• ظˆظپط¯ ط³ط¹ظˆط¯ظٹ ظٹط·ظ„ط¹ ط¹ظ„ظ‰ طھط¬ط±ط¨ط© "ط²ط§ظٹط¯ ظ„ظ„ط¥ط³ظƒط§ظ†". 2
  • ظˆظپط¯ ط³ط¹ظˆط¯ظٹ ظٹط·ظ„ط¹ ط¹ظ„ظ‰ طھط¬ط±ط¨ط© "ط²ط§ظٹط¯ ظ„ظ„ط¥ط³ظƒط§ظ†". 1

وفد سعودي يطلع على تجربة "زايد للإسكان"

دبي في 7 نوفمبر / وام / إطلع وفد من المملكة العربية السعودية على تجربة برنامج الشيخ زايد للإسكان في مجال تنفيذ الأحياء السكنية وذلك خلال الزيارة التي قام بها اليوم لمشروع "حي التسامح " السكني بمنطقة الخوانيج الثانية بدبي الذي يعد ثاني مشروع سكني ينفذه البرنامج في إمارة دبي بإجمالي 341 مسكنا على مساحة تقدر بـ 250 ألف متر مربع وبتكلفة إجمالية تبلغ 400 مليون درهم .

وتعرف الوفد السعودي خلال جولته في المشروع على سير العمل فيه و تصاميم الوحدات السكنية التي تضم ستة نماذج سكنية مختلفة من حيث الحجم والطراز المعماري .

وتتميز التصاميم المعمارية للنماذج السكنية في حي التسامح بفكرة الفناء الداخلي شبه المغلق والتي كانت تستخدم في المساكن التراثية لكن بطابع حديث ما يضفي لمسة جمالية تمزج بين أصالة التراث والتطور العمراني.

وقال سعادة محمد الغزواني وكيل وزارة الإسكان للتطوير العقاري في السعودية إن هذه الزيارة تأتي امتدادا لورش العمل الأولى والثانية لخلوة العزم والتنسيق ما بين السعودية والإمارات لتفعيل أطر و أوجه التعاون فيما يخص ملف الإسكان والاطلاع على أفضل الممارسات والاستفادة من التجارب والخبرات وذلك للخروج بمبادرات تحقق تطلعات ورؤية الدولتين في توفير المسكن الملائم وتحقيق سعادة المواطنين.

و أضاف إن الإمارات و السعودية تحققان معا منظومة متكاملة من خلال تضافر الجهود لتحسين البيئة الإسكانية وتحقيق تطلعات القيادتين لخدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

من جانبها أكدت سعادة المهندسة جميلة محمد الفندي المديرة العامة لبرنامج الشيخ زايد للإسكان أن أهداف مجلس التنسيق السعودي الإماراتي تتحقق من خلال نقل التجارب والممارسات الناجحة بين الدولتين الشقيقتين في المجالات كافة و الاستفادة من الكفاءات والأفكار والتجارب في مجال الإسكان للوصول بالدولتين لأفضل دول العالم.

و ذكرت أن هناك خطة عمل بين الجانبين لتنفيذ مبادرة الحلول الإسكانية المبتكرة والتي تم الإعلان عنها خلال الورشة التنفيذية الأولى وتهدف إلى تحقيق طموحات الشعبين بتوفير مساكن تلبي احتياجاتهم و توفر لهم الاستقرار السكني في بيئة سكنية متميزة ومستدامة.

ضم الوفد السعودي إلى جانب سعادة محمد الغزواني كلا من المهندس محمد القرني مدير إدارة الشراكات الاستراتيجية بوزارة الإسكان والمهندس محمد البار مدير إدارة المبادرات لوكالة التطوير العقاري بالوزارة.

- حلة -

وام/حليمة الشامسي/عاصم الخولي