"الشارقة لتطوير القدرات" تطلق النسخة الثانية من برنامج "مهارات"

  • "الشارقة لتطوير القدرات" تطلق النسخة الثانية من برنامج "مهارات"
  • "الشارقة لتطوير القدرات" تطلق النسخة الثانية من برنامج "مهارات"
  • "الشارقة لتطوير القدرات" تطلق النسخة الثانية من برنامج "مهارات"

الشارقة في 11 سبتمبر / وام / أطلقت مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات " تطوير " التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين النسخة الثانية من برنامج " مهارات " الذي يدعم الرؤية المشتركة بين مؤسسات الإمارة و المتمثلة في بناء مجتمع تنافسي أساسه الموارد البشرية المؤهلة و المجهزة بمهارات الاستجابة لتحديات الأسواق و متغيرات الوظائف.

وتتواصل فعاليات البرنامج الذي انطلق 4 سبتمبر الجاري حتى 27 نوفمبر المقبل على مدى 9 أيام بواقع ثلاثة أيام لكل شهر على أن يخصص لمحور العلامة التجارية الشخصية أيام 4 و11و26 سبتمبر الجاري ومحور فن الخطابة أيام 2و9 و23 أكتوبر المقبل بينما سيكون التدريب على فن التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي أيام 6 و13 و27 نوفمبر المقبل.

واعتبرت ريم بن كرم عضو مجلس أمناء مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين أن العالم لم يكن متفقاً أكثر من اليوم على أن التنمية والاستدامة والاستقرار والتقدم مرهون بما يملكه كل فرد من مهارات غير تقليدية مهارات جديدة ترتقي بالعمل وثقافته وتحفز على الإبداع والابتكار .. مشيرة إلى أن هذه المهارات أصبحت جزءاً أصيلاً من متطلبات نجاح المؤسسات والمنظمات والشركات على حد سواء.

و أوضحت أن مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات " تطوير " تسعى إلى إحداث نقلة نوعية في بناء قدرات الشباب من خلال إطلاق برامج تهتم بتنمية مهاراتهم وتوسيع معارفهم ومساعدتهم على اختيار مستقبلهم المهني بما ينسجم مع توجهات إمارة الشارقة و رؤيتها الاستراتيجية لتفعيل دور الشباب في مختلف قطاعات الحياة العملية وتعزيز دورهم في بناء المجتمع ودعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة.

و أضافت :" حرصت المؤسسة أثناء تصميم البرنامج على أن يضيف للمشاركين الكثير من المهارات الفردية مثل قوة ودقة التعبير عن الرأي والفكرة وسهولة التواصل مع الآخر ليستطيعوا نقل وجهة نظرهم إلى العالم وإتقان مهارات الحوار والتفاوض والتأثير".

و يهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من التعبير عن آرائهم وشرح أفكارهم ومساعدتهم على كيفية إبراز أعمالهم وتقديم العلامة التجارية الخاصة بهم إلى الجمهور المستهدف إما بشكل مباشر أو على منصات التواصل الاجتماعي.

و تتناول النسخة الثانية من برنامج "مهارات " موضوع الاتصال وفق منهج شامل وتصحيح النظرة الخاطئة حول اقتصار مهارات الاتصال على فنّ الإلقاء والمخاطبة فقط و تمكين المشاركين من اكتشاف قدراتهم وفهم أنفسهم بطريقة أفضل بما يسهم في تعزيز ثقتهم بذاتهم وتنمية مهارات التواصل مع محيطهم بكفاءة وفعالية.

و سيتم خلال الأشهر المقبلة تدريب المشاركين على تحديد المهارات التي يرغبون باكتسابها وخطط التطوير المهني الملائمة لكل منهم إلى جانب تعليمهم أساليب عرض خدماتهم وأعمالهم سواء بشكل مباشر أو عبر المنصات الرقمية.

و يتضمن برنامج الدورة جلسات خاصة لتعريف المشاركين بمهارات القرن الواحد والعشرين مثل تسويق الذات وفنّ الخطابة والتدريب الإعلامي.

و يستند برنامج مهارات - الذي يستهدف الشباب ممن لا تقل أعمارهم عن 20 عاماً - إلى ثلاثة محاور هي فن الخطابة وفن التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والقدرة على تقديم العلامة التجارية إلى الجمهور المستهدف.

و استقطب البرنامج في نسخته الأولى 20 شاباً وشابة جرى تدريبهم على مهارات القرن الواحد والعشرين التي تضمنت فنون الخطابة وأساليب الإلقاء المقنع.

على صعيد متصل تستعد مؤسسة الشارقة لتطوير القدرات " تطوير " لإطلاق الدورة الثانية من برنامجي " الموجه المعتمد" و" قدراتي" خلال الربع الأخير من العام الجاري والتي تستهدف تأهيل القيادات الشابة من المواطنين في الإمارة.

وام/بتول كشواني/عاصم الخولي