• "أبوظبي الرياضي" و"أدنوك" يعلنان مسار "ماراثون أدنوك أبوظبي". 1
  • "أبوظبي الرياضي" و"أدنوك" يعلنان مسار "ماراثون أدنوك أبوظبي". 3
  • "أبوظبي الرياضي" و"أدنوك" يعلنان مسار "ماراثون أدنوك أبوظبي". 2
الصور الفيديو

"أبوظبي الرياضي" و"أدنوك" يعلنان مسار "ماراثون أدنوك أبوظبي"

أبوظبي في 19 سبتمبر / وام / أعلن مجلس أبوظبي الرياضي وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مسارات النسخة العالمية الأولى لماراثون أدنوك أبوظبي الذي سيقام في العاصمة أبوظبي يوم 7 ديسمبر القادم والذي يشمل أبرز معالم أبوظبي العمرانية والتراثية والثقافية والسياحية.

ويقام الماراثون بحلته العالمية بالتزامن مع احتفالات الدولة بـ" عام زايد " واليوم الوطني الـ 47 بجانب دعم مسيرة الرياضة بمنجزات جديدة ترسخ مكانة وسمعة الدولة على صعيد الحركة الرياضية الدولية ودعم الخطط الرامية لتشجيع فئات المجتمع لجعل الرياضة أولوية ونمط حياة صحية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم في المقر الرئيسي لأدنوك بحضور سعادة عارف حمد العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي وسعادة ليبوربو ستيلليلنو سفير جمهورية إيطاليا لدى الدولة وسيف عتيق الفلاحي مدير إدارة خدمات المجموعة والمراسم في أدنوك واندريا ترابيو مدير ماراثون أدنوك أبوظبي وسعادة بول تيرجات رئيس اللجنة الأولمبية الكينية ومصمم مسار ماراثون أدنوك أبوظبي.

وتم خلال المؤتمر الصحفي الكشف عن الجوائز المالية للماراثون والتي تبلغ قيمتها 379 ألف دولار وسيحصد بطل فئة الرجال والسيدات على 100 ألف دولار لكل منهما .. فيما يحصل الثاني في كل فئة على 25 ألف دولار وينال صاحب المركز الثالث على 15 ألف دولار .. بينما تبلغ قيمة جوائز فئة الكراسي المتحركة 3150 دولار لصاحب المركز الأول لكل من الرجال والسيدات بجانب جوائز المراكز الثاني والثالث إضافة إلى جوائز السباقات المجتمعية.

كما تم الإعلان عن رعاية " امبوريو ارمانيEA7 " للماراثون كراع فني لقمصان الماراثون بجانب رعاية مركز أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" والتي ستقدم وتوفر خدماتها أثناء الحدث إضافة لمياه مونفيزو المورد الرسمي لمياه الشرب وبوكاري سويت المورد الرسمي للمشروبات الرياضية وقناة أبوظبي الرياضية الناقل الرسمي للسباق إضافة إلى راديو 1 و ستار أف أم كشركاء إذاعيين للسباق.

ويقام الماراثون بالتعاون المشترك بين القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة النقل ودائرة التخطيط العمراني والبلديات " بلدية أبوظبي" وأبوظبي للإعلام.

كما يقام الماراثون لمسافة 42.195 كيلومتر حيث ينطلق الساعة 6 صباحا من أمام المقر الرئيسي لأدنوك على كورنيش أبوظبي مرورا بقرية تراث الإمارات وسارية العلم الكبير في منطقة كاسر الأمواج ثم منطقة المارينا مول وإلى شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود باتجاه قصر الحصن أحد أبرز المعالم التاريخية الشاهدة على مسيرة التقدم والنهضة الشاملة لأبوظبي منذ القرن الثامن عشر ثم يتجه مسار الماراثون لميناء زايد ومن ثم العودة باتجاه المبنى الرئيسي لأدنوك الذي سيكون النقطة الختامية للماراثون.

ويقام بجانب الماراثون سباقات مجتمعية مصاحبة لمسافات 2.5 و 5 و 10 كيلومترات لمختلف الفئات والأعمار في أبوظبي دعما لمجتمع رياضي مثقف وتعزيزا لنمط الحياة الصحية.

ويعكس مسار الماراثون أبرز معالم أبوظبي بما يعزز مكانة الدولة والعاصمة أبوظبي كوجهة عالمية للرياضة وملتقى مميز للأبطال والرياضيين وصناع القرار الرياضي الدولي ومدينة نابضة بالحياة الرياضية.

وقد حدد مجلس أبوظبي الرياضي وأدنوك القيمة المالية للمشاركة في الماراثون 350 درهما في حين تتراوح قيمة المشاركة في تلك السباقات 50 و 75 درهما لمساري 2.5 و 5 كلم و 150 درهما لمسار الـ 10 كيلومترات كما تم تخصيص الموقع الإلكتروني www.adnocabudhabimarathon.com لتسجيل الراغبين بالمشاركة لعموم فئات المجتمع بجانب المشاركة العالمية لابطال المسافات الطويلة والمحترفين القادمين من مختلف دول العالم.

ومن أبرز الأسماء العالمية المشاركة في الماراثون العداء الأثيوبي فييسا ليليسا والعداء الكيني أبراهام كيبتوم.. ومن السيدات تشارك العداءة البحرينية يونيس شومبا والعداءة الاثيوبية جاليتي بوركا .

وكان مجلس أبوظبي الرياضي قد أطلق بالشراكة مع " أدنوك " البرنامج المجتمعي التدريبي المصاحب لـ "ماراثون أدنوك أبوظبي" والذي يتضمن حصص تدريبية لكل المشاركين من مختلف فئات المجتمع في السباقات المجتمعية التي تقام بالتزامن مع الماراثون ويستمر حتى 26 نوفمبر القادم.

وأكد سعادة عارف العواني ضرورة الإعلان والكشف عن مسارات وجوائز ماراثون أدنوك أبوظبي وفق البرنامج التحضيري المعتمد لتنظيم الحدث ..

مشيدا بالشراكة الفاعلة بين المجلس وأدنوك وانعكاسها على دعم قطاع الرياضة وإثرائه ببرامج ومبادرات جديدة وفعاليات رياضية عالمية بما يعزز مسار خطط التنمية المتواصلة للحركة الرياضية ويدعم مكانة الدولة وشراكاتها مع مختلف الجهات والاتحادات الرياضية الدولية.

وقدم الشكر والتقدير لأدنوك على دورها الريادي في دعم انطلاقة الماراثون للعالمية .. مشيرا إلى أن الماراثون يقام للمرة الأولى وسط مشاركة عالمية وحضور قوي من المحترفين والهواة وعموم فئات المجتمع في البرنامج الرياضي المصاحب للماراثون الرئيسي.. منوها بدور الرعاة والشركاء الذي يمثل مرتكزا رئيسيا في مسيرة نجاحات فعاليات المجلس الرياضية العالمية.

وأوضح أن الكشف عن المسارات بما يبرز معالم أبوظبي العمرانية والتاريخية يمثل ترسيخا جديدا لمكانة العاصمة عالميا وتأكيدا على تفاعل مجتمعها مع الرياضة والرياضيين بما يعزز خطط وأهداف المجلس لترسيخ مفاهيم الرياضة عند جميع فئات المجتمع .. لافتا إلى تخصيص يوم من كل أسبوع وفق برنامج تحضيري مفتوح لعموم فئات المجتمع للمشاركة فيه تحت إشراف كوادر تدريبية متخصصة في السباقات الطويلة لتأهيل المشاركين والتفاعل مع الماراثون والسباقات المجتمعية.

وتوجه العواني بالشكر إلى بول تيرجات مصمم مسار ماراثون أدنوك أبوظبي ..

مؤكدا الحرص على أن يكون المسار وفق أعلى المستويات العالمية وأن يدعم تنظيمه خطط استضافة الفعاليات الرياضية العالمية ويسهم في تعزيز مكانة الدولة كوجهة مهمة ومنصة حيوية على خارطة الرياضة العالمية ويجسد اهتمام القيادة الرشيدة وكل الجهات الحكومية والخاصة بالرياضة والدور البناء الذي تلعبه في تحقيق غايات المجتمعات المتقدمة.

من جانبه أكد عمر الصوينع السويدي مدير دائرة المكتب التنفيذي في أدنوك حرص أدنوك على المساهمة في دعم جهود الدولة التي تستهدف تعزيز مكانة أبوظبي وريادتها بين المدن العالمية وتنمية التفاعل الرياضي الدولي في العاصمة .. مشيرا إلى هذه الفعالية تؤكد مكانة واسم أبوظبي كوجهة عالمية رياضية متميزة .

وأضاف أن الهدف من الشراكة مع مجلس أبوظبي الرياضي هو إنجاح ماراثون أدنوك أبوظبي بما يعزز مكانته كأحد أهم الأحداث في أجندة إمارة أبوظبي الرياضية .. مشيرا إلى أن هذه الشراكة الرياضية تدعم تطلعات الرياضيين وفئات المجتمع كافة عبر توفير فعاليات مهمة تخدم طموحاتهم وتوفر لهم منصات لاستغلال قدراتهم وطاقاتهم الإيجابية لتحقيق التميز والنجاح.

من جهته أعرب الكيني بول تيرجات عن سعادته بلكشف عن مسار السباق الذي يمثل تحديا كبيرا.. مؤكدا الحرص على أن يكون المسار عالميا يلبي مستويات جميع المتسابقين والمرور بأبرز معالم العاصمة أبوظبي .. مضيفا أن المسار والجوائز من العوامل المحفزة لجميع المشاركين لتقديم مستويات قوية تثري الحدث.

وام/ريم الهاجري/دينا عمر