تقرير/ "دبي الطبية ".. إنجازات عديدة تنظيميا وأكاديميا خلال 2018

  • تقرير/ "دبي الطبية ".. إنجازات عديدة تنظيميا وأكاديميا خلال 2018
  • تقرير/ "دبي الطبية ".. إنجازات عديدة تنظيميا وأكاديميا خلال 2018

من حليمة الشامسي.

دبي في 30 مارس / وام / شهدت مدينة دبي الطبية العديد من الإنجازات على المستوى التنظيمي والأكاديمي والطبي العام الماضي 2018 ساهمت في ترسيخ أهداف المدينة ورؤيتها الرامية إلى تعزيز جودة الخدمات الطبية وتوفير العناية الطبية التخصصية للأفراد من داخل الدولة وخارجها .

فعلى الصعيد الإستراتيجي عززت مدينة دبي الطبية العلاقات الثنائية بينها وبين شركائها على المستويين المحلي والدولي حيث وقعت المدينة اتفاقية تعاون مشتركة مع مجمع "جوان دونغ - مكاو " لتكنولوجيا الطب الصيني التقليدي التجاري استهدفت توطيد العلاقات الثنائية في مجال الطب الصيني التقليدي وذلك في إطار الجهود التي تبذلها دولة الإمارات والصين لتعزيز الشراكات الاستراتيجية والتعاون الثنائي وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف القطاعات .. علما بأن المدينة بها حاليا 8 تخصصات طبية تندرج تحت مظلة الطب التكميلي والبديل وأكثر من 53 أخصائي رعاية صحية يعملون في هذا المجال.

كما وقعت مدينة دبي الطبية مذكرات تعاون استراتيجية عدة منها على سبيل المثال اتفاقية تعاون مع شرطة دبي لتعزيز التعاون بين الطرفين والارتقاء بالخدمات الصحية المتعلقة بصرف الأدوية والعقاقير المراقبة وشبه المراقبة في مدينة دبي الطبية و أخرى مع هيئة الصحة بدبي - على هامش معرض "جايتكس" للتقنية - حول الربط الإلكتروني لأنظمة التراخيص بين مدينة دبي الطبية والهيئة ومواءمتها عبر شبكة الثقة "بلوك تشاين" ومذكرة مع مؤسسة "تاكسي دبي" بهدف تعزيز العمل المشترك والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة في مجال النقل بالمنطقة الحرة وتوفير كافة الإجراءات المتعلقة بعمليات نقل الزوار والوفود والموظفين في المدينة وأخرى مع جمارك دبي لمساعدة الشركات ذات النشاط التجاري في مدينة دبي الطبية على تسريع الحصول على الرمز الجمركي المحلي وتسهيل إجراءات عملها في المنطقة الحرة وخارجها.

وفي شهر يونيو من العام 2018 أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية عن خططها لتكون أول هيئة اعتماد وطنية في الإمارات للمستشفيات والعيادات العاملة داخل المنطقة الحرة حيث تم في هذا السياق توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع مجلس اعتماد المؤسسات الصحية "HCAC " في الأردن لتسهيل عملية حصول القطاع التنظيمي على الاعتماد كجهة معتمدة من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "ISQua " .. فيما يتوقع أن تحصل سلطة مدينة دبي الطبية على الاعتماد بحلول عام 2020 حيث سيكون ضمن صلاحيات القطاع التنظيمي اعتماد المستشفيات والمرافق الطبية في مدينة دبي الطبية وفروعها في المناطق الحرة الأخرى في الإمارة فضلا عن توسيع الاعتماد ليشمل أي مقدم رعاية صحية يسعى للحصول على الاعتماد المطلوب.

وتضمنت أهم الإنجازات التي تحققت في مجال العلميات الجراحية الطبية خلال العام الماضي نجاح فريق طبي مشترك من مستشفى "الجليلة" التخصصي للأطفال وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية في إجراء أول عملية زراعة كِلى للأطفال في دبي لطفلة سودانية تبلغ من العمر 9 سنوات .. كما أجرىت عملية زراعة كلى أطفال ثانية بالتعاون بين المستشفى والجامعة وبدعم من شرطة دبي .

وعلى صعيد التعليم الطبي شهدت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية العديد من الإنجازات والتطورات الحافلة في العام 2018 حيث وصل عدد الطلاب الدارسين فيها إلى 215 طالبا من 29 جنسية يشكل الطلبة الإماراتيون منهم حوالي 40 بالمائة وعدد الخريجين 59 أخصائيا وأخصائية في مختلف تخصصات طب الأسنان.. كما عقدت الجامعة أكثر من 555 فعالية حضرها أكثر من 21000 مشارك خلال عامي 2017-2018 حيث تعتبر الجامعة مركزا للمعرفة وحاضنا للعديد من الفعاليات والمؤتمرات المحلية والدولية.

واستقطبت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية العديد من الكفاءات العلمية في مجال الطب والجراحة منهم الدكتور هوميرو ريفاس العميد المشارك لشؤون الابتكار والمستقبل المدير السابق للجراحة المبتكرة في جامعة ستانفورد. الأمريكية والدكتور ساميول رئيس قسم العلوم السريرية في كلية الطب والذي شغل مناصب عدة أكاديمية وطبية في جامعة مينيسوتا وجامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

وحرصا على تعزيز ثقافة التعلم المستمر وتطوير المنظور العالمي للرعاية الصحية لدى الطلبة وفرت الجامعة لطلابها فرصا لمتابعة الدراسة خلال الصيف حيث التحق 71 من طلبة كلية الطب بالعديد من مختبرات الأبحاث الرائدة والمراكز الصحية والمعاهد الأكاديمية في الإمارات وخارجها ومنها كلية "هارفارد" الطبية لتقديم الخدمات الصحية العالمية بدبي وجامعة خليفة و "كليفلاند كلينيك" في أبوظبي إضافة إلى عدد من المؤسسات الدولية المرموقة مثل"مايو كلينيك" ومركز "جوسلين" للسكري في الولايات المتحدة الأمريكية وكلية "كينجز لندن" بالمملكة المتحدة ومركز الحسين للسرطان في الأردن وجامعة "كوينز" - البريطانية الشريك الأكاديمي لجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

كما شملت الإنجازات الأخرى المتحققة خلال عام 2018 نجاح فريقٍ علمي تابع للمختبر الجزيئي بالجامعة بتسجيل تسلسل الجينوم الكامل العائد لطفل إماراتي مصاب باضطراب طيف التوحد حيث جاء ذلك ضمن إطار جهود التعاون البحثية بين الجامعة وبرنامج التوحد التابع لمستشفى الجليلة التخصصي للأطفال بدبي والذي يُعتبر البرنامج الأول من نوعه في الإمارات.

وإضافة إلى إنجازات جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية خلال العام الماضي تم عقد شراكة أكاديمية مع مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال وإطلاق برنامج التخصص في طب الأطفال وبرنامج الزمالة في الصحة النفسية للأطفال واليافعين حيث يتميز هذا البرنامج بأنه الوحيد في دولة الإمارات المعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ويحظى بميزة فريدة إذ يشرف عليه أخصائيين عالميين في الصحة النفسية بخبرات دولية.

وتتيح الجامعة لطلبة الطب فرص التدريب الميداني المبكر من العام الدراسي الأول للتعرف على الأنظمة الصحية المختلفة والتدريب في مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال و"ميدكلينك" مستشفى المدينة ومراكز الرعاية الصحية الأولية في هيئة الصحة بدبي إضافة إلى برامج التدريب الصيفية في جامعات ومؤسسات بحثية وصحية محلية وعالمية.

ويعتبر مختبر التدريب على المهارات الجراحية السريرية التابع لجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية أول مختبر تعليمي متخصص للتدريب القائم على الأنسجة البشرية في دبي حيث يمكن استخدام المختبر والاستفادة منه من قبل الجراحين والأطباء وطلبة الطب كونه يوفر التدريب على الإجراءات الجراحية في التخصصات الطبية مثل العظام والأعصاب في بيئة تعليمية مبتكرة وآمنة.. كما يعد المختبر فرصة مهمة لتعليم المهارات الجراحية المتقدمة خارج بيئة غرف العمليات ويعد خطوة هامة للممارسة قبيل البدء بالإجراءات الجراحية وتطبيقها على المرضى .. فيما تم خلال 2018 إجراء أول تدريب خارجي في المختبر وعقد 11 فعالية بمشاركة أكثر من 600 طبيب وجراح حيث يوفر المختبر 4 تخصصات رئيسية هي طب العظام والأعصاب والجراحة الترميمية وطب الأنف والأذن والحنجرة للتدريب و10 مقاعد جراحية متخصصة ويستوعب 30 شخصا في الجلسة الواحدة.

وضمن سعيها لتعزيز الخدمات الصحية المقدمة لأفراد المجتمع أطلقت مدينة دبي الطبية برنامجها الخاص للتوعية بالصحة النفسية بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من أكتوبر كل عام ويهدف إلى رفع درجة الوعي بأهمية الصحة النفسية حيث سلط البرنامج الضوء على معالجة القلق والاكتئاب وضغوطات العمل والتنمر الإلكتروني والتخلص من وصمة العار وتمكين المرضى المصابين إلى جانب تحسين الصحة العامة والرفاهية الصحية.. فيما شملت الأنشطة التي نظمت في هذا الإطار أكثر من 80 جلسة استشارة مجانية للجمهور في مجال الصحة النفسية من قبل شركاء مدينة دبي الطبية من المرافق المتخصصة بتقديم خدمات الصحة النفسية..علما بأن حوالي 30 من المرافق الطبية الموجودة في مدينة دبي الطبية تقدم خدمات الصحة النفسية التي تؤثر على الصغار والكبار على حد سواء.

وفي شهر يوينو من عام 2018 أطلقت مدينة دبي الطبية حملتها الرمضانية السنوية "صحتك في دقيقة" للسنة الثانية على التوالي بالتعاون مع صحيفة "البيان " وتلفزيون "سما دبي" حيث استعرضت الحملة نصائح توعوية يومية للمرضى الذين يعانون من الأمراض المختلفة خلال شهر رمضان وكيفية التعامل معها على مواقع التواصل الاجتماعي لصحيفة البيان وتلفزيون سما دبي.

وشاركت مدينة دبي الطبية في مبادرة حكومة دبي "أسبوع بلا مراكز خدمة" للمرة الثانية على التوالي في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر 2018 وذلك في إطار حرصها على دعم وتعزيز مسيرة التحول نحو القنوات الذكية في إنجاز المعاملات الحكومية تماشيا مع هدف حكومة دبي المتمثل في التحول الذكي في جميع المعاملات.. في حين وفرت المدينة ضمن سعيها لتحقيق هذه المبادرة - التي أطلقتها الدائرة المالية بدبي - أكثر من 170 خدمة ذكية إلى جانب خدمات الدفع الإلكتروني ابتداء من فترة المبادرة عبر بوابتها الذكية "مسار" الأولى من نوعها في الإمارات التي تعنى بتوفير الخدمات الطبية والتجارية في آن واحد. هذا حيث تم خلال فترة المبادرة إنجاز أكثر من 1000 معاملة ذكية.

وقامت كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن و الجهاز الوطني للإعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم في الكويت بالاعتراف ببرامج الماجستير التي تقدمها جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية.

وعلى صعيد المنح قدمت مؤسسة "الجليلة" الخيرية منحا دراسية لـ 15 طالبا من كليتي الطب وحمدان بن محمد لطب الأسنان عام 2018 لتبلغ نسبة المنح الدراسية للطلبة المواطنين 88 بالمائة من إجمالي المنح المقدمة .

وفي العام 2018 تم تعيين الدكتور علوي الشيخ علي عميد كلية الطب في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية أستاذ القلب والشرايين عضوا في مجلس علماء الإمارات وهو أكبر مجلس علماء يضم نخبة من الخبراء في مجال العلوم والتكنولوجيا لتصبح الجامعة شريكا استراتيجيا في تحقيق مستهدفات أجندة الإمارات للعلوم المتقدمة 2031 وتحقيق الإنجازات في مسيرة التطور العلمي وتطوير قطاع البحث العلمي والعلوم المتقدمة ضمن رؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071 لبناء مجتمع علمي تنافسي ومستدام.

وأعلنت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية عن التحاق طلبة السنتين الأولى والثانية في كلية الطب ببرنامج التدريب الصيفي والذي يقام للعام الثاني على التوالي كثمرة للتعاون المشترك بين الجامعة ومراكز الأبحاث العالمية والمحلية فضلا عن المؤسسات الأكاديمية والمتخصصة بالرعاية الصحية محليا وإقليميا وعالميا إذ التحق به 71 طالبا وطالبة من كلية الطب بالعديد من مختبرات الأبحاث الرائدة والمراكز الصحية والمعاهد الأكاديمية في الإمارات وخارجها.

وفي إنجاز جديد يسجل لصالح جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية قامت الجامعة - برغم حداثتها - بنشر أكثر من 170 بحثا علميا في دوريات علمية محكمة حول العالم.

وخلال شهر يناير من 2018 افتتحت سلطة مدينة دبي الطبية الجهة المنظمة والمشرفة على مدينة دبي الطبية "المنطقة الحرة" بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية مركز خدمة للهيئة في "المنطقة الحرة" يهدف إلى تقديم أفضل الخدمات للعاملين فيها ولذويهم حيث يقدم المركز الجديد خدماته لأكثر من 8 آلاف موظف ممن يعملون تحت مظلة سلطة مدينة دبي الطبية .

وفي شهر أبريل فازت سلطة مدينة دبي الطبية بجائزة برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز 2018 و ذلك في الحفل الرسمي للجائزة وذلك عن فئة أفضل نتيجة لدراسة سعادة المتعاملين بين بقية الجهات الحكومية المتوسطة والصغيرة بنسبة بلغت 95.4 بالمائة بينما كرمت المدينة في مايو من عام 2018 الفائزين بالدورة الثانية من جوائز التميز واحتفت بمساهمات المرأة في الرعاية الصحية والعمل الخيري تماشيا مع "عام زايد" حيث كرمت السلطة 15 فائزا ضمن فئتي التميز والتقدير احتفاء بالمساهمات التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات على حد سواء في مدينة دبي الطبية.

وأطلقت مدينة دبي الطبية خلال 2018 مستشفى "الدبدوب" بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية لتعزيز الوعي الصحي لدى الأطفال ومساعدتهم في التغلب على خوفهم وقلقهم من زيارة المستشفى حيث جاء تطبيق هذه المبادرة تفعيلا للفكرة التي تبنتها الجامعة ضمن الأفكار التي تصل إلى مجلس محمد بن راشد الذكي والتي قامت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي بمراجعتها وإرسالها إلى الجامعة لدراستها واقتضت الفكرة أن يصطحب الأطفال دماهم المفضلة إلى مركز المحاكاة الطبية في الجامعة ليتم توفير العلاج الافتراضي اللازم لها بمشاركة الأطفال أصحاب الدمى.. فيماحصل المستشفى على اعتماد اللجنة الدولية المشتركة "جي سي آي".

كما قامت مدينة دبي الطبية بإجراء فحوصات مجانية مبكرة لأكثر من 2500 شخص يعملون في الدوائر الحكومية والخاصة بدبي ضمن الإحتفاء ب"عام زايد" .

وام / حلة

وام/حليمة الشامسي/زكريا محيي الدين