20 ملفا اقتصاديا أمام القمة العربية التنموية في لبنان يناير المقبل

القاهرة في 11 أكتوبر/ وام / قال السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية أن أكثر من 20 ملفا وموضوعا اقتصاديا سيتم عرضها على القمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة التي ستعقد في بيروت يناير المقبل.

وأضاف في تصريحات للصحفيين اليوم إن الأمانة العامة للجامعة العربية تعمل حاليا في عدة مسارات للتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة المسار الأول هو مخاطبة الدول العربية إرسال مرئياتها ومقترحاتها للموضوعات المقترحة لعرضها على القمة والمسار الثاني هو مرئيات المنظمات والمجالس الوزارية العربية المتخصصة والمسار الثالث هو التعرف على مقترحات العلماء والمتخصصين الاقتصاديين العرب الذين لديهم رؤى لواقع العمل الاقتصادي العربي للاستفادة منها.. مشيرا الى انه تم عقد جلسة العصف الذهني حول ما يمكن ان يقدم من أفكار امام القادة العرب في الشأن الاقتصادي.

وأوضح أن هناك عددا من الموضوعات تم الاتفاق على رفعها الى القمة ومنها تقارير مرحلية للإنجاز عما تم في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتقرير عن الأمن الغذائي العربي ومبادرة الرئيس السوداني عمر حسن البشير في هذا الشأن وتقرير عن البنية التحتية فيما يخص مشاريع الربط البري والنقل بين الدول العربية بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربائي وإطلاق السوق العربية المشتركة للكهرباء وموضوع حول " ميثاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر".

وأكد أن التحضيرات متواصلة في كافة الاتجاهات للقمة العربية التنموية : الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة بلبنان لضمان الإعداد الجيد لها.

وام/قر/عبدالناصر منعم