• غرفة تجارة وصناعة دبي تبحث تعزيز العلاقات مع وفد من اتحاد غرف تجارة وصناعة شنغهاي -3 /Medium/
  • غرفة تجارة وصناعة دبي تبحث تعزيز العلاقات مع وفد من اتحاد غرف تجارة وصناعة شنغهاي -2 /Medium/
  • غرفة تجارة وصناعة دبي تبحث تعزيز العلاقات مع وفد من اتحاد غرف تجارة وصناعة شنغهاي -1 /Medium/

الأربعاء، ١٢ سبتمبر ٢٠١٨ - ٤:٠٤ م

غرفة دبي تبحث تعزيز التعاون مع اتحاد غرف شنغهاي

دبي في 12 سبتمبر/ وام / بحثت غرفة تجارة وصناعة دبي سبل تعزيز التعاون مع وفد اتحاد غرف تجارة و صناعة شنغهاي الذي ضم 12 عضوا وذلك خلال زيارة الوفد الصيني لمقر الغرفة.

ترأس الوفد سعادة زهاو فوكسي نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لاتحاد غرف تجارة وصناعة شنغهاي وكان في استقباله سعادة حمد بوعميم مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي وعمر خان مدير المكاتب الخارجية في غرفة دبي.

و قد وقعت غرفة دبي مع اتحاد غرف التجارة و الصناعة في شنغهاي مذكرة تفاهم نصت على العمل المشترك لتعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات والتجارب ودعم الاستثمارات المشتركة وتبادل المعلومات حول الفعاليات والفرص الاستثمارية المقامة في كل من دبي وشنغهاي.

ولفت بوعميم خلال لقائه الوفد الصيني إلى أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والصين واعتبر الزيارة الأخيرة لفخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ للدولة أسهمت بشكل كبير في الارتقاء بالعلاقات السياسية والاقتصادية المشتركة وعززت من مكانة الصين شريكا اقتصاديا متميزا ورائدا لدولة الإمارات العربية المتحدة.

و أشار مدير عام غرفة دبي إلى أن قرار الغرفة افتتاح مكتب تمثيلي لها في شنغهاي كان صائبا بوصف المدينة القلب التجاري والاستثماري للصين مؤكدا أن الغرفة ملتزمة بتوفير كل التسهيلات التي تسهم في استقطاب المزيد من الشركات الصينية إلى دبي.

و أوضح أن صادرات وإعادة صادرات أعضاء الغرفة إلى الصين خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 1.3 مليار درهم بنمو بلغ 230% مقارنة بقيمتها خلال النصف الأول من العام 2017 والتي بلغت 392.8 مليون درهم وهو تطور يعكس جهود مكتبنا في تحفيز التعاون التجاري المشترك.

وقال بوعميم : " تعتبر الصين ركيزة أساسية في خطط الغرفة الاستراتيجية لتعزيز مكانة دبي وجهة رئيسية في طريق الحرير وتسهيل حضور الشركات الصينية في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .. حيث تشكل دبي وجهة عالمية ضمن خطوط الشحن الجوي والبحري وقد لمسنا نموا كبيرا في عدد الشركات الصينية المسجلة في عضوية الغرفة والعاملة في الإمارة من حوالي 1345 شركة في العام 2010 إلى 3435 شركة حتى منتصف العام الجاري وفي ذلك دلالة كبيرة على أهمية دبي وموقعها في منظومة التجارة والاستثمار الصينية.

بدوره أشاد نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لاتحاد غرف تجارة وصناعة شنغهاي بالتعاون الاقتصادي القائم بين دبي وشنغهاي معتبرا أن ما حققته دبي من إنجازات اقتصادية خلال فترة وجيزة يعكس ريادة نموذجها الاقتصادي وتنوعه.. وأشادا بافتتاح مكتب للغرفة في شنغهاي بات وجهة مستقطبة لكل الصينيين الراغبين بالتوسع في أسواق دبي.

و لفت " زهاو " إلى اهتمام الشركات في شنغهاي بالمشاركة في معرض إكسبو العالمي 2020 دبي والذي يمثل منصة جامعة لكل الشركات حول العالم مشيرا إلى أن المعرض سيشكل وسيلة إضافية لتعزيز توسع الشركات الصينية في أسواق المنطقة.

وتتنوع قطاعات الشركات الصينية العاملة في دبي وتتركز في قطاعات التجزئة والتجارة والعقارات والتشييد والبناء في حين بلغ عدد السياح الصينين الذين زاروا دبي خلال العام الماضي 764 ألف سائح ما يعكس أهمية دبي ضمن الوجهات السياحية للزوار الصينيين.

- مبا -

وام/مبارك خميس/عاصم الخولي