"ماجد الفطيم" تدرج أول صكوك خضراء مؤسسية قياسية في "ناسداك دبي"

دبي في 15 مايو / وام/ أدرجت "ماجد الفطيم" -الشركة المتخصصة في مجال مراكز التسوق والمجتمعات المتكاملة والعاملة في قطاع التجزئة والترفيه - اليوم في ناسداك دبي أول صكوك خضراء مرجعية مؤسسية على مستوى العالم وأول صكوك خضراء يتم اصدارها في المنطقة.. وتقدر قيمة الصكوك بـ 600 مليون دولار وتبلغ مدة استحقاقها 10 سنوات وهي بمثابة شهادة على التزام "ماجد الفطيم" طويل الأجل بدعم جهود التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

ومن المقرر أن تتم الاستعانة بعائد الإصدار لتمويل وإعادة تمويل مشروعات حالية ومستقبلية تابعة للشركة بما في ذلك إنشاء مبانٍ صديقة للبيئة ومشروعات طاقة متجددة والإدارة المستدامة للمياه وكفاءة استهلاك الطاقة.

واحتفالاً بهذه المناسبة قام آلان بجاني الرئيس التنفيذي لشركة "ماجد الفطيم القابضة" بقرع جرس افتتاح السوق إيذاناً ببدء تداول الصكوك وذلك بحضور سعادة عيسى كاظم محافظ مركز دبي المالي العالمي والأمين العام لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وحامد علي الرئيس التنفيذي لـ "ناسداك دبي" ونخبة من كبار المسؤولين في "ماجد الفطيم".

وقال آلان بجاني إن توافر الخيارات التمويلية الخضراء هو أحد السبل الرئيسية للحد من تداعيات التغير المناخي والتوجه نحو مستقبل مستدام على مستوى القطاعات المختلفة..مؤكدا أن طرحهم لأول صكوك خضراء في الشرق الأوسط والأكبر قيمة في العالم يسهم في تعزيز قدراتهم على الاستثمار في مشاريع وحلول ترفع معايير الاستدامة في المنطقة وتساعدهم على تقديم تجارب عملاء تراعي البيئة في المقام الأول.

من جهته قال سعادة عيسى كاظم أن إدراج الصكوك الخضراء التي أصدرتها ماجد الفطيم يعكس النظرة المستقبلية والتقدمية للشركات الرائدة في دبي بالإضافة إلى الحيوية التي تتميز بها أسواق رأس المال في الإمارة..

ويدعم إدراج الصكوك تعزيز مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي في إطار المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي"رعاه الله".

واستعداداً لإصدار الصكوك قامت الشركة مؤخراً بإنشاء كلٍ من "إطار التمويل الأخضر" و"لجنة التوجيه المالي الأخضر" والتي ستشرف على مجموعة من المشروعات الجديدة والقائمة ضمن محفظة المبادرات الخضراء الخاصة بالشركة.

وقال إبراهيم الزعبي الرئيس التنفيذي للاستدامة لدى شركة "ماجد الفطيم القابضة" أن إصدار الصكوك الخضراء يشكل شهادة على التزام ماجد الفطيم باتباع الممارسات المستدامة على امتداد كافة وحدات الأعمال والشركات التابعة لها والمجتمعات المتكاملة التي تمتلك بها عمليات. وتدعم الصكوك الخضراء طموحات الشركة في تحقيق أهداف استراتيجية المحصلة الإيجابية ومن خلال المبالغ المجموعة من الصكوك تأمل في تحقيق فوائد اجتماعية واقتصادية وبيئية هادفة وملموسة." وبإدراج الصكوك الخضراء تصل قيمة جميع أدوات الدين المُدرجة في "ناسداك دبي" من قبل "ماجد الفطيم" إلى 2.4 مليار دولار أمريكي.. وتشمل الأدوات الأخرى التي أدرجتها الشركة في البورصة كلاً من صكوك بقيمة 500 مليون دولار في عام 2015 وصفقتي سندات تقليدية بقيمة 500 مليون دولار لكل منهما في عامي 2013 و2014 على التوالي بالإضافة إلى سندات بقيمة 300 مليون دولار في عام 2016.

وام/عائشة السويدي/عماد العلي