• وفد سعودي يشيد بتجربة جمارك دبي في تسهيل إجراءات المسافرين 2 /Medium/
  • وفد سعودي يشيد بتجربة جمارك دبي في تسهيل إجراءات المسافرين 1 /Medium/

وفد سعودي يشيد بتجربة جمارك دبي في تسهيل إجراءات المسافرين

دبي في 12 أكتوبر / وام / أشاد وفد سعودي من جمرك مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بالتطور الكبير الذي وصلت إليه خدمات جمارك دبي والتقنيات الذكية المتبعة في مرافقها.

وزار الوفد، برئاسة بندر الرحيلي مدير عام جمرك مطار الملك عبد العزيز بجدة في المملكة العربية السعودية، إدارة عمليات المسافرين في مطار دبي الدولي مبنى 3 بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات المطبقة في جمارك دبي لخدمة المسافرين والعملاء والتسهيل عليهم بالإضافة إلى أبرز التقنيات المستخدمة لضبط المهربين.

وتجول في الأقسام التابعة لإدارة عمليات المسافرين واطلع على آلية العمل المتبعة في التعامل مع المسافرين والحقائب والتعامل الحضاري من قبل ضباط الجمارك لجميع المسافرين القادمين عبر المطار وما يتمتعون به من حس أمني عال.

واطلع الوفد على غرفة الرقابة والسيطرة بالمبنى وتعرف على إمكاناتها وكيفية مساهمتها الفاعلة في حماية المجتمع، إضافة إلى منظومة التفتيش المتطورة وأحدث الابتكارات ومنها النظام الجمركي الذكي لفحص الحقائب ومركبة الكاشف.

واستعرض إبراهيم الكمالي مدير إدارة عمليات المسافرين في جمارك دبي جهود الدائرة في تطوير الإجراءات لتسهيل عبور المسافرين القادمين عبر مباني المطارات الأربعة وتذليل أية عقبات قد تواجههم مع الرقابة التامة التي توفر عنصر الحماية للمجتمع، حيث يتم تشغيل أكبر عدد ممكن من أجهزة التفتيش وتوفير الكادر اللازم للعمل عليها بكفاءة بغرض تسخير كل الطاقات الممكنة لاستيعاب الضغط المتوقع للرحلات خاصة خلال استقبال أعداد كبير من القادمين إلى الدولة عبر مطار دبي في المناسبات المختلفة.

يشار إلى أن مبنى 3 مزود بنحو 41 جهاز تفتيش و320 ضابط جمارك لتعزيز الجانب الأمني والاهتمام بالتعامل الحضاري وتسهيل إجراءات عبور المسافرين.

وقدم شعيب محمد السويدي مدير إدارة الاستخبارات الجمركية في جمارك دبي شرحا مفصلا عن الآلية المتبعة والأنظمة الحديثة في غرفة التحكم والسيطرة بالمقر الرئيسي في الدائرة، موضحا أن غرفة التحكم هي أول غرفة عمليات جمركية أمنية على مستوى المنطقة تم إنشاؤها عام 2007 مع تطور العمليات الجمركية والنطاق الجغرافي للمراكز الجمركية التي شملت /البرية، البحرية، الجوية/ في إمارة دبي، كما تقوم غرفة التحكم بمتابعة الأعمال الجمركية الأمنية على مدار الساعة والعديد من المهام منها متابعة كاميرات المراقبة الموزعة على المراكز الجمركية والشحن وعددها 500 كاميرا موزعة على 25 منفذا بأنحاء الإمارة ويتم العمل حاليا على تحديث الكاميرات وزيادة عددها إلى 1700 كاميرا.

وتعمل غرفة التحكم على إدارة 23 برنامجا جمركيا أمنيا على مدار الساعة لمتابعة أعمال التفتيش والشحنات والاستفسار عن الحاويات وتلقي المكالمات الهاتفية والاستفسارات من المراكز الجمركية ونشر التعاميم الأمنية على المنافذ المختلفة، من خلال كادر بشري مؤهل يعمل على مدار الساعة.

- مبا -

وام/مبارك خميس/وجيه الرحيبي