تخزين واستخراج المياه الجوفية وكيفية استخدامها بشكل مستدام في منطقة الصجعة بالشارقة.

واكد سعادة مروان جاسم السركال سعى /شروق/ إلى تفعيل سلسلة من الشراكات الاستراتيجية مع مختلف الدوائر والمؤسسات والهيئات الوطنية بهدف الارتقاء بجودة حياة القاطنين على أرض إمارة الشارقة ومنحها قيمة مضافة مشيرا الى ان هذه الاتفاقية تستهدف التوصل إلى مقترحات وحلول بحثية مبتكرة في كل ما يتعلق بإدارة المياه وتعزيز استدامتها وجودة استخدامها بما يضمن الحفاظ على هذا المورد الحيوي لنا وللأجيال القادمة.

من جانبه قال الدكتور حميد مجول النعيمي ان الاتفاقية تستهدف بشكل كبيرتحسين الظروف البيئية في إمارة الشارقة بما يخدم كل الفئات والقطاعات وبالتالي يدعم جهود المحافظة على البيئة وتحسين الصحة العامة، بما يلبي تطلعات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة.

وأكد الدكتور عمرو عبد الحميد مدير عام أكاديمية الشارقة للبحوث أن الاتفاقية تترجم رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة لإمارة الشارقة من خلال التعاون بين المؤسسات المختلفة لافتاً إلى أهمية الشراكة مع هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير- شروق وجامعة الشارقة التي وصفها بالشريك الرئيس للأكاديمية.

يشار إلى أن /شروق/ أعلنت عن تأسيس /قطرة/ في يوليو الماضي بالشراكة مع مجموعة "بيسكس" العالمية لتنفيذ مشروع تطوير محطة تفريغ ومعالجة مياه الصرف الصحي في منطقة الصجعة بالشارقة والذي يستهدف مضاعفة القدرة الإنتاجية لها من 30 مليون لتر إلى 60 مليون لتر من المياه المعالجة يومياً للاستخدام الصناعي.

وام/علياء آل علي/إسلامة الحسين