الثلاثاء، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ - ٨:٤٩ م

بدء أعمال الاجتماع الـ17 لرؤساء أجهزة التأمينات الاجتماعية الخليجية في الكويت

الكويت في 25 سبتمبر / وام / بدأت في دولة الكويت اليوم أعمال الاجتماع الــ17 لرؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تستمر لمدة يومين.

وناقش الاجتماع ، الذي تستضيفه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية، الموضوعات المشتركة بين أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول المجلس التي من بينها نتائج وتوصيات اجتماعات اللجنة الفنية وخطة العمل المستقبلية للجنة رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول المجلس إضافة إلى دراسة تقييم وبحث آليات تطوير النظام الموحد لمد الحماية التأمينية وبحث سبل تفعيل دور الجهاز مقر العمل باتخاذ الإجراءات الملزمة لأصحاب العمل بسداد الاشتراكات غير المسددة وكذلك تفعيل الإجراءات القانونية باستخدام أدوات الإلزام على السداد.

من جانب آخر، يطلع رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول المجلس على الإجراءات والتطورات التي تمت في جميع المواضيع والمشاريع المشتركة التي تسهم في تطوير النظام الموحد لمد الحماية التأمينية وفقا للمؤشرات الإحصائية المرتبطة بالمشروع.

يشار إلى أن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس قد أقروا في الدورة الـ25 التي عقدت في المنامة خلال شهر ديسمبر 2004 الموافقة على مد مظلة الحماية التأمينية للمواطنين العاملين خارج دولهم في أي دولة عضو من دول المجلس والنظام الملحق به الذي يمثل خطوة مهمة في إطار الجهود الرامية إلى توحيد الأنظمة فيما بين الدول الأعضاء وفرصة مواتية للاستفادة من المزايا التي توفرها أنظمة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في كل دولة على حده.

وقد بلغ إجمالي أعداد الخليجيين المسجلين في النظام الموحد لمد الحماية التأمينية منذ البدء في تطبيقه وحتى نهاية عام 2016 نحو 30030 مواطنا خليجيا.

رض/وام/

وام/ريض/وجيه الرحيبي