859 مليار دولار قيمة مشاريع النفط في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا


أبوظبي في 8 أغسطس/وام/ بلغت قيمة مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات، التي يجري تنفيذها أو المخطط لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أكثر من 859 مليار دولار، بينها مشاريع يجري الانتهاء من تطويرها بقيمة 283 مليار دولار..وفقاً لشركة "دي إم جي إيفنتس"، الجهة المنظّمة لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" 2019.

يأتي ذلك في ظلّ استعداد المنطقة لمواجهة الزيادات المتوقعة في الطلب على الطاقة خلال العقدين المقبلين حيث يتوقّع مراقبون أن يزداد الطلب العالمي على النفط بما لا يقل عن 10 ملايين برميل يومياً بحلول العام 2040، في حين سوف ينمو الطلب على الغاز الطبيعي بنسبة 40 في المائة والبتروكيماويات بنسبة 60 في المائة.

ويدفع التوسّع في الطلب على البترول والمنتجات البتروكيماوية عجلات الاستثمار في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقال كريستوفر هَدسون، رئيس "دي إم جي إيفنتس"، إن التقنيات المتطورة ونموّ سكان العالم وزيادة الإنفاق الاستهلاكي عوامل تجتمع لخلق طلب جديد على الطاقة .. مشيراً إلى أن قطاع النفط والغاز سوف يواصل تلبية قدر كبير من هذا الطلب حتى العام 2040 وما بعده.

وأكّد أن "أديبك 2019" سيكون عاملاً مساعداً للنمو والازدهار المستقبلي في قطاع النفط والغاز، متيحاً للشركات على امتداد سلسلة القيمة في القطاع منتدىً للمعرفة المباشرة المتعلقة بالتغيّرات الديناميكية التي تحدث في صناعة قرارات الاستثمار في النفط والغاز على المستوى الإقليمي، فضلاً عن تمكين الشركات من إجراء الاتصالات الضرورية لبناء علاقات شراكة ناجحة والاستفادة من الفرص التجارية الناشئة التي تخلقها تلك الاستثمارات.

وام/أحمد النعيمي/عوض المختار/إسلامة الحسين/زكريا محيي الدين