• "مركز الإمارات للدراسات" ينظم محاضرة حول العلاقات الإماراتية - الهندية 1
  • "مركز الإمارات للدراسات" ينظم محاضرة حول العلاقات الإماراتية - الهندية 2

الخميس، ١١ أكتوبر ٢٠١٨ - ٢:٤١ م

"مركز الإمارات للدراسات" ينظم محاضرة حول العلاقات الإماراتية - الهندية

أبوظبي في 11 أكتوبر/ وام / نظم مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية محاضرة امس بعنوان "العلاقات الإماراتية - الهندية" قدمها سعادة نفديب سينغ سوري سفير جمهورية الهند لدى الدولة بحضور عدد من الشخصيات الدبلوماسية والعلمية والأكاديمية والإعلامية.

وتناول السفير نفديب سوري العلاقات بين الشعبين الإماراتي والهندي والتي تعود إلى عقود طويلة.. وقال أنه كان للهند علاقات خاصة وقديمة جدا مع منطقة الخليج وارتبطت هذه العلاقات أيضا بدخول الإسلام إلى شبه القارة الهندية وخاصة ولاية كيرلا كما أن العلاقات التجارية بين الهند ومنطقة الخليج هي أيضا قديمة جدا وقد كانت منطقة الخليج على خط التجارة الهندي للتوابل التي تذهب إلى مصر وأوروبا وقد مرت هذه العلاقات التجارية بمراحل عدة من التقلبات بعد وصول الأوروبيين إلى المنطقة ثم تغير شكل العلاقات الهندية مع منطقة الخليج مع ظهور النفط وازدهار الحركة التجارية والصناعية.

وأضاف سعادته أن العلاقات الإماراتية - الهندية تطورت بشكل كبير بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة وما شهدته الدولة الفتية من انتعاش في مجال النفط انعكس على انتعاش الحركة الاقتصادية كما أن هذه العلاقات شهدت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة وخاصة ما شهدناه في العامين الماضيين من تعزيز كبير في هذه العلاقات والتي شهدت توقيع اتفاقيات الشراكة والحوار الاستراتيجي.

وأوضح ان العلاقات الإماراتية – الهندية تطورت بشكل مطرد في اتجاه الشراكة الاستراتيجية مؤكدا سعادته دور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في تعزيز ودفع هذه العلاقات لتصبح علاقات استثنائية بين الدولتين.

وأكد السفير نفديب سوري أن تطور هذه العلاقات يعد ترجمة للتفاهمات المتبادلة بين الإمارات والهند.. مضيفا أن التقارب في العلاقات انعكس أيضا على تقوية أواصر الشراكة بين البلدين في عدد من المجالات الاقتصادية مثل القطاع النفطي والاستثمارات المختلفة.

وقال سعادته أن شركة "أدنوك" أصبحت شريكا استراتيجيا للهند في أهم المشاريع النفطية أما في قطاع الأعمال والاستثمارات فإن دولة الإمارات دخلت على خط الاستثمار في البنية التحتية والموانئ في الهند بشكل واسع مشيرا إلى أن قطاع الأعمال في الهند يشهد تحولات ونموا متواصلا لافتا إلى أن خط الملاحة الجوية بين البلدين يعد أحد أكثر الخطوط ازدحاما على مستوى العالم.

وختم السفير محاضرته بالإشارة إلى أن قيادتي الإمارات والهند لديهما رؤية حول أهمية تطوير العلاقات بين البلدين.

- مل -.

وام/عبدالناصر منعم