البحرين تستضيف مؤتمر الإسكان العربي الخامس ديسمبر المقبل

القاهرة في 12 أكتوبر / وام / تستضيف مملكة البحرين مؤتمر الإسكان العربي الخامس خلال الفترة من 11 وحتى 12 ديسمبر المقبل، بحسب المهندس باسم بن يعقوب الحمر وزير الإسكان البحريني.

ونقلت / بنا / عن الحمر قوله، أثناء ترأسه أعمال الاجتماع الـ 83 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة الذي تترأسه المملكة، إن المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات والتجارب حول السياسات الإسكانية، ولاسيما في ظل التحولات التي تشهدها تلك السياسات في الآونة الأخيرة، والمتغيرات والتحديات التي تطرأ على ملف السكن الاجتماعي في جميع دول العالم.

وقال إن عنوان /دور القطاع العام المستقبلي في السكن الاجتماعي/ والذي تم اختياره من قبل مملكة البحرين وحظي بموافقة جميع الدول المشاركة، يأتي تماشياً مع توجه العديد من الدول لإفساح المجال أمام القطاع الخاص لتقديم خدمات السكن الاجتماعي، سواء من خلال التمويل أو عبر بناء مشاريع عقارية بأسعار تناسب المواطنين.

وأشار إلى أن المؤتمر سيتضمن العديد من الأبحاث لنخبة من الباحثين المشاركين من الدول العربية، بالإضافة إلى تقديم عدد من الدول خلاصة تجاربها وما توصلت إليه من سياسات جديدة، وهو الأمر الذي يحقق الاستفادة لمختلف الدول من خلال تبادل الأفكار وإبراز الإيجابيات والسلبيات، بهدف الوصول إلى توصيات فاعلة في إعلان المنامة الذي سيصدر في نهاية المؤتمر.

وقال إن أحد أسباب أهمية هذا المؤتمر هو ما بات يضطلع به قطاع السكن الاجتماعي من دور اقتصادي مؤثر إلى جانب طبيعته الاجتماعية، حيث إن إتاحة الفرصة لتفعيل الشراكة مع القطاع الخاص، فضلاً عن إسناد مهام تنفيذ المشاريع لشركات المقاولات وتوفير حلولاً تمويلية ميسرة من قبل البنوك والمصارف التجارية، كلها أمور تمثل سلسلة اقتصادية ذات حلقات مترابطة، تحقق استفادة شاملة، تبدأ بالمواطن، ثم نجاح خطط الوزارة وسياساتها، وتشغيل السوق العقارية من خلال رفع معدل الطلب على الوحدات، علاوة على تحريك قطاع المصارف وشركات التأثيث.

وأعرب عن ثقته في أن إعلان المنامة سيشهد توصيات تمثل مبادئ عامة لسياسات إسكانية عربية جديدة، تهدف في المقام الأول إلى حلحلة التحديات العصرية التي تواجه هذا القطاع الهام، وسرعة تقديم الخدمات الإسكانية للمواطنين واستدامتها.

- خلا -

وام/وجيه الرحيبي