سعود بن صقر القاسمي يشهد انطلاق مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية 2019

  • ط³ط¹ظˆط¯ ط¨ظ† طµظ‚ط± ط§ظ„ظ‚ط§ط³ظ…ظٹ ظٹط´ظ‡ط¯ ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط±ط£ط³ ط§ظ„ط®ظٹظ…ط© ظ„ظ„ظپظ†ظˆظ† ط§ظ„ط¨طµط±ظٹط© 2019 . 1
  • ط³ط¹ظˆط¯ ط¨ظ† طµظ‚ط± ط§ظ„ظ‚ط§ط³ظ…ظٹ ظٹط´ظ‡ط¯ ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط±ط£ط³ ط§ظ„ط®ظٹظ…ط© ظ„ظ„ظپظ†ظˆظ† ط§ظ„ط¨طµط±ظٹط© 2019 . 4
  • ط³ط¹ظˆط¯ ط¨ظ† طµظ‚ط± ط§ظ„ظ‚ط§ط³ظ…ظٹ ظٹط´ظ‡ط¯ ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط±ط£ط³ ط§ظ„ط®ظٹظ…ط© ظ„ظ„ظپظ†ظˆظ† ط§ظ„ط¨طµط±ظٹط© 2019 . 3
  • ط³ط¹ظˆط¯ ط¨ظ† طµظ‚ط± ط§ظ„ظ‚ط§ط³ظ…ظٹ ظٹط´ظ‡ط¯ ط§ظ†ط·ظ„ط§ظ‚ ظ…ظ‡ط±ط¬ط§ظ† ط±ط£ط³ ط§ظ„ط®ظٹظ…ط© ظ„ظ„ظپظ†ظˆظ† ط§ظ„ط¨طµط±ظٹط© 2019 . 2

رأس الخيمة في 14 فبراير/ وام/ شهد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة مساء اليوم انطلاق النسخة السابعة من مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية 2019 في القرية التراثية القديمة بمدينة الجزيرة الحمراء بمشاركة ما يزيد عن 70 فنانا محليا وعالميا.

وثمن صاحب السمو حاكم رأس الخيمة خلال افتتاح فعاليات المهرجان دور الثقافة في تعزيز قنوات التواصل ودعم التبادل الثقافي بين مختلف شعوب العالم .. مؤكدا سموه أهمية الفن ورسالته تجاه المجتمع من خلال ترسيخ قيم التسامح والانفتاح وتقبل الآخر التي هي جزء أصيل من ثقافتنا الإماراتية ونهج ثابت في مسيرة دولتنا.

وقال سموه إن إمارة رأس الخيمة تمتلك تاريخا ثقافيا حافلا يعكس تنوعها الحضاري والثقافي المميز ويؤكد أهميتها كمحطة تلاقي لمختلف الثقافات والحضارات التاريخية.. واليوم نسعى للحفاظ على هذه المكانة التاريخية والثقافية من خلال احتضان الفعاليات الفنية والثقافية العالمية الرامية إلى الاحتفاء بالفنانين والمثقفين من مختلف دول العالم وإتاحة الفرصة للشباب الإماراتي الناشئ لإبراز إبداعاته وابتكاراته في العديد من الفنون.

وأضاف سموه " مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية جزء من جهود إمارة رأس الخيمة وخططها المستقبلية التي ستعزز من دورها الثقافي على المستويين المحلي والعالمي وستؤكد على مكانة الإمارة كمصدر إلهام للمبدعين والموهوبين للتعبير عن قدراتهم وإبداعاتهم بأعمال فنية متميزة تستمد من الماضي بريقها ومن الحاضر جمالياتها".

وقام صاحب السمو حاكم رأس الخيمة يرافقه كبار المسؤولين بجولة تفقدية اطلع خلالها على الأجنحة الفنية المشاركة والتي شملت على لوحات فنية وتشكيلية لكبار الفنانين المشاركين ومنحوتات وصور فوتوغرافية ومشغولات وتحف تراثية وعروض فنية وشعبية موزعة على بيوت وأروقة البيوت القديمة في القرية التراثية.

ويقدم المهرجان الذي اختير أن يكون في الهواء الطلق في المدينة التراثية تجربة ثقافية وفنية غنية وفريدة بمشاركة أكثر من 110 أعمال لفنانين عالميين ومحليين وورش عمل ومعارض وفنون موسيقية وشعبية متنوعة إضافة الى معارض النحت والعروض السينمائية في متحف رأس الخيمة الوطني.

وقال سقراط بن بشر مدير مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية إن المهرجان الذي تستمر فعالياته من 14-28 من فبراير الحالي يأتي ضمن الأجندة السنوية لمؤسسة الشيخ سعود بن صقر لبحوث السياسات العامة.

وأضاف " نحن فخورون بالدعم الكبير المقدم من صاحب السمو حاكم رأس الخيمة للمهرجان منذ تأسيسه حتى اليوم والذي كان وراء نجاح هذا المهرجان وتطوره سنويا حتى احتفالنا بالنسخة السابعة التي تقدم مفهوما جديدا للمهرجان الذي يدور حول فكرة "القديم يقابل الجديد" في القرية القديمة في الجزيرة الحمراء ويسلط الضوء على الماضي والحاضر والمستقبل جامعا ما بين وجهات النظر المحلية والأصيلة والحوارات الفنية العالمية وإبراز قوة التراث المحلي لإمارة رأس الخيمة.

وأكد أحمد عبيد الطنيجي مدير عام دائرة الآثار والمتاحف في رأس الخيمة أن اختيار القرية التراثية جاء تجسيدا لرؤية صاحب السمو حاكم رأس الخيمة لإحياء المناطق التراثية القديمة والحفاظ على قيمتها الثقافية والتاريخية.. مشيرا إلى أن المنطقة التراثية خضعت لعمليات ترميم للبيوت القديمة للتناسب مع المهرجان وتم توفير كافة الخدمات لزوار المهرجان.

وام/أحمد المهري/عبدالناصر منعم